تقرير اخباري " النزوح " ازمة انسانية تزداد حدتها في العراق

الحدث الأحد ٢٨/أغسطس/٢٠١٦ ٠٣:٥٢ ص
تقرير اخباري 
" النزوح " ازمة انسانية تزداد حدتها في العراق

بغداد – ش

وصفت رئيسة بعثة "أطباء بلا حدود" فى العراق كارولين أبو سعدة الاحتياجات الإنسانية فى محافظة صلاح الدين بأنها هائلة وملحة ، وقالت "إن الأوضاع الإنسانية للنازحين فى المحافظة شمالى العراق مقلقة جداً ، إننا نواجه أزمة إنسانية والأوضاع قابلة على التدهور فى الأسابيع والأشهر المقبلة".
وأشارت كارولين أبو سعدة - فى تصريح صحفى إلى أن السلطات العراقية ومنظمات الإغاثة تواجه صعوبة فى تأمين ظروف معيشية كريمة للنازحين بالرغم من نقلهم إلى مناطق أكثر أمانا نسبيا ، مع تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية شمال وغرب العراق.
وقالت إنه سعياً للاستجابة إلى أعداد النازحين المتزايدة فى صلاح الدين ، أطلقت "أطبّاء بلا حدود" نشاطها الطبى وبدأت بإدارة عيادات متنقلة فى تكريت ومحيطها وصولاً الى منطقة الحجاج / السيلو ، ومركز الفرز والاستقبال شمالاً ، وأجرت طواقم المنظمة قرابة ألف معاينة منذ 14 أغسطس.
ونبهت إلى أن معظم العائلات أصبحت مفككة نتيجة النزوح ، ما يزيد الأعباء النفسية للنازحين نتيجة الأوضاع الأمنية ، كما يعانون من الصدمة والأمراض المزمنة والاضطرابات العضلية الهيكلية والتهابات الجهاز التنفسى والمسالك البولية والأمراض الجلدية التى تُعد من الأمراض الأكثر شيوعاً بين النازحين فى صلاح الدين.
وبررت أبو سعدة بطء الاستجابة إلى الأزمة الإنسانية فى صلاح الدين إلى التدفق الهائل للنازحين إلى أرجاء المحافظة والأوضاع الأمنية العامة ، معربة عن قلق المنظمة حيال أوضاع النازحين وصعوبة حصولهم على المياه النظيفة
في السياق نفسه قدرت المنظمة الدولية للهجرة عدد النازحين العراقيين نتيجة العمليات العسكرية ، استعدادا لتحرير الموصل مركز محافظة نينوى من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابى ، بأكثر من 90,000 شخص ، وتوقعت تأثر مايقارب 1.2 مليون شخص نتيجة للعمليات العسكرية المستمرة.
ووفقا لتدوين مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح فى حالات الطوارئ ، هناك أكثر من 82,600 شخص نزحوا من صلاح الدين بمنطقتى بيجى والشرقاط ومن نينوى بناحية القيارة منذ 16 يونيو الماضى ، وإن من نزحوا يحتاجون للمساعدات المنقذة للحياة فى حالات الطوارئ ، والتى تشمل : طرود المواد غير الغذائية والمساعدات الخاصة بالصحة والنقل والمأوى.
وأوضحت المنظمة أنه تم نقل أكثر من6,500 عراقى منذ شهر مارس ، وتستعد المنظمة لمساعدة أكثر من 120,000 فردا لنقلهم من مواقع الخط الامامى إلى ملاذات آمنة، وأشارت إلى أنه تم انجاز بعض المخيمات الرسمية للنازحين ، ولكن ليس لديها القدرة على استيعاب العدد الهائل الناتج عن عمليات النزوح الجديدة ، وان المنظمة الدولية للهجرة تخطط لزيادة المأوى وإدارة وتنسيق المخيمات استجابة لمحاولة تقديم الدعم وتحسين الظروف المعيشية لما لا يقل عن 138,000 أسرة الذين سيقيمون فى المبانى غير المكتملة والهياكل العامة مثل المساجد والكنائس والمدارس وكذلك حمايتهم من الظروف الموسمية القاسية.
وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة فى العراق توماس لوثر فايس إنه لا تزال حالات الطوارئ الإنسانية فى العراق مكثفة ، ما أدى إلى تهجير أعداد كبيرة من العراقيين من ديارهم ، ولذلك يجب أن نكون على استعداد لتقديم المساعدات المنقذة للحياة حيث النازحين بأمس الحاجة اليها ، وللتمويل الإضافى وتعزيز التنسيق بين جميع الجهات الفعالة مطلوب على الفور لتكون لدينا القدرة على حماية ودعم الفارين من تنظيم داعش.
ميدانيا نفذ طيران العراق والتحالف الدولى 64 طلعة جوية متنوعة استهدفت تنظيم (داعش) الإرهابى، أسفرت عن مقتل العشرات من الارهابيين خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية فى محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين.
وذكرت قيادة العمليات المشتركة العراقية أن طيران القوة الجوية نفذ 15 طلعة جوية بينها ثمانى طلعـات نقل وطلعتين للاستطلاع وأخرى إضافة إلى أربع طلعات قتالية بواسطة طائرات "سيخوي".. كما نفذ طيران الجيش26 طلعة على كافة قواطع العمليات بينها 16 طلعة قتالية وثمانية للنقل وطلعة استطلاع مسلح وأخرى للتصوير.
وأشارت إلى أنه تم قصف خندق لداعش بداخلة 11إرهابيا قتلوا جميعاً فى منطقة الزركة بقصف لطيران الجيش بالتنسيق مع قيادة عمليات صلاح الدين.
كما نفذ طيران التحالف الدولى 23 طلعة قتالية بينها 11 طلعة فى منطقة ناصر أسفرت عن مقتل 19 إرهابيا وتدمير مفرزة اطلاق قذائف "هاون"، وغارة على تلعفر أسفرت عن تدمير موقع إطلاق "هاون".. ونفذت سبع طلعات على القيارة جنوب الموصل أسفرت عن تدمير أربع مواقع إطلاق نار لداعش وقذائف هاون، إضافة الى اربع طلعات استهدفت التنظيم فى سنجار بنينوى والبونمر وزنكورة والبوذياب بالأنبار
كما أغار طيران التحالف الدولى الجمعة على مخزن أسلحة تابع لتنظيم داعش الإرهابى فى قرية سعدية شمال شرق قضاء الحضر بمحافظة نينوى شمالى العراق، وذكرت خلية الإعلام الحربى بقيادة العمليات المشتركة أن الغارة أسفرت عن قتل 12 إهابيا من وتدمير المخزن التابع لداعش جنوب مدينة الموصل.
على صعيد متصل ، تمكنت القوات العراقية من السيطرة على الجزء الجنوبى من منطقتى البوكنعان والبوبالى فى جزيرة الخالدية شرق الرمادى مركز محافظة الأنبار غربى العراق، وقال قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت - فى تصريح صحفى - إن تنظيم داعش دفع بكتيبة النخبة فى التنظيم للدفاع عن جزيرة الخالدية ، وتم قتل معظم عناصرها بنيران قوات الشرطة والحشد الشعبى بإسناد من طيران الجيش.