مؤتمر الجمعية الجغرافية يوصى يإنشاء مركز خليجي للترويج السياحي

بلادنا السبت ٠٣/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٦ ص
مؤتمر الجمعية الجغرافية يوصى يإنشاء مركز خليجي للترويج السياحي

صلالة - ش
أوصى المؤتمر العلمي الخامس للجمعية الجغرافية الخليجية والذي جاء بعنوان" الأبعاد الجغرافية للتنمية السياحية في دول الخليج العربية: الواقع والمأمول وتحديات المستقبل" بضرورة إنشاء مركز خليجي للترويج السياحي وبناء إستراتيجية سياحية للمنطقة ، جاء ذلك في ختام فعاليات المؤتمر والذي نظمه قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الجمعية الجغرافية الخليجية وأستمر لمدة ثلاث أيام في فندق كراون بلازا صلالة.
واستهلت التوصيات التي قدمها د. سالم الحتروشي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر بالشكر لجامعة السلطان قابوس ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار على حسن التنظيم والاستضافة ، وأكدت على ضرورة إنشاء مركز خليجي موحد للترويج السياحي في دول مجلس التعاون ووضع أسس ومعايير له بالاستفادة من التجارب العالمية، تكون مهمته:ايجاد صفة التكامل بين المؤسسات والهيئات السياحية في الإقليم ، وتوفير البيانات السياحية من خلال قاعدة بيانات متكاملة ، وكذلك العمل على التسويق السياحي الفعال في الإقليم ، والعمل على الاستفادة من المقومات السياحية الطبيعية والبشرية.
كما أوصى المؤتمر بضرورة التعاون مع الجهات ذات العلاقة لبناء إستراتيجية لإدارة السياحة في دول الإقليم وضرورة مواءمتها مع استراتيجيات المؤسسات والهيئات في دول المجلس.
وضرورة تطوير آليات استقطاب الطلبة لأقسام السياحة في مؤسسات التعليم تشمل المعايير، والمعارف، والخبرات، والمهارات والحوافز. والاهتمام الواضح بتشغيل مخرجات أقسام السياحة من خلال تأسيس منصة إلكترونية لإدارة المخرجات تشمل التعيين والتنمية والتطوير.
وأوصى المشاركون بضرورة الاهتمام بالسياحة العائلية وتوفير المواقع والخدمات السياحية ذات العلاقة بتلك الخصوصية. كما أكدت التوصيات على ضرورة استحداث أساليب تقييم للمؤسسات ذات العلاقة بقطاع السياحة استثماريا وأكاديميا في دول مجلس التعاون مبنية على معايير حديثة تساهم في حل المشكلات ذات العلاقة بقطاع السياحة.
كما أوصى المؤتمر على تأسيس مبادرة "خريج سياحي فاعل" بجامعات دول مجلس التعاون وتفعيلها دورياً لإظهار الإمكانات التي يمتلكها خريجو الأقسام العلمية ذات الصلة بقطاع السياحة خلال الممارسة المهنية.
وفي الإطار نفسه فقد تواصلت جلسات المؤتمر لليوم الثالث على التوالي فقد جاءت جلسة اليوم الثالث بعنوان نظم المعلومات الجغرافيا ودورها في تخطيط المناطق السياحية والخرائط السياحية : وتحت هذا المحور قدم الدكتور إياد حكم فضة من قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس دراسة بعنوان " دور نظم المعلومات الجغرافية في تحديد مقومات الجغرافيا الطبيعية للسياحة حالة دراسية: وادي عيون، صلالة، سلطنة عمان" يوضح فيها انه تم خلال الدراسة عمل التحليل المورفومتري لوادي عيون في ولاية صلالة باستخدام الصور الفضائية وتطبيق عمليات المعالجة الرقمية باستخدام برنامج ( ارداس ) وأهم النتائج التي اظهرتها الدراسة تنوع التكوينات الجيولوجية حيث تتألف المنطقة من الصخور الرسوبية الجيرية ، واتضح أن الوادي يعتبر بمثابة متحف جيمورفولوجي مفتوح.
كما قدم الاستاذ الدكتور علي محمد شيبان العريشي والدكتورة عائشة علي العريشي من جامعة جازان دراسة بعنوان " أسلوب التتابع المكاني للرحلات السياحية في منطقة جازان وأهميته المستقبلية في التنمية السياحية المستدامة" .
وأوضح الباحثان أن الدراسة استهدفت توسيع نطاق الجذب السياحي من خلال التخطيط الى ربط المسارات السياحية باسلوب برمجة الرحلات السياحية في ضوء استراتيجية التتابع المكاني للاماكن السياحية داخل المحافظات وهو اسلوب يسهم بشكل مباشر وغير مباشر في تطوير وتنمية الانشطة السياحية المحلية وزيادة فرص العمل وبالتالي تحقيق تنمية سياحية مستدامة. وتطرق الباحثان إلى العوامل التي تشجع على السياحة وعلاقتها بالمتغيرات الاخرى .
كما تحدث الدكتور علي سعيد البلوشي رئيس قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس حول " الإمكانات الاقتصادية للنباتات الغازية نبات الميسكيت: حالة دراسة" أوضح من خلالها اهم الامكانات الاقتصادية للغاف البحري ( الميسكيت ) من خلال نظرة متفحصة لعدد من الدراسات والبحوث التي تطرقت لهذا النبات سواء لكونه نباتا دخيلا وضارا او لكونه موردا اقتصاديا .
وفي نهاية الجلسة الثانية ستقدم الدكتورة صفاء صبح صبابحة من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة حائل دراسة حول " سياحة الأعمال في المملكة العربية السعودية" هدفت الى تحليل بنية بيئة سياحة الاعمال في المملكة العربية السعودية من توافر المقومات الطبيعية والبشرية ومدى توافر المنشآت .