"ربطة شعر" معرض منحوتات في رام الله

مزاج الأحد ٠٤/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٣٩ م

رام الله -رويترز
تقدم الفنانة السورية الشابة رندا مداح في معرضها (ربطة شعر) نتاج سنة من العمل في نحت ما يزيد عن خمسين عملا فنيا من البرونز والطين والجبس.
وقالت رندا مداح فيما كانت ترتب أعمالها في قاعة معرض (جاليري1) في رام الله استعدادا لافتتاح معرضها "أعمالي تنطلق من مفهوم المكان الذي نشأت فيه، المكان الذي أتيت منه هو الجولان السوري المحتل من مجدل شمس القرية الحدودية وبالتالي نحن مفصولون بشكل قصري منذ العام 1967 عن سوريا."
وترى رندا أن دراستها للفن في سوريا خلق لديها "حالة الشعور بالتعلق بين مكانين فأنت تنتمي إلى مكان لا تستطيع أن تكون فاعلا فيه أو جزءا من مشاكله وتفاصيله."
وتبدو الأعمال البرونزية تجسيدا بشكل أو بآخر لعرائس مسرح الدمى ذات الأشكال الشريرة بوضعيات مختلفة يظهر الشعر في كثير منها مستخدما لتعليقها أو ربطها وهي تجسد امرأة أو طفلا أو رجلا.
وأوضحت رندا أن طبيعة أعمالها تغيرت من الرسم بقلم الرصاص على الورق أو رسم الاسكتشات إلى النحت متأثرة بالواقع الذي تعيشه وما يشهده بلدها سوريا.
وقالت إنها ابتعدت عن الرسم بالرصاص واتجهت للنحت لأنها رأت أنه أكثر تعبيرا عن شعورها بالإحباط إذ ترى "الواقع يتغير من سيء إلى أسوأ."
وأضافت "قبل أن أبدأ العمل أنطلق من فكرة عامة وعندما أبدأ العمل لا أفكر. العمل يكون نتيجة الإحساس."
وتظهر في أعمال رندا مداح المنحوتة في الجبس العديد من أشكال الطيور المعلقة إضافة إلى دمى العرائس.
وأوضحت رندا أنها أنجزت جميع الأعمال الفنية المعروضة بالطين ثم اختارت تنفيذ عدد منها بالبرونز وأخرى بالجبس.
وقالت إن التعامل مع الطين أسهل إذ يمكن تشكيلها باليدين كيفما شاء الفنان بينما تحتاج أعمال البرونز والجبس لقوالب خاصة.
وتختصر الفنانة السورية تقديم معرضها بجملتين تقول فيهما في كتيب حول المعرض "على مساحة موازية يحدث كل هذا. أرض مشطورة وسماء لا تكثرت والكثير من الحكايا بينهما."
وتضيف "حكايتي هي تمرير الذاكرة عن إرث موحش لم يدركه النسيان بعد."