مدير فرع «ريادة» بظفار محمد الغساني لـ «الشبيبة»:

مؤشر الاثنين ٢٥/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
مدير فرع «ريادة» بظفار محمد الغساني لـ «الشبيبة»:

صلالة - عادل سعيد اليافعي

قال مدير فرع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظة ظفار محمد بن أحمد فرج الغساني، إن عدد البطاقات الصادرة لرواد الأعمال في محافظة ظفار بلغ 198 بطاقة مع نهاية ديسمبر 2015، وإصدار 805 شهادات اثبات التسجيل في الهيئة. مؤكداً إصدار 135 ترخيصا لمزاولة الأعمال المنزلية للمستفيدين، فيما وصلت 51 رسالة دعم ومساعدة منذ شهر مارس الى نوفمبر 2015، مضيفا إن عدد المراجعين لفرع الهيئة ظفار وصل إلى 2690 مراجعاً خلال الفترة من فبراير إلى نوفمبر من 2015.

وأوضح الغساني في تصريح خاص لـ «الشبيبة» أن الرؤية المستقبلية للقطاع في المحافظة تبشر بالخير من خلال ظهور الكثير من المؤشرات الإيجابية لنمو ثقافة ريادة الأعمال خصوصاً بين فئة الشباب من خلال التدرج الملحوظ في مراحل حرصهم على تنمية مشاريعهم ومتابعتهم وحرصهم الدائم على معرفة ما هو الجديد في مجالهم، والهيئة من هذا المنطلق «سنحرص على الوقوف بجانبهم والدفع بمشاريعهم لتكون في المسار الصحيح».

الإدارة والتسويق

وقال مدير فرع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظة ظفار خلال إنعقاد البرنامج التدريبي لأصحاب العربات في ميناء صلالة والمواقع السياحية الذي نظمته الهيئة، إن البرنامج الذي استمر لمدة يومين قام بتسليط الضوء على مواضيع تهم طبيعة المشروع كالإدارة والتسويق والخدمات والمحاسبة وغيرها، بالإضافة إلى تنظيم زيارة لمسؤول الطهاة في منتجع كراون بلازا للجلوس مع أصحاب عربات الوجبات والطعام، وكذلك العصائر والفاكهة من أجل تنظيم تدريب عملي في المنتجع على أيادي المتخصصين في هذا المجال. وقال الغساني إن مشروع العربات السياحية يشكل خطوة إيجابية للتركيز على الفئة المستهدفة، حيث إن حامل البطاقة يمنح الأولوية في إسناد المناقصات والمشتريات، وكذلك يمكنه الحصول على مختلف التسهيلات من الجهات الحكومية والإعفاء من نسبة التعمين في العامين الأوليين في وزارة القوى العاملة في حال كانت المؤسسة جديدة، وبالتدرج لمدة أربع سنوات في حال كانت قائمة، وما زال التنسيق جارياً مع الكثير من الجهات. لذلك فإن على رائد أو رائدة الأعمال أن يصبروا قليلاً، لأن هناك فترة يجب قضاؤها في البحث وجمع المعلومة فضلاً عن دراسة تجارب الآخرين، ولابد من بذل الجهد وعدم الاعتماد الكلي على الجهات التي قد تساندهم. وكذلك جب الاطلاع على كل جديد وكل ما يتعلق بالقوانين وما يستحدث فيها من إضافات وتغييرات للتكيف معها والتعامل معها بمنهجية واتّزان.
توجيه وتدريب

وأوضح الغساني إن الهيئة تطلق دائما مختلف البرامج التدريبية والندوات وحلقات العمل سواء أكانت عامة أو تستهدف قطاع معين كبرنامج التوجيه الذي يقوم على أساس تبادل الخبرات بين الرؤساء والمدراء التنفيذيين من جهة ورواد الأعمال من جهة أخرى، وفق برنامج علمي، إلى جانب جائزة ريادة الأعمال التي تشهد حاليا نسختها الثانية لإبراز المشاريع الصغيرة والمتوسطة والأفكار التي قد يقوم على أساسها مشاريع ناجحة في المستقبل ودعمها بشتى الوسائل. مشيرا إلى أن مركز حاضنات الأعمال يؤدي دوراً كبيراً في التأهيل والتدريب، علماً أنه ترد الكثير من المراجعات من أشخاص يواجهون بعض المعوقات في الجهات الحكومية. مؤكداً أن الهيئة تحاول بكل الوسائل تسهيل اجراءاتهم وفقا للضوابط، وتقديم الدعم والمساندة لهم. مشدداً على أن للجهات الحكومية إجراءاتها وضوابطها الخاصة، وفقا لسياستها وقراراتها فلا يمكن أن تطلب الهيئة نسف قانون صريح في يوم وليلة، بل ما تقوم به هو حصـــول هذه الفئة على استثــــــناء في بعض الجوانب والمرونــــــة في تسهـــــيل الإجراء.

تعاون بين القطاعين

يشار إلى أن مشروع العربات السياحية هو بمبادرة من وزارة السياحة وثمرة تعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، حيث يمول هذا المشروع من قبل شركة ميثانول صلالة في إطـار مساهمة القطاع الخاص لدعم المشــــــروعات الحيـــوية ذات البـــــعد الاقتصادي.
وتسعى الهيئة إلى التنسيق بشكل دائم ومستمر مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لتسهيل الإجراءات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة حتى حصولهم على بعض الاستثناء لتهيئة البيئة المناسبة لنمو أعمالهم، كاستقدام قوى عاملة غير عمانية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتخصيص لهم ما نسبته 10 % من المناقصات، وتخصيص أراضي الانتفاع، فضلاً عن تقديم الإعلانات لمؤسساتهم عبر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بأسعار مخفضة إلى جانب تقديم الدعم والمساندة عبر التواصل مع الجهات المختلفة التي ترتبط مصالح أصحاب هذه المشاريع بها.