جوجل توقف خطة لانتاج هاتف ذكي

مزاج السبت ٠٣/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٥٦ م
جوجل توقف خطة لانتاج هاتف ذكي

سان فرانسيسكو - رويترز

أوقفت شركة جوجل مشروع آرا الطموح والذي كان يهدف لانتاج ما يعرف بهاتف ذكي تجميعي يتسم بمكونات قابلة للتبديل في اطار مساعي أكبر للشركة لتبسيط الجهود المتعلقة بأجهزتها وفقا لما ذكره شخصان مطلعان على هذه المسألة.
وتعد هذه الخطوة تغييرا مفاجئا لشركة التكنولوجيا التي أعلنت عن مجموعة من الشركاء لمشروع آرا في مؤتمرها للمطورين الذي عقدته في مايو آيار وقالت انها سوف تطرح نسخة المطورين من هذا المنتج في خريف هذا العام.
وكانت الشركة تهدف الى انتاج هاتف يمكن للمستخدمين تعديله بشكل سريع مع بطارية اضافية أو كاميرا أو سماعة أو مكونات أخرى. وامتنعت متحدثة باسم الشركة عن التعليق على هذه المسألة.
وفي حين أن جوجل لن تطرح هذا الهاتف نفسه إلا أن الشركة ربما تعمل مع شركاء لجلب تكنولوجيا مشروع آرا إلى السوق وربما من خلال اتفاقيات تراخيص كما ذكر أحد الشخصين المطلعين على هذه المسألة.
ويعد وقف مشروع آرا واحدا من أولى الخطوات في مساعي توحيد الجهود المختلفة للشركة فيما يتعلق بأجهزتها والتي تتراوح من لاب توب "كرومبوك" الى هواتف نكسوس.
وكان ريك أوسترلو الرئيس السابق لشركة موتورولا قد عاد الى جوجل في وقت سابق من هذا العام للاشراف على هذا الجهد.
وقامت جوجل ببيع موتورولا موبيليتي الى مجموعة لينوفو جروب في عام 2014.
وقال بوب أودونيل المحلل بمؤسسة تكناليسيس ريسيرش إن الهواتف الذكية التجميعية أثارت حماسا كبيرا في المجتمع التقني لقدرتها على اطالة عمر الجهاز والحد من النفايات الالكترونية.
ولكن هذه الأجهزة يصعب طرحها في الأسواق نظرا لأن أجزاءها القابلة للتبديل تجعلها كبيرة الحجم ومكلفة في الإنتاج مضيفا انه لم تنتابه أي مفاجأة عندما رأى جوجل توقف هذا المشروع.