النوم المبكر والقلب

مزاج الأحد ٠٤/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م

توم إمبوري دينيس-ترجمة: خالد طه
كشفت دراسة جديدة أن الرغبة في الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر يمكن أن تكون مؤشرا على مشكلات خطيرة في القلب عند الرجال.
فقد وجد الباحثون من خلال بحث أجروه على عادات النوم لدى 2400 شخصا بالغا أن الذكور الذين يعانون من ارتفاع خطير في ضغط الدم يميلون إلى الذهاب إلى الفراش مبكرا بشكل ملحوظ أكثر من الرجال الذين ليس لديهم هذه المشكلة في ضغط الدم. وعندما يكونون نائمين في الفراش، فإنهم يقضون أكثر الليل يتقلبون في الفراش، كما ذكر الباحثون في جامعة هيروشيما في اليابان.
وقد وجد الباحثون أن الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يذهبون إلى الفراش قبل الذين لا يعانون من هذه المشكلة بمتوسط 18 دقيقة.
ولكنهم وجدوا أيضا أن مقدار النوم الإضافي المحتمل الذي يحصلون عليه ليس له تأثير في خفض ضغط الدم.
الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم هو مرض نادرا ما تظهر له أي أعراض، ولكن في حالة تركه بدون علاج فإنه يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية.
وقد وجدت الدراسة أن متوسط وقت النوم عند الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هو الساعة 11:10 ليلا، بينما متوسط وقت النوم لمن لا يعانون من هذه المشكلة هو الساعة 11:28 ليلا.
كما وجدت أيضا أن "مؤشر النوم" بالنسبة للرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم كان 5.3 – المؤشر الذي مقداره 5 أو أكثر يشير إلى قلة النوم. أما بالنسبة لمن لا يعانون من هذه الحالة، فقد كان متوسط مؤشر النوم هو 4.7.
وقال د. نوبو ساساكي، الذي قاد فريق البحث: "وجدنا أن الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر يرتبط بارتفاع ضغط الدم، بشكل مستقل عن أي شيء آخر".
ويقول الباحثون إن الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يفضلون الذهاب إلى الفراش مبكرا بسبب سوء حالتهم الصحية، مما يجعلهم أكثر تعبا.
ولكنهم لم يستبعدوا إمكانية أن ارتفاع ضغط الدم يغير الساعة البيولوجية للجسم.

خدمة إندبندنت - ش