بنهاية أكتوبر الفائت : أكثر من 100ألف إعلان على "أوليكس عمان"

مؤشر الاثنين ٢٥/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م
بنهاية أكتوبر الفائت :
أكثر من 100ألف إعلان على "أوليكس عمان"

مسقط - ش

كشف موقع أوليكس الرائد للإعلانات المبوبة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن إجمالي عدد الإعلانات التي نشرها مستخدمو الموقع في سلطنة عمان خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي 2015 بلغ 102.742 إعلان بقيمة إجمالية بلغت قرابة 22.6 مليون ريال عماني اي قرابة 60 مليون دولار وهو ما يعادل ضعف إجمالي الرحلات الدولية بمطار مسقط الدولي والمسجلة بنهاية أغسطس 2015.
جاء ذلك من خلال تقرير مصور "إنفوجرافيك" يتناول اقتصاد السلع المستعملة في السلطنة بين يناير واكتوبر من العام الماضي، حيث أظهر التقرير أن أكثر السيارات بحثاً على موقع أوليكس عمان خلال الفترة المذكورة كانت من طرازات تويوتا، نيسان، جيب، بي أم دبليو، هوندا، ميتسوبيشي. أما بالنسبة للمقتنيات المستعملة فقد أوضح التقرير أن أكثر السلع بحثاً على منصته الإلكترونية المتمثلة بموقع الإنترنت وتطبيقات الهواتف المتحركة كانت: "سرير، صوفا، تلفزيون، أثاث، مكيف، ثلاجة، طاولة، غسالة، جوال، كاميرا".
حول هذا التقرير صرح عبدالله طوقان مدير أول العلاقات العامة وشؤون التواصل الإعلامي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى أوليكس بالقول: "إن موقع أوليكس يهدف من وراء إصدار مثل هذه التقارير إلى تعزيز الشفافية في المجتمع من جهة، والحد من استغلال المستهلك، حيث تلقى هذه التقارير اهتماماً ملموساً من قبل أفراد المجتمع. إننا فخورون بأن يتجاوز عدد الإعلانات على موقع أوليكس عمان خلال عشرة أشهر حاجز 100 ألف إعلان، بقيمة تقارب 60 مليون دولار."
كما بين تقرير أوليكس عمان أن الهواتف المتحركة وإكسسواراتها قد تصدرت قائمة أكثر السلع المستعملة انتشاراً من حيث الفئة وذلك بـ 13.440 إعلان بلغت قيمتها 1.501.392 ريال عماني، يليها (من حيث القيمة الإجمالية) وهذا يعادل أربعة أضعاف منتفعي الانترنت بواسطة الاتصال الهاتفي في السلطنة. أما أجهزة الكمبيوتر والتابلت فكانت الثانية بـ 5.700 إعلان بقيمة بلغت 572.406 ريال عماني وهو نفس المبلغ الذي يكفي لتزويد مختبرات جميع المدارس الخاصة في عُمان بالحواسيب، وقد جاء الأثاث المنزلي ثالثاً (من حيث القيمة الإجمالية) بـ 3.655 إعلان بقيمة بلغت 497.629 ريال عماني، أما منصات وكونسول الألعاب جاءت رابعاً بعدد 5.796 إعلان بقيمة بلغت 367.939 ريال عماني، بينما حلت الثلاجات خامساً بـ 1.082 إعلان بلغت قيمتها 101.982 ريال.
وأشار التقرير إلى أن ماركة سامسونج تصدرت الهواتف المتحركة المعروضة على أوليكس عمان وذلك بإجمالي 2.332 إعلان وبمتوسط قيمة بلغت 100 ريال عماني ، يليها هواتف آيفون بإجمالي 404 إعلانات بمتوسط قيمة بلغت 141 ريال عماني.
وختم طوقان بالقول: "يُعد موقع أوليكس الوسيلة والطريقة الأسهل والأسرع لدى سكان السلطنة من عمانيين ومقيمين لبيع وشراء السلع المستعملة، حيث أن هذه الخدمة مجانية وبدون أي عمولات، كما تساعد أفراد المجتمع على الحصول على عائد مادي إضافي من بيع الأغراض غير المستخدمة. وسواء كان عبر تطبيق "أوليكس أرابيا" للهواتف الذكية أو الموقع الرسمي عبر جهاز الموبايل أو أي جهاز أخر، كل ما على المستخدم فعله هو الضغط وإضافة الإعلان فقط".