مهرجان للخمور على مقبرة مأمن الله في القدس

الحدث الأحد ٢٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٠٤ م
مهرجان للخمور على مقبرة مأمن الله في القدس

القدس المحتلة - زكي خليل

اعلنت شركات إسرائيلية عن نيتها تنظيم مهرجان للخمور على أرض مقبرة مأمن الله في القدس المحتلة يومي الأربعاء والخميس بتاريخ 31/9 و1/10، بمباركة من بلدية الاحتلال في القدس، والتي أشارت الى المهرجان في صفحتها الإلكترونية عبر أجندتها لهذا الأسبوع.
وبحسب الإعلانات المنشورة سيتم عرض نحو 120 نوع من الخمور المحلية والعالمية على مدار يومين من الساعة السادسة مساء وحتى منتصف الليل، بحيث يقوم المشاركون باحتساء الخمور، فيما تقام حفلات موسيقية صاخبة لفرق محلية وعالمية، بمشاركة الآلاف.
ويشارك في المهرجان كبرى المطاعم والبارات الإسرائيلية، بحملات تخفيض على الأسعار من أطعمة وأشربة، كنوع من التسويق والتشجيع للمشاركة في هذا المهرجان.
وينظم المهرجان على أرض مقبرة مأمن الله الإسلامية والتاريخية، والتي سيطرت عليها المؤسسة الإسرائيلية وحوّلت أجزاء كبيرة منها الى حديقة عامة تحت مسمى "حديقة الاستقلال"، بعدما قامت بجرف وإزالة أغلب القبور، على مساحة 200 دونم، ولم تبق منها الا نحو 20 دونما، تتوزع في وسط طرفها الشرقي، وبعض القبور في أقصى طرفها الغربي.
وأجرت البلدية العبرية في القدس المحتلة في السنوات الأخيرة تغييرات واسعة في المقبرة، ثم هيأت ما حولته إلى "حديقة عامة" إلى ساحة احتفالات واسعة، في مناسبات مختلفة، وهذا ليس بعيدا عمّا تبقى من مقبرة مأمن الله، والتي تشاهد فيها القبور بشكل بارز.

جرائم
على صعيد اخر دعت القوى الوطنية والاسلامية لمحافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية لتجنيد اوسع الحملات والاتصالات على المستوى الدولي لمحاكمة دولة الاحتلال على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني والتي كان اخرها اعدام الشاب اياد حامد على مدخل بلدة سلواد شرقي رام الله استمرارا لعمليات التصفية الميدانية والقتل بدم بارد التي تمارسها دولة الاحتلال في سياق امعانها في الانتهاكات المتواصلة للقانون الدولي ،ضمن محاولاتها البائسة لاخماد لهيب الانتفاضة المتواصلة حتى إنهاء الاحتلال.

وشددت القوى في بيان صادر عنها عقب اجتماعها برام الله على اهمية استمرار وتوسيع الحراك الشعبي المساند للاسرى المضربين الاخوين بلبول والهريمي وعياد الذين يواصلون معركة الامعاء الخاوية رفضا للاعتقال الاداري وسياسة العزل الانفرادي التي تمارسها اداراة السجون بحقهم ، ودعت القوى لاعتبار ايام الاحد والثلاثاء والخميس اياما لتعزيز التواجد في خيمة الاعتصام لاسيما المقامة على ميدان الشهيد ياسر عرفات ، واهابت القوى في بيانها بجميع القطاعات واللجان والهيئات والمؤسسات المدافعة عن حقوق الانسان الوقوف امام مسؤولياتهم في نصرة الاسرى وعدم السماح للاحتلال بالاستفراد بهم واكدت استمرار الفعل الشعبي نصرة لهم حتى تحقيق الاهداف التي شرعوا في اضرابهم من اجلها .

الكتابة بدل الكلام
وأكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى ، أن الأسير المضرب عن الطعام لليوم الـ(42) على التوالي رفضا للاعتقال الإداري عياد الهريمي قد فقد القدرة على النطق ولا يستطيع الحديث مطلقا؛ وقد لجأ للكتابة من أجل التواصل مع السجانين ومع الزائرين له في مشفى "آساف هروفيه".
وأفادت المؤسسة، أن الأسير الهريمي لا يستطيع الحديث بسبب وجود ثقل على منطقة الحلق واللسان؛ وهذا بحسب رسالة مسربة منه وصلت مؤسسة مهجة القدس نسخة عنها ؛ وأكد الأسير الهريمي في رسالته على أنه مازال يرفض الخضوع للفحوصات الطبية؛ وأنه سيواصل اضرابه المفتوح عن الطعام حتى الحرية أو الشهادة معتبرا أن كلاهما بمثابة انتصار على جبروت السجان الظالم.
وفي الرسالة التي وصلت مؤسسة مهجة القدس أشار الأسير الهريمي، إلى أن حالته الصحية تدهورت كثيرا لاسيما خلال الأيام الأخيرة مما تسبب في فقدانه للقدرة على الكلام والحركة إلا بصعوبة بالغة وكذلك فإنه أصبح يتبول دما في الفترة الأخيرة.
يشار إلى أن أربعة أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم الإداري وهم كل من الشقيقين محمد ومحمود البلبول والأسيرين مالك القاضي وعياد الهريمي.
جدير بالذكر، أن الأسير عياد الهريمي ولد بتاريخ 08/03/1993م؛ وهو أعزب من مدينة بيت لحم واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 23/12/2015م؛ وحولته للاعتقال الإداري علما أنه اعتقل بعد الإفراج عنه بأقل من عشرة أيام وذلك بعد اعتقال دام لثلاث سنوات.
واعتبر المنسق العام للقوى الوطنية والاسلامية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف،ان تكامل الجهود الرسمية والشعبية أثمر انتصاراً لقضية الأسير بلال كايد، ووقف اضرابه عن الطعام بعد أن تم ايقاف اعتقاله الاداري وعدم تجديده.
وقال أبو يوسف بحديث لاذاعة موطني:" إن تكامل الدور الرسمي مع الدور الشعبي الحثيث أثمر انتصاراً للأسير بلال كايد ووقف اضرابه عن الطعام، بعد وقف اعتقاله الاداري وعدم تجديده له والاستجابة لمطالبه.
وأكد ابو يوسف متابعة القيادة ملف الأسرى، في سيعها لمحاكمة الاحتلال على جرائمه، خاصة أمام محكمة الجنايات الدولية، مشيراً لاستعجال القيادة وتحركها لانقاذ حياة كايد وبقية الاسرى المضربين عن الطعام، والاتصال مع الدول المؤثرة والمؤسسات القانونية والانسانية الدولية ومع عدد من العواصم في الاقليم مثل جمهورية مصر والاردن الشقيقتين.
وحذر أبو يوسف من مجموعة من الجرائم يمارسها الاحتلال ضد المعتقلين، وممارسة سياسة الاهمال الطبي ضدهم، معتقداً أنه بذلك سوف يكسر صمودهم وتحديهم داخل معتقلاته، مؤكداً فشلها في النيل من عزيمتهم.
وافادت محامية هيئة الاسرى هبة مصالحة، ان تسعة اسرى معزولين في سجن مجدو بقرارات من المخابرات الاسرائيلية يعيشون ظروفا قاسية جدا وهم عبد الله المغربي، شكري الخواجا ، علاء صلاح، غالب غانم، عصام زين الدين، سعادة جرياني، موسى صوفان، انس جرادات ، رامز الحاج.
وقالت مصالحة:" ان بعض الاسرى يعانون من العزل منذ اكثر من 3 سنوات، ومصابين بامراض خطيرة واعراض نفسية، ويتعرضون لإجراءات وعقوبات مشددة.
ونقلت مصالحة شهادة الاسير عبد الله المغربي سكان القدس والمحكوم 20 شهرا، وتم زجه في العزل الانفرادي منذ تاريخ 17/1/2016 بتوصية من المخابرات الاسرائيلية بعد ان عانى من التحقيق القاسي بسبب اتهامه بإخراج رسائل الى اهله، وقد تنقل في اكثر من سجن عزل الى ان استقر في عزل مجدو.