مضيق بستانك في ايران ..غابات خضراء تنافس حميميا بينها للوصول الى أشعة الشمس

مزاج الأحد ٢٤/يناير/٢٠١٦ ٢٣:١٦ م
مضيق بستانك في ايران ..غابات خضراء تنافس حميميا بينها للوصول الى أشعة الشمس

مضيق بستانك يقع في منطقة جبلية تكسوها غابة خضراء تبدأ من سفوح الجبال الكائنة في شمال غرب سهل كامفيروز وتمتدّ الى غرب المنطقة. المناخ في مضيق بستانك في ايام الصيف جاف وفي الشتاء بارد جداً مصحوب بهطول الثلوج والامطار. ان الموقع الجغرافي لمضيق بستانك، والطريق الذي يربطه بمناطق مثل تخت جمشيد ونقش رستم وباسارغاد فضلاً عن المنظر الطبيعي الخلاب لشلال مارغون؛ كل ذلك جعل هذا المضيق يحظى بأهمية بالغة.
يقع مضيق بستانك او الجنة المفقودة في منطقة كامفيروز ذات جو معتدل ولطيف التابعة لقضاء مرودشت في محافظة فارس.يزور السياح مضيق بستانك في غضون فصلي الربيع والصيف؛ وخلال أربعة أشهر من السنة الايرانية اعتباراً من شهر ارديبهشت مرداد التي تصادف الفترة ما بين أيار مايو وحتى شهر آب-أغسطس يشهد هذا المضيق ارتياد عدد اكبر من السياح ومحبي الطبيعة.

هذا المضيق هو من اكثر مناطق محافظة فارس هطولاً للأمطار الغزيرة؛ ما جعله يوفر المصادر المائية لمعظم السدود والبحيرات والأراضي الزراعية الموجودة في المحافظة. مساحة مضيق بستانك تقرب من عشرين الف هكتار، ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 1740 متراً.أعلى قمة في هذه المنطقة الجبلية المرتفعة هو جبل «رنج» الذي يبلغ ارتفاعه ثلاثة آلاف و950 متراً.من الخصائص التي تميز مضيق بستانك الجميل هو وجود أرضية حجرية في قاع الوادي، حيث تنمو فيه أشجار الجوز وكذلك النباتات والأعشاب التي تنمو في الظل؛ ناهيك عن أننا نرى فيه الأشجار والنباتات تتداخل أغصانها؛ وذلك من أجل التنافس الحميم بينها للوصول الى أشعة الشمس.

المصدر: وكالة انباء فارس