السلطنة تتوج بكأس العالم للتصوير الضوئي

بلادنا الأحد ٢٨/أغسطس/٢٠١٦ ٠٣:١٧ ص
السلطنة تتوج بكأس العالم للتصوير الضوئي

جيونجو (جمهورية كوريا) -
توجت السلطنة بكأس العالم للتصوير الضوئي في فئة الشباب تحت سن 21 عاما وكأس العالم تحت سن 16 عاما وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) بمدينة جيونجو الكورية.

جرى ذلك برعاية محافظ المدينة وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) ريكاردو بوسي وأمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم سعادة حبيب بن محمد الريامي وممثل السلطنة في الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي ســعادة السيد إبراهيم بن ســعيد البوســعيدي ومدير الجمعية العمانية للتصوير الضوئي أحمد بن عبدالله البوسعيدي وممثلي الدول الأعضــاء في الاتحــاد الدولي (الفياب) وعدد كبير من المصــورين من مختلف دول العالم.
ويعد هذا الإنجاز الذي حققه شباب السلطنة محافظة على إنجاز مكرر من عام 2014 وعام 2012، كما يعد تواصلا مميزا لحضور السلطنة على منصات التتويج في أهم المسابقات التي يرعاها الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي ممثلة بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني.

اشتمل الحفل بالإضافة الى التكريم على كلمة رئيس الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي وكلـــمة للدولة الفائزة بكأسي العالم ألقاها سعادة الريامي، أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم رئيس وفد السلطنة المشارك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب)، كما اشتمل الحفل على عروض للفنون التقليدية الكورية.

تتويج مستحق

ويعتبر بينالي الشباب للصور المطبوعة من أهم الفعاليات التي ينظمها الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) كل عامين، حيث تشارك الدول الأعضاء بصور للمبدعين في هذا المجال، وجاءت نتائج المسابقة متوجة لجهود شباب السلطنة، حيث حصلت السلطنة في تقييم المسابقة على (424) نقطة متقدمة على جميع الدول مستحقة بذلك كأس العالم في الفئة تحت 16 سنة؛ ومتقدمة بذلك على ألمانيا التي حصلت بدورها على الميدالية الذهبية (366) نقطة، وروسيا التي نالت الميدالية الفضية (354) نقطة والنمسا التي حصلت على (352) نقطة ونالت الميدالية البرونزية بينما حصلت قبرص وسلوفاكيا والتشيك على شرفية الفياب بالمركز الخامس والسادس والسابع على التوالي.
كما حصلت السلطنة على كأس العالم لفئة تحت 21 سنة في تقييم لجنة التحكيم حيث حصلت على (473) نقطة متقدمة بذلك على إيطاليا الحاصلة على الميدالية الذهبية (435) نقطة، وألمانيا الحاصلة على الميدالية الفضية (373) نقطة، بينما حصلت هنغاريا على الميدالية البرونزية بـ (367 نقطة)، وتوالت الجوائز الشرفية لكل من النمسا وروسيا وسلوفاكيا في المراكز الخامس والسادس والسابع على التوالي.

إنجاز جديد في «الفردي»

وعلى المستوى الفردي حققت السلطنة إنجازا جديدا بحصول اعضاء الجمعية العمانية للتصوير الضوئي على ست جوائز فردية تمثلت في حصول المصورة الضوئية ولاء بنت حمد الهذيلية على ميدالية الفياب الذهبية وحصل المصور الضوئي أحمد بن خالد الحضرمي على الجائزة الشرفية في فئة الشباب تحت 16 سنة. بينما حصد الشباب في فئة تحت 21 سنة أربع جوائز أخرى تمثلت في حصــول المصـــور الضوئي لؤي بن هلال الجابري على ميدالية الفياب الذهبية، وحصلت المصورة الضوئية شذى بنت سليمان الغمارية على ميدالية الفياب الفضية، وحصل المصور الضوئي عبدالله بن سعيد الرزيقي على ميدالية الفياب البرونزية، وذهبت الجائزة الشرفية للمصورة الضوئية ريم بنت عبدالله الوحشية.

وقد مثل السلطنة في فئة الشباب تحت 16 عام ولاء الهذيلية وإيناس الزدجالية ومحمد العامري ويونس الشعيلي وأحمد الحضرمي وإبراهيم الناعبي ومنال الخالدية وأسامة الرزيقي والحارث الرزيقي وعدنان المجيني وعلي آل عبدالله ومحسن البلوشي ومحمد السليماني. أما في فئة تحت 21 عام فقد مثل السلطنة يوسف الشعيلي ونور الناعبية ومروى الحبسية وهند الحجرية ورزان الجابرية ولؤي الجابري والمنتصر البيماني وشذى الغمارية وريم الوحشية وعبدالله الرزيقي وجهينة الهاشمية ماجد المهدي ومحمد الشكيري.

وتشارك السلطنة في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) خلال الفترة من 22 ولغاية 28 أغسطس الجاري الذي يقام في جمهورية كوريا الجنوبية بمشاركة 354 مصورا يمثلون 69 دولة. وقد أقيمت على هامش الاجتماع مجموعة من الفعاليات والزيارات لمعارض التصوير الضوئي ومتاحف ومواقع سياحية وفنية بالإضافة الى اجتماع رسمي لممثلي الدول الأعضاء تم خلاله عرض استراتيجيات وخدمات الاتحاد بالإضافة إلى مناقشة ملاحظات الدول حول أنشطة الاتحاد الدولي لتحقيق الأهداف التي يسعى الاتحاد لتحقيقها للنهوض بالفنون البصرية.

ويعد الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) أكبر المنظمات الدولية الراعية لفن التصوير الضوئي للهواة، وقد تأسس في العام 1946 في سويسرا على يد البلجيكي ام فاندي فيجر، وعقدت أول جمعية عمومية للاتحاد في مدينة بيرن بسويسرا في يونيو 1950، وضم في عضويته مع أول جمعية عمومية 9 دول، فيما يحظى في الوقت الحالي بعضوية 92 دولة من مختلف أنحاء العالم، وينظم الاتحاد مجموعة من البرامج والفعاليات التي تسهم في تنمية معرفة التصوير الضوئي الفنية والتعليمية والعلمية بما يتفق مع مبادئ هيئة الأمم المتحــدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

جهود مقدرة

وقال سعادة الريامي مهنئاً المصورين والمصورات الفائزين بمناسبة حصولهم على كأس العالم للشباب في التصوير الضوئي: إن هذا الإنجاز يأتي ضمن الجهود المقدرة التي تقوم بها الجمعية العمانية للتصوير الضوئي المنضوية تحت مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وهي واحدة من الهبات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في الدفع بالشباب نحو العالمية ونحو المشاركة بمختلف الأنشطة والفعاليات التي من شأنها ان تجسر العلاقة مع شباب العالم وتعين أبناء السلطنة للانفتاح على العالم وعلى ثقافات أخرى وهو جهد يستحق الثناء ويحتم علينا جميعا ان نكون على قدر التحدي للمحافظة على هذا المستوى حتى لا يكون هناك تراجع، فكل ما من شأنه الارتقاء بهذه الجمعيات والأخذ بيد الشباب نحو عطاءات افضل في مختلف المجالات الثقافية والفكرية والفنية هو محل عناية واهتمام وتنفيذ لأوامر وتوجيهات المقام السامي في اطار الخطة العامة للمركز.
وحول اشادة الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي لنجاح السلطنة في تنظيم مسابقة بينالي الشباب قال سعادته إن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم يدعم هذا التوجه لاستضافة فعاليات أخرى للاتحاد الدولي لما في ذلك من تحقيق للغايات والطموحات والسلطنة مؤهلة لإقامة الفعاليات الثقافية والفنية التي تجذب شباب العالم بما تملكه من مقومات وهي واحدة من الآليات التي يمكن من خلالها أن نبرز السلطنة كنافذة سياحية والتعريف بها بجهد منظم وراق مخطط له لاستضافة مثل هذه الفعاليات والمركز يملك من الخبرة ما يكفي لتحقيق ذلك.
وقال ممثل السلطنة في الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي ان هذا الإنجاز الفني الثقافي دليل على ان مستوى التصوير الضوئي بالسلطنة مبشر بالخير للأجيال الشابة والتي تواصل تقدمها الفني وتنبئ بمستقبل مميز للفوتوغرافيا العمانية سيكون لها شأن بالمستقبل ان شاء الله على المستوى الإقليمي والعالمي. وقدم سعاته التهنئة للمشاركين في بينالي الشباب الثامن والثلاثين بشكل خاص والى الجمعية العمانية للتصوير الضوئي وجميع منتسبيها بشكل عام.
وقال رئيس الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي ان تنظيم السلطنة ممثلا في الجمعية العمانية للتصوير الضوئي لبينالي الشباب كان ناجحا وهي واحدة من الجمعيات القليلة التي برعت في التنظيم، مضيفا انه عندما تقرر افتتاح مركز معارض الفياب بالشرق الأوسط في مسقط كنا على قناعة ان شراكتنا المستقبلية مع سلطنة عمان ستكون ناجحة ونتطلع الى تنظيم فعاليات مشتركة قادمة لإتاحة الفرصة للمصورين من مختلف دول العالم لزيارة سلطنة عمان.
وحول الاجتماع الـ 33 للاتحاد الدولي المقام في كوريا قال انه كان ناجحا حيث شاركت فيه 69 دولة من القارات الخمس للمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الدولي وأكثر من 380 مصور من 52 دولة حضروا للمشاركة في المؤتمر والذي سيقام في دورته القادمة عام 2018 في جنوب أفريقيا.