نفذتها المديرية العامة للقوى العاملة بالمحافظة: 1484 زيارة لتوعية العاملين في القطاع الخاص بالظاهرة

مؤشر الاثنين ٢٥/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
نفذتها المديرية العامة للقوى العاملة بالمحافظة:


1484 زيارة لتوعية العاملين في القطاع الخاص بالظاهرة

مسقط -ش
تولي المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الظاهرة اهتماما بالغاً لخدمات الوزارة المقدمة للمواطنين والمقيمين في جميع مجالاتها حسب الاختصاص المكاني للمحافظة، حيث تعمل على تقديم خدماتها للمستفيدين من أصحاب العمل والباحثين عن العمل بأفضل الطرق وأسرعها.

ويقول المدير العام المساعد المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الظاهرة سعيد بن أحمد بن سعد بالحاف حول العمل المنوط للمديرية: تسعى دائرة التشغيل وتراخيص العمل على تقديم خدماتها للمستفيدين من أصحاب العمل والباحثين عن العمل بأفضل الطرق وأسرعها، حيث تستفيد المديرية من التطبيق الرسمي لوزارة القوى العاملة «نعمل» والذي يعتبر أول تطبيق للوزارة على أجهزة الهواتف الذكية الذي يحتوي على العديد من الخدمات المقدمة لأصحاب العمل كالقدرة على متابعة بطاقات العاملين في المؤسسة وطرح الشواغر من خلال التطبيق واستقبال طلبات التوظيف مباشرة من الباحثين عن العمل من خلال هذا التطبيق وذلك من أجل تسهيل وتبسيط الإجراءات المتبعة وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين من هذه الخدمات. وأضاف بالحاف عن الخدمات المقدمة من دائرة التشغيل وترخيص العمل: تنفذ المديرية عددا من برامج التوعية التعريفية للخدمات المقدمة حيث يتم تنظيم زيارات للمدارس للتعريف بخدمات الترشيح الإلكتروني، كما تقوم المديرية بعقد لقاءات مع أصحاب العمل والعاملين في مراكز سند لشرح نوع الخدمات المقدمة في هذه المراكز والصلاحيات الممنوحة لهم.

قسم التشغيل والتوجيه

وعن قسم التشغيل والتوجيه يقول المدير العام المساعد بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الظاهرة سعيد بن أحمد بالحاف: يعمل قسم التشغيل بالبحث عن الشواغر الوظيفية في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة وذلك عن طريق قيام فريق التشغيل بزيارة هذه المنشآت وإيجاد شواغر مناسبة للباحثين عن عمل حسب نسب التعمين لكل منشأة حيث يتم ترشيح الباحث عن عمل وإجراء مقابلات التوظيف بمقر المديرية، كما يمكن للباحث عن عمل التقدم عبر موقع الوزارة الإلكتروني (الترشيح الإلكتروني) لاستعراض الشواغر الوظيفية حسب المؤهلات العلمية والخبرات العملية، لذا بلغ عدد القوى العاملة الوطنية المعينين بعقود عمل (426) مواطنا ومواطنة.

التراخيص والبطاقات

يمنح قسم التراخيص والبطاقات تصاريح استقدام القوى العاملة الوافدة كما يعمل على إصدار البطاقات وتجديدها ونقل كفالة القوى العاملة الوافدة وتجديد وتعديل بياناتهم، وعن الخدمات المقدمة في هذا القسم يقول المدير العام المساعد للمديرية العامة بالظاهرة: تحث المديرية المستفيدين من الخدمات المقدمة فيها على التعرف على الخدمات الإلكترونية واستخدامها فقد وفرت الوزارة خدمة التراخيص الإلكترونية (الخاص والتجاري) الذي يمنح المستفيدين الترخيص عن طريق التقدم لها إلكترونيا بعد التصديق على بطاقتهم الشخصية مما يوفر عليهم الوقت والجهد، كما خصصت الدائرة منفذا خاصا لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويضيف بالحاف أن هذا القسم سجل (11167) ترخيص عمل مسجلة (تجاري وخاص)، كما بلغت عدد البطاقات المصدرة (15625) بطاقة، وبلغ عدد القوى العاملة الوافدة (7970) في القطاع التجاري و(3031) في القطاع الزراعي، و(4133) عمال المنازل.

الرعاية العمالية

دائرة الرعاية العمالية لها الدور البارز في تهيئة بيئة العمل للعاملين في مناطق العمل بمنشآت القطاع الخاص وعن أقسام هذه الدائرة ومهماتها يقول المدير العام المساعد بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الظاهرة: تعمل دائرة الرعاية العمالية على متابعة العاملين في المنشآت الخاصة لضمان بيئة عمل مستقرة وللتوعية بالحقوق والواجبات المترتبة عليهم وتضم هذه الدائرة الأقسام التالية: قسم التفتيش والصحة والسلامة المهنية: حيث يقوم مفتشو العمل بزيارات توعية لمنشآت القطاع الخاص للتعريف بقانون العمل العماني وتعريف العاملين بهذا القطاع بحقوقهم وواجباتهم. وقد نفذت المديرية (1484) زيارة، والتفتيش على (1477) منشأة. وعن قسم التنظيمات النقابية يقول المدير العام المساعد للمديرية العامة بمحافظة الظاهرة: يختص هذا القسم بتسجيل ومتابعة إجراءات تشكيل النقابات العمالية ومتابعة أعمالها وأنشطتها، حيث تم اعتماد (33) نقابة عمالية، بلغ عدد أعضائها (2270) عضواً. أما قسم تسوية المنازعات العمالية فيقول سعيد بن أحمد بالحاف: يقوم قسم المنازعات العمالية باستقبال الشكاوى العمالية والتسوية بينهم باستدعاء الشركة المشغلة، فقد بلغ عدد الشكاوى التي تم تسويتها (111) شكوى، كما تمت إحالة (242) شكوى إلى المحكمة. ويضيف: يقوم قسم التفتيش لمكاتب الاستقدام ومتابعة بلاغات ترك العمل بالإشراف على مكاتب استقدام القوى العاملة الوافدة حسب اللوائح التنظيمية للعمل في هذا الجانب، حيث تم اعتماد بلاغات ترك العمل والتي بلغت (1725) بلاغاً.

المؤسسات التدريبية الخاصة

تعمل هذه الدائرة على دعم وتوجيه المؤسسات التدريبية الخاصة للرقي ببرامج التدريب والموافقة على تنفيذ حلقات العمل والندوات التي تقيمها المؤسسات التدريبية الخاصة وحث المتدربين وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد وتذليل الصعوبات، حيث بلغ عدد الزيارات التي تمت لمتابعة هذه المؤسسات (46) زيارة، كما بلغت عدد الشهادات التدريبية المعتمدة (882) شهادة.

فريق تفتيش العمل المشترك

وعن فريق التفتيش المشترك يقول المدير العام المساعد للمديرية العامة بمحافظة الظاهرة: يقوم الفريق بالتفتيش على جميع المنشآت للتأكد من مدى التزامها بقانون العمل العماني، والتأكد من الالتزام بتنفيذ القرارات الوزارية، وضبط القوى العاملة الوافدة المخالفة، ومتابعة الأطراف المسؤولة عن تشغيل القوى العاملة المخالفة، وتحصيل الغرامات القانونية، وترحيل القوى العاملة الوافدة المخالفة، حيث بلغ عدد المضبوطين (1120) عاملا مخالفاً، بينهم (608) هاربين، و (208) مسرحين، و (304) مخالفات أخرى.