ترامب يتعهد بترحيل مهاجرين على الفور في حال انتخابه

الحدث الأحد ٢٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٠٦ م
ترامب يتعهد بترحيل مهاجرين على الفور في حال انتخابه

واشنطن – ش – وكالات ربط المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب الهجرة غير الشرعية بالبطالة، متعهدا الشروع بترحيل مئات آلاف المخالفين الذين لا يملكون أوراقا قانونية فور تنصيبه في يناير 2017 في حال انتخابه رئيسا.
وأعلن ترامب خلال تجمع في دي موين بولاية أيوا (وسط) نظمته السناتورة الجمهورية المحلية جوني إرنست أنه "في اليوم الأول، سأبدأ سريعا في ترحيل المهاجرين المجرمين غير الشرعيين من هذا البلد، وخصوصا مئات الآلاف الذين أعيد إطلاق سراحهم في ظل إدارة أوباما-كلينتون".
واكد رجل الاعمال الثري مرة جديدة عزمه على بناء جدار كبير على الحدود مع المكسيك وعلى تشديد تدابير المراقبة لضبط المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الدخول الى الولايات المتحدة للحصول على منافع اجتماعية او الاجانب الذين يتجاوزون المهلة المحددة لتاشيراتهم.
وقال "اذا لم نراقب تواريخ انتهاء صلاحية تاشيرات الدخول، عندها تصبح حدودنا مشرعة، المسألة بهذه البساطة".
وتعهد ترامب بالغاء المراسيم التي اصدرها الرئيس باراك اوباما والتي اضفت صفة شرعية بصورة موقتة الى اوضاع مئات الاف الاشخاص، مشيرا الى انه سيسمح لعناصر حرس الحدود "اخيرا بانجاز العمل الذي تم توظيفهم من اجله".
واكد ان "صوتا من اجل ترامب هو صوت من اجل دولة القانون، صوت من اجل كلينتون هو صوت من اجل حدود مشرعة".
كذلك جدد ترامب دعوته الى الناخبين السود الذين يدعوهم باصرار منذ ايام لمنحه اصواتهم ووصف مجددا اوضاع الفقر التي تطاول مجموعة السود في الولايات المتحدة والاوضاع الامنية في مناطقهم ليختم بسؤاله الذي بات معهودا: "هل لديكم ما تخسرونه؟" ورأى ان وحدها سياسة اقتصادية جديدة وتغيير في القيادة يمكن ان يساعدا على تسوية المشكلات في احياء السود، مؤكدا كذلك ان طرد المهاجرين غير الشرعيين سيسمح بامتصاص البطالة.
وقال "كلما خسر مواطن اسود، او اي مواطن، عمله بسبب مهاجر غير شرعي، تكون حقوق هذا المواطن الاميركي منتهكة تماما".
ولم يعلن المرشح الجمهوري حتى الان برنامجه على صعيد الهجرة، بعدما تحدث بشكل عابر الاسبوع الماضي عن امكانية تشريع اوضاع بعض المهاجرين. وقال الخميس انه سيعلن برنامجه قريبا.
على الجانب الاخر تلقت مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون أول تقرير أمني لها منذ قبول ترشيح حزبها لها للسباق الرئاسي الشهر الماضي.
ووفقا لتقارير شبكات فقد حضرت كلينتون -التي شغلت من قبل منصب وزيرة الخارجية - الاجتماع بمفردها.
وعقد الاجتماع في فرع مكتب التحقيقات الاتحادي الميداني في منطقة وايت بلينس بنيويورك الذي لا يبعد عن منطقة تشاباكوا حيث تقيم مع زوجها بيل كلينتون الرئيس الأمريكي الأسبق. واستغرق الاجتماع أكثر من ساعتين.
وكان مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب تلقى في الآونة الأخيرة تقريرا أمنيا أيضا.
ويتنافس الاثنان على الوصول للبيت الأبيض في الانتخابات التي ستجرى في الثامن من نوفمبر والتي أصبحت مثيرة للجدل بشكل متزايد فيما يتبادل المتنافسان الانتقادات اللاذعة بشأن العنصرية وأصوات الناخبين من الأقليات.