مؤتمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يبحث عن حلول ذكية للقطاع

مؤشر الثلاثاء ٣٠/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٣٣ م
مؤتمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يبحث عن حلول ذكية للقطاع

مسقط –ش

بعد النجاح الباهر الذي حققه العام الماضي، عُقدت الدورة الثانية من مؤتمر "المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" في فندق انتركونتيننتال مسقط والذي أتى تحت عنوان حوار التحدي حيث تم عرض أفضل التجارب و الاستراتيجيات العالمية في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسبل تخطي الأزمات الاقتصادية المعيقة لنمو هذا القطاع.

وحضر المؤتمر الذي نظمته مؤسسة "سي بي آي للأعمال" برعاية بنك أبو ظبي الوطني، حشد من رواد الأعمال والمسؤولين المعنيين بشؤون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من القطاعيين الحكومي و الخاص. بمشاركة أكثر من 13 خبيراً ومتحدثا في قطاع الأعمال في السلطنة.
وصدر عن المؤتمر توصيات عدة أهمها التاكيد على الحاجة الماسة للانتقال إلى الأسلوب الذكي في تأدية الأعمال وتعزيز دور التكنولوجيا الحديثة، إذ يتوجب على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن تبني مقدراتها من خلال مواقع العمل المجهزة بأفضل تقنيات الاتصال.
وتمت التوصية كذلك بدخول الأسواق العالمية وتخطي حاجز الأعمال التقليدي وتوسيع لائحة العملاء وتقليل مخاطر الأزمات الاقتصادية، فضلاً عن ضرورة التنبه إلى حقيقة أن الوصول إلى زيادة السيولة واستقرار الأعمال لا يمكن تحقيقها إلا من خلال فهم نظام المحاسبة بشكل صحيح وأهمية الدور الذي تلعبه المحاسبة في بيئة أعمال ضرائبية.
ومن التوصيات أيضاً ضرورة تفعيل الحوار بين القطاعين العام والخاص حتى يتمكن القائمون على المناقصات العامة من تكوين صورة أفضل حول إمكانات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما يجب على المؤسسات المسؤولة عن منح التراخيص توسيع فئات الوظائف لتنعكس بشكل إيجابي على القطاعات الجديدة.
ويكمن الهدف الرئيسي لمؤتمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز التفاعل والتواصل بين عدد من المسؤولين والخبراء والمتخصصين في هذا القطاع لمناقشة واقع القطاع وبالتالي الخروج بالتوصيات البناءة.
وسيتم نشر تقرير مفصل عن المؤتمر في العدد القادم من مجلة SME Advisor، المجلة الإقليمية المتخصصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي، كما سيتم عرض التوصيات في مؤتمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي سيتم تنظيمه برعاية بنك أبوظبي الوطني في القاهرة في 26 سبتمبر 2016.
وفي تعليقه على المؤتمر، قال الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الوطني – عُمان محمد با عمر: "إن الملفت في مؤتمر هذا العام هو التوصّل إلى الاستراتيجيات الأساسية في هذا القطاع من خلال عرض بيانات اقتصادية مهمة لم يتم تداولها من قبل. إن المتحدثين في المؤتمر خبراء في بناء قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و متخصصون بالدفع بهذا القطاع للعب الدور الحيوي المنوط به، مما يؤكد على أهمية الدور الذي يلعبه مؤتمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ما وراء الحدود في سلطنة عُمان في رسم المعايير الرئيسية لعملية الابتكار وإيجاد حوار بناء يتمحور حول عمل تلك المؤسسات و الإطار المقترح له".