شاحن هاتف يعمل بالماء

مزاج الاثنين ٢٥/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
شاحن هاتف يعمل بالماء

إليزابيث باليرمو-ترجمة: أحمد بدوي
جهاز جديد أنيق يمكن أن يساعدك في شحن هاتفك بدون منفذ كهربائي، فقد كشفت شركة MyFC السويدية النقاب عن تقنية جديدة يطلق عليها اسم JAQ، في معرض الكترونيات المستهلك المقام حاليا في لاس فيجاس.
والجهاز الجديد يأتي بحجم صغير بما يكفي بوضعه في الجيب الخلفي وهو عبارة عن شاحن خلية وقود، ويستخدم المياه المالحة والأكسجين لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية ومن ثم يستخدم تلك الطاقة الكهربائية لشحن بطارية الهاتف.
ويتكون الشاحن من بطاقة طاقة على شكل بطاقة الائتمان ومنفذ خارجي بحجم الهاتف الذكي، وتحتوي البطاقة على المياه المالحة التي تغذي التفاعلات الكيميائية التي تنتج الكهرباء عند وضع البطاقة في المنفذ. وللحصول على شحن كهربائي لبطارية هاتفك يمكنك ببساطة أن تقوم بتوصيل الهاتف إلى المخرج المخصص عن طريق الكابل الخاص.
وتنتج بطاقة الطاقة الواحدة لشاحن JAQ حوالي 1800 مللي امبير من الكهرباء وهي كمية طاقة تكفي تقريبا لشحن هاتف آيفون 6 ، أما الأجهزة الأكبر حجما مثل الأجهزة اللوحية فيمكن أيضا شحنها بخلية الوقود، لكنها ستحتاج أكثر من بطاقة واحدة. وتحتوي بطاقات الطاقة على مياه مالحة صالحة للاستخدام لمرة واحدة فقط وتتوقف بعد ذلك عن إنتاج التفاعلات الكيميائية اللازمة لتوليد الكهرباء.
ويعمل الجهاز عن طريق تفاعل عنصرين، وهما في هذه الحالة الهيدروجين والأكسجين، داخل حيز مغلق، فتدخل ذرات الهيدروجين من المياه المالحة في بطاقة الطاقة الى خلايا الوقود (توجد 10 خلايا وقود في البطاقة) ويحدث تفاعل كيميائي ينتج عنه سلب الكترونات ذرات الهيروجين، وهذه الالكترونات توفر التيار الذي يكفي لتشغيل الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي المتصل بجهاز JAQ. وما إن يتم تجريد ذرات الهيدروجين من الإلكترونات، فإنها تصبح أيونات هيدروجين موجبة الشحنة وقادرة على التحرك من خلال الالكترولايت في خلايا الوقود، وهي مادة تحد من حركة الأيونات في الخلية. وعند نهاية الطرف السالب للخلية يدخل الأكسجين من الهواء ويتحد مع أيونات الهيدروجين وينتج عن هذا التفاعل الهادئ والآمن: الماء
وجهاز JAQ غير متوفر حاليا في الأسواق وتتوقع الشركة أن المنتج سيكون جاهزا للطرح في الاسواق في وقت لاحق من هذا العام. وتأمل شركة MyFC في تقديم خدمة اشتراك للعملاء للحصول على عدد معين من بطاقات الطاقة شهريا. وقال متحدث باسم الشركة لمجلة لايف ساينس أن البطاقات الفردية أيضا ستكون متاحة للشراء، ومن المرجح أن تكلف حوالي دولار ونصف.

عن مجلة لايف ساينس