معرض صور يبرز التلاحم بين القائد والشعب

بلادنا الأحد ٢٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٢٨ م
معرض صور يبرز التلاحم بين القائد والشعب

صلالة - حمدة بنت علي البلوشية

«عمان أرض الصداقة والسلام».. هذا هو اسم المعرض المقام في صلالة والذي يحتضن عشرات الصور لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - أبقاه الله - التي التقطتها عدسة مصوره الخاص محمد مصطفى على مدى أعوام فائتة.

الزائر للمعــرض يرى الجدران البيضاء وقد تزينت بصور مولانا - أبقاه الله - إلا أن كل صورة علقت على الجدار تحكي قصة رجل أفنى عمره في خدمــة السلطنة وأهلها وأظهــرت ملامــح من سيرة «قابوس الإنســان والقائد».
وتعكس الصور مدى التلاحم بين القائد وشعبه في العديد من المواقف مثل الجولات السامية وجلوس جلالته مع المواطنين صغيرهم قبل كبيرهم للاستماع لهم عن قرب ومصافحتهم.
وأظهر المعرض رسالة السلطنة التي أكد عليها جلالة السلطان في مد يد السلام للعالم، حيث احتضن المعرض صور جلالته مع عدد من القادة والشخصيات السياسية من مختلف دول العالم وهي تأكيد لحديث جلالته: «إننا إذ نعتز بالصداقات التي تربط بين عُمان والأسرة الدولية فإننا نؤكد في ذات الوقت حرصنا على الاستمرار في أداء دورنا كاملاً على الساحة العالمية وفقاً للمبادئ التي اعتمدناها منذ البداية منطلقاً لسياستنا التي تسعى بكل إخلاص إلى الصداقة والتعاون مع الجميع وتناصر القضايا العادلة لكافة بلدان وشعوب العالم وتعمل من أجل السلام والاستقرار على كافة المستويات الدولية».
أما اهتمام جلالته بالتعليم فكان أحد أبرز معالم المعرض حيث أظهرت الصور مدى حرص جلالته على متابعة سير العملية التعليمية بنفسه منذ بدء النهضة. وأوضحت الصور وقوف جلالته بالقرب من الطلبة في الفصول الدراسية، وزيارته لجامعة السلطان قابوس، وهو الذي أكد في أحد خطاباته أهمية التعليم قائلا: «لقد دعونا إلى بدء مسيرة التعليم ولو من تحت ظلال الأشجار وإلى إتاحة الفرصة للالتحاق بموكب العلم لكل المواطنين ذكورا وإناثا صغارا وكبارا دون تمييز أو تفرقة.. فنهر العلم الصافي ينبغي أن ينهل منه الجميع.. وأن تجري قنواته بالخير والخصب والنماء في كل بقعة من أرض عُمان الطيبة الطاهرة».
ولم تغب المرأة العمانية عن هذا المعرض فكان لها حضورها الخاص، حيث أظهرت الصور اهتمام جلالته بتعليمها وتكريمها أسوة بالرجل. وقد ساوى جلالته بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات ومنحها قبل الجميع حقوقاً لم تحظ بها المرأة على مستوى العالم كما حدد يوم 17 أكتوبر يوماً للاحتفاء بها وتكريم جهودها والتأكيد على أهمية دورها في بناء المتجمع بجانب الرجل.