مصطلح إدارة الموارد البشرية تستهدف تقديم اداء متميز

مؤشر الأحد ٢٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٣٠ م
مصطلح
إدارة الموارد البشرية تستهدف تقديم اداء متميز

مسقط - ش

هناك عدد من التعاريف لمفهوم إدارة الموارد البشرية ويمكن تلخيصها بما يلي: هي عملية جعل القوى العاملة في أعلى المستويات الممكنة لها من حيث الكفاءة والتنسيق من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وبأقل التكاليف وفي وقت وجيز، وتمكننا هذه العملية من استغلال كل الطاقات المتاحة للمنظمة بطريقة سليمة.
تعتبر تنمية الموارد البشرية من المقاييس الأساسية التي تقاس بها ثروة الأمم وتقدمها باعتبار أن هذه الموارد هي أهم المكونات الرأسمالية والأصول المؤثرة في الوضع الاقتصادي والاجتماعي للدول، وأصبح المورد البشري ودرجة كفاءته هو العامل الحاسم لتحقيق التقدم، وقد أكد علماء الاقتصاد منذ وقت طويل أهمية تنمية الموارد البشرية في تحقيق النمو الاقتصادي.
كما أن الاستثمار في المورد البشري استثمار بجدوى عالية ومن بين أهم أنواع مكونات رأس المال، وتعتبر أنشطة الاقتصاد ذات قيمة محدودة إن لم تستغل في الموارد البشرية التي تحول الثروات من مجرد كميات إلى طاقات تكنولوجية متنوعة تحقق التقدم المنشود.
وتأثير الاستثمار البشري في تحقيق التقدم والنمو الاقتصادي والاجتماعي برهنته أمم مثل الصين واليابان وغيرها من دول جنوب شرق آسيا التي حققت معدلات عالية للنمو الاقتصادي واستطاعت أن تتخطى حاجز التخلف وتتبوأ مكانة متقدمة بين دول العالم ارتكازا على ما لديها من موارد بشرية حرصت على تأهيلها وتنمية مهاراتها وقدراتها، كما أن ما يشهده العالم الآن من تطور علمي كبير خصوصا في تكنولوجيا المعلومات المرتبطة باستخدامات الحاسب الآلي والاتصالات والإلكترونيات يرجع إلى ما تم تأهيله من قدرات ومهارات عالية المستوى لأفراد من العنصر البشري، ولذلك تعتبر الموارد البشرية ممثلة في العاملين بالمنظمة من مختلف الفئات والمستويات والتخصصات هي الدعامة الحقيقية التي تستند إليها المنظمة الحديثة.
وتتكامل الزاويتان في مفهوم "إدارة الموارد البشرية" وقد أضيفت لها في السنوات الأخيرة صفة "الاستراتيجية" لتصبح "إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية" دلالة على الأهمية الاستراتيجية للموارد البشرية وارتباط التعامل معهم بالاستراتيجيات العامة للمنشأة.
خلاصة القول أن التدريب بمثابة استثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم تعود فائدته على كل من المنظمة والموارد البشرية التي تعمل بها.