نصائح لتخفيف ألم "التسنين" عند الأطفال

مزاج الأحد ٢٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:١٧ م
نصائح لتخفيف ألم "التسنين" عند الأطفال

مسقط- ش
يوجد تفاوت كبير في عمر الأطفال عند ظهور الأسنان فمنهم من تظهر أسنانه في سن أربعة أو ستة شهور ومنهم من يتأخر عنده "التسنين" إلى سنة أو أكثر. وعادة ما يصاحب التسنين بعض المشاكل مثل وجود آلام شديدة عند إختراق السن للثة مع حمرة في اللثة وسيلان اللعاب.
ويمكن التغلب على هذه الآلام بتبريد قطعة قماش في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم الضغط على اللثة في مكان بروز السن لفترة بسيطة أو إعطاء الطفل شيء صلب ليعض عليه كالجزر أو غيره من المواد مع مراعاة عدم إعطاء الطفل الأشياء الصغيرة حتى لا يبلعها وتسبب له الإختناق، كما يمكن استعمال مسكن للآلام بعد مراجعة الطبيب.
وتكمن أهمية المحافظة على الأسنان لما لها من دور كبير وأساسي في الأكل والتحدث بالإضافة إلى المظهر الجيد للفم والشكل العام لذلك يجب على الأم عمل الآتي:
1-أن تقوم بتنظيف أسنان الطفل بمجرد ظهورها، وذلك بواسطة قطعة من القطن أو الشاش، وينصح بإستخدام قطن تنظيف الأذن وذلك بمسحها على الأسنان كما يمكن وضع كمية قليلة جداً من معجون الأسنان بالفلورايد على القطن وتنظيف الأسنان بها.
2-تخصيص فرشاة أسنان لكل طفل على أن تكون هذه الفرشاة ذات شعيرات مستقيمة ومتقاربة ولها نهايات مستديرة، ضرورة إستبدالها كل 3 أشهر.
3-من أولى العادات التي يجب ان تعلمها الأم للطفل هي عادة تنظيف الأسنان (ويفضل تحت إشراف الأم حتى بلوغ الطفل عمر 7 سنوات)، حيث أن الطفل عندما يصل عمره من2.5-3 سنوات تكون أسنانه اللبنية قد إكتملت وبالتالي من الضروري تعليمه هذه العادة الجيدة.
4-من المهم قيام الطفل بتنظيف أسنانه مرتين في اليوم (في الصباح بعد الإفطار وفي المساء قبل النوم) بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
5-الأطفال الذين يتم تغذيتهم بواسطة زجاجات الإرضاع يكونون أكثر عرضة لتسوس الأسنان لأن الحليب الصناعي غالباً ما يحتوي على السكر، لذلك يجب على الأم عدم ترك زجاجة الإرضاع في فم الطفل طول الوقت لأن ذلك يساعد على سرعة تسوس الأسنان.
6-من العادات الجيد تعليمها للطفل أيضاً هي الإنتظام والإلتزام بالوجبات الغذائية الرئيسية، وعدم تناول السكريات بكثرة، ومن المشروبات المفضلة الحليب والعصائر الخالية من السكر أو أي مشروبات أخرى بدون إضافة السكر إليها. أما بين الوجبات فمن الممكن تناول الخبز أو الزبد أو الجبن أو الفاكهة.
7-على الأم عدم تعويد الطفل على إعطائه الحلوى كنوع من المكافأة وإقناع باقي أفراد العائلة بذلك وخاصة كبار السن.
8-من الضروري مراجعة طبيب الأسنان لفحص أسنان الطفل كل 6 شهور وكذلك في حالة ظهور تغيير في لون السن أو وجود تسوي في الأسنان دون الإنتظار حتى تسوء حالة أسنان الطفل، وبإمكان طبيب الأسنان القيام بالمعالجة في المرحلة المبكرة للتسوس دون اللجوء لحشوات الأسنان.