سليمان الجديدي: تتميز السلطنة بطبيعة ساحرة تدفع المصور بأن يوثقها

مزاج الأحد ٠٤/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٣٦ م
سليمان الجديدي:
تتميز السلطنة بطبيعة ساحرة تدفع المصور بأن يوثقها

مسقط - ش
سليمان بن خميس الجديدي مصور فوتوغرافي من سكان ولاية بهلاء، يعمل معلما لمادة تقنية المعلومات وله عدة هوايات منها القراءة والرحلات والكتابة فيما تستحوذ هواية التصوير على النصيب الأكبر من الاهتمام.
هو عاشق للطبيعة يقتنص منها اللحظات الرائعة وكان قد نجح في العام 2013 بالحصول على لقب فنان الفياب. عن أعماله وشغفه بالتصوير كان هذا الحوار:

- حدثنا عن بدايات اهتمامك بالتصوير وكيف تعلمته ومتى كانت اولى مشاركاتك؟
بداية كنت أمتلك كاميرا صغيرة أوثق بها بعض ما يمر في حياتي اليومية ومع شغفي الدائم بمتابعة المواقع التي تهتم بالصورة والتصوير اكتسبت بعضا من الثقافات البصرية وبعض الرؤى والأفكار وكانت الخطوة التي تلي كلها هذا هو شراء كاميرا احترافية وهممت لشراءها وكان ذلك في عام 2011 م ومع استمراري الدائم في التصوير وتشجيع زملائي المصورين عقدت العزم على الخوض في تجربة المشاركات المحلية التي ينضمها نادي التصوير في ذلك الوقت ومن ثم كانت الإنطلاقة في المشاركة في المسابقات الدولية سواء الخليجية منها أو تلك التي ينظمها الفياب ونالت بعض أعمالي القبول في تلك المسابقات مما دفعني لبذل المزيد لتتويج هذا الاجتهاد بلقب فنان الفياب والذي قد حصلت عليه في عام 2013.

- ما هو المحور الاهم بالنسبة لك والذي يطغى على كل أعمالك ولماذا تتعدد محاور التصوير؟
انطلاقا من كوني محب للرحلات وتأسرني الطبيعة بجمالها وسحرها وجدت نفسي شغوفا بالتقاط صور من طبيعة بلادنا الحبيبة والتي تتميز بتنوع تضاريسها بسهولها وشواطئها ورمالها ومما لاشك فيه أن هذا الكم من الجمال يجعل المصور يمتلك الرغبة بأن يوثق جمال وطنه أولا ويحثه على اكتشاف أماكن جديدة يتعرف عليها ويعرف الأخرين بها من خلال الصور التي يقدمها.

- حدثنا عن أسماء بعض المناطق المفضلة لديك لتصويرالطبيعة؟
تزخر السلطنة بتنوع تضاريسها ومن المناطق التي أقصدها للتصوير منها القريب مني كجبل شمس وتنوف والأودية المجاورة وكذلك الشواطي ومن أبرزها ومقصد المصوريين منطقة يتي بمحافظة مسقط ومنقطة الخدة بمحافظة الشرقية وأما عن الرمال والصحراء فالوجهة الأفضل هي صحراء الربع الخالي التي أبدع فيها المصور العماني وحصد من خلال صورها العديد من الجوائز المحلية.

-ما هي أهم أعمالك..أين التقطها وماذا تعني لك؟
كل عمل من أعمالي بالنسبة لي مهم وإلا ما سعيت لإلتقاطه من الأساس، ولكن قد تربطنا بعض الأعمال بذكريات تخلد في الذاكرة فمنها الجميل كالعمل الذي فزت فيه بالمركز الأول في مسابقة "عمان بلد الجمال" ومنها الأليم كأحد أعمالي التي قمت بالتقاطه في وادي النخر بولاية الحمراء وكان آخر عمل لي بكاميرتي قبل سقوطها وتكسرها.

- هل تعتقد أن اتقان استخدام الكاميرا ينتج صورا تحصد الجوائز، بمعنى هل الامر يعتمد على الموهبة أم فهم طريقة استخدام التقنية جيدا؟
من الطبيعي أنه كلما أتقنا استخدام الكاميرا كلما استطعنا إنتاج صور جيدة ترضي المصور بالمقام الأول مع الأخذ دائما بضرورة وجود خصائص الصور الناحجة وهي الإضاءة والتكوين المناسب واالحظة الحاسمة فمن دونها لن نستطيع إخراج صورة ناجحة مهما بلغت الموهبة.
وعلينا كمصورين ألا نجعل الفوز وحصد الجوائز هو المحرك التي يجذبنا ويهمنا في عالم التصوير فربما يفوز عمل في مسابقة ما وقد لا يلقى قبول في مسابقة أخرى، وأرى أنه لابد علينا أن نجعل هدفنا هو نشر ثقافة التصوير وجماله وأهدافه والعمل لإبراز ما يزخر به وطننا من مقومات حضارية وثقافية ومناظر طبيعة ويوثق لأجيالنا المقبلة.

- حدثنا عن أبرز مشاركاتك وانجازاتك؟
كما قلت كنت حريصا على المشاركة في المسابقات التي أرى فيها حافزا للمزيد ومكافأة لإبداع المصور ومما حققته كان الحصول على المركز الأول في مسابقة عمان بلد الجمال، والحصول على 4 جوائز عالمية في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي الفياب في مناطق مختلفة، والحصول على الجائزة التقديرية في مسابقة يوم النهضة 2016 في نسختها الحادية عشر (الحرف العمانية).والصورة التي شاركت بها كانت لأحد حرفيين صناعة الفخار من ولاية بهلاء..وتزامن التقاط الصورة مع إحدى الفعاليات التي نظمتها الولاية بمناسبة العيد الوطني..
حيث تتميز الولاية بهذه الحرفة.

- ما هي أبرز التحديات التي تواجه المصورين وأنت تحديدا؟
بالتأكيد هنالك العديد من التحديات التي تواجه المصورين وهي قد تختلف من مصور لآخر بحسب ظروفه وطريقة تصويره. ما أستطيع قوله هو أنه وبشكل شخصي ومن واقع تجربتي أرى أن الوقت والتفرغ للتصوير هما من أهم وأبرز التحديات التي تواجهني وهذا لكوني مرتبط بوظيفة ووقتي ليس ملكي.

- ما أهم نصيحة تلقيتها وتنصح غيرك بها؟
أنصح دائما بالقراءة والمتابعة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الضوء ومتابعة أعمال المصورين الآخرين والتغذية البصرية الدائمة لما لذلك من دور كبير في سرعة تقدم أي مصور وصقل معارفه وزيادة خبرته. هذه الأمور هي ما قد يقوده نحو التألق والتميز.

-ما هو مشروعك المقبل ؟
أخطط للسفر لإحدى الدول التي حباها الله بجمال الطبيعة مثل النرويج أو أمريكا أو نيوزلندا.