مختبرات كالدونيان تتميز بتطور و تكنلوجيا تخدم العصر

مؤشر الأربعاء ٣١/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
مختبرات كالدونيان  تتميز  بتطور و تكنلوجيا تخدم العصر

مسقط - ش

بما لا شك فية ان المختبرات الهندسية التخصصية لها دورا اساسي في تعزيز التعليم الهندسي و تعتبر المختبرات مكملا مهم للمنهج الدراسي. مع توفر هذه المختبرات التخصصية يكتمل تدريب تعليم الطلبة ليكونوا المهندسين ذات كفاءة عالى. لذلك لقد تم تصميم مختبرات الكلية لمواجهة التحديات المتمثله في التطورات الحديثة في المجال الصناعي في عمان و العالم. وتعتبر كلية كالدونيان الرائدة في هذا المجال، حيث تعمل بجهود مكثفة في سبيل تحسين و تطوير جودة المرافق والخدمات للحفاظ على مستوى الخبرات و يسهم في استمرار عملية التطوير المستدامة. وبهذا تسعى الكلية للتميز التقني بوجود تجربة تدريبية عملية تحاكي واقع العمل بصورة كبيرة.
وقد تم تدشين في الاونة الاخيره مبنى البحث و الابتكار، حيث يضم اكثر من 38 مختبرا مجهز بأحدث الاجهزة و التقنيات الحديثة. تتم اغلب عمليات التدريس و الادارة لهذه المختبرات تحت أشراف القسم التقني والخدمات المخبرية بالكلية. ما ميزه هذه القسم الكادر العماني الموهوب لما له من دور مهم لايصال المعلومات بطرق متعددة وكذلك المساعدة لوصول الكلية لاهدافها في تطوير كادر اكاديمي عماني. المختبرات موزعة على مختلف المجالات الهندسة ومن ابرز هذه المختبرات مختبر الإلكترونيات التناظرية ، ومختبر التشغيل الآلي (CNC) ، ومختبر هندسة التفاعلات الكيميائية،  و مختبر الديناميكا واختبار المواد، ومختبر الأجهزة والمعالجة الدقيقة ، وآلة الاختبار العالمية ، ومختبر الاتصالات،
و يحتوي مبنى البحث و الابتكار على أكثر من ٥٠٠ من مختلف المعدات وأكثر من ٢٠٠ من الأجهزة التخصصية وما يقارب ٥٠ برنامجا. يتم تحديثها جميعا وفقا لمتطلبات الصناعات لضمان الجودة المستدامه للتجارب العملية التي تعمل على تحفيز الطلبة والمعلمين على حد سواء في عملية التعليم و التعلم.
علما بان المختبرات تنقسم الي قسمين اساسين؛ اولهما مختبرات خاصه بالابحاث العلمية تكون متخصصه للدراسات العليا. سخرت الكلية هذا النوع من المختبرات لمجال الابحاث التي تخدم المجتمع المحلي مثل مختبرات الطاقة البديلة (تحويل النفايات الي طاقة بطرق سليمة و تخدم البيئه) و بهذا السياق نشرت الكلية العديد من الابحاث و قطعت شوطا طويلا في هذه المجال. اما القسم الثاني فهي مختبرات خاصة تستخدم للدراسة، تستخدم هذه المختبرات عادة لشرح المفاهيم الحديثة للطلبة و تدريبهم علي استخدامها و التعرف بصورة اشمل عن الحياة العملية حيث تكون بيئة المختبرات تحاكي واقع العمل.