جمعية الصحفيين تحتفل باختتام برنامج اللغة الإنجليزية

مزاج الثلاثاء ٠٥/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
جمعية الصحفيين تحتفل باختتام برنامج اللغة الإنجليزية

مسقط -ش

احتفلت جمعية الصحفيين العمانية أمس برعاية وكيل وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب سعادة د. منى بنت سالم الجردانية بتكريم 23 عضوا أكملوا المستوى الرابع برنامج اللغة الإنجليزية الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع مركز اللغة الإنجليزية بالكلية التقنية العليا التابعة لوزارة القوى العاملة، حيث كرمت الأعضاء الذين أنهوا المستوى الرابع ومستوى الكتابة الإعلامية باللغة الإنجليزية ‏، ويأتي تنفيذ هذا البرنامج بشكل سنوي في إطار خطط الجمعية تطوير مهارات الأعضاء في اللغة الإنجليزية، ولما تتطلبه أعمالهم الإعلامية.
والقى عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية رئيس لجنة التدريب بالجمعية علي بن راشد المطاعني كلمة قال فيها: أن عدد من أتم البرنامج منذ بدايته بلغ 40 عضوا خلال ثلاث سنوات منذ أن بدأ البرنامج لتأهيل الأعضاء في اللغة الإنجليزية، مشيراً إلى أن الجمعية فخورة جداً بالأعضاء الذين أصبحوا يجيدون اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة لما يشكله ذلك من تحقيق للأهداف التي تسعى إليها الجمعية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج أسهم بشكل كبير في تشجيع الإعلاميين على تعلم اللغة الانجليزية.
وأضاف أن الجمعية ابتعثت خمسة أعضاء ممن أنهوا البرنامج إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وبريطانيا لمواصلة تعلم اللغة لمدة ثلاثة أشهر، وقد أسهمت هذه الخطوة كثيرا في الارتقاء بمستوياتهم في اللغة الإنجليزية.
و القى الخريج راشد المحرزي كلمة باللغة الانجليزية بين فيها كلمة مدى الاستفادة من برنامج اللغة الانجليزية في تطوير قدرات الخريجيين والمستويات التي وصلوا في التحدث والكتابة في اللغة الانجليزية، واشار الى أن المستوى الذي وصل اليه المشاركون يعكس صميمهم في تخطي حاجز اللغة الانجليزية.
والقى الخريج صالح السلطي قصيدة شعرية وطنية، كما القى الخريج محمد الهنائي قصيدة شعرية واغنية وطنية وقدم عبدالعزيز الزدجالي عرض مرئي حول الدورات التدريبية ومراحلها ومدئ الاستفادة منها.
بعد ذلك قامت سعادة د. منى بنت سالم الجردانية بتوزيع الشهادات والهدايا علئ الخريجيين.
وعبرت هند زهران محاضرة اللغة الإنجليزية في الكلية التقنية العليا عن سعادتها بتخريج الفوج الثالث من أعضاء جمعية الصحفيين العمانية من برنامج اللغة الإنجليزية بالمركز اللغة الإنجليزية في الكلية التقنية العليا، في إطار التعاون بين وزارة القوى العاملة والجمعية، مشيرة إلى أن الدورات التي منحت للمتدربين في اللغة الإنجليزية التخصصية على ثلاث دفعات، تتخرج كل سنة دفعة بعد إنهاء سنة دراسية أو أكاديمية في برنامج اللغة الإنجليزية.
واشارت هند زهران إلى أن مستويات الاعضاء المشاركين في البرنامج ممتازة جدا وكلهم يجيدون اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة وبعضهم في مستوى متقدم، ويمكن الاعتماد عليهم في المؤتمرات الناطقة باللغة الإنجليزية وتغطية الأحداث وإجراء المقابلات، ونوهت إلى أنها لمست لدى الإعلاميين الجدية في تحسين مستوياتهم وتطوير قدراتهم في اللغة الإنجليزية، وأضافت: هذا ما حفزني للبذل المزيد من الجهد لتعليمهم وتأهيلهم بصورة ممتازة.
ووجهت الشكر لجمعية الصحفيين العمانية على دورها المتميز في تأهيل اعضائها في اللغة الإنجليزية، باعتبارها لغة العصر التي يحتاجها كل شخص وخاصة الإعلاميين، كما وجهت الشكر كذلك إلى مركز اللغة الإنجليزية بالكلية على الجهود التي بذلت من أجل إتاحة كل السبل لتعليم الصحفيين باعتبار ذلك خدمة للمجتمع وإسهام بارز سوف لن ينساه الإعلاميين.
وقال طلال المعمري: مما لا شك فيه أن الدورة الإعلامية التي التحقنا بها كانت مثرية جدا، ووسعت من مداركنا وصقلت الجانب الصحفي والإعلامي فينا بشكل مهني خاصة من جانب المصطلحات والتراكيب اللغوية، ومع كثافة المادة الدراسية المحصورة في 3 اشهر والتي من وجهة نظري أرى انها قليلة إلا أن الإستفادة كانت نتائجها مرضية، وهي بلا شك جهود نشكر عليها القائمين بالجمعية العمانية للصحفيين جميعاً.
آملين في تحقيق المزيد من التطلعات والنهوض بصحافتنا العمانية إلى مصاف العالمية.
وتقول الصحفية مروة حسن: اولا اشكر جمعية الصحفيين العمانية على اتاحتهم الفرصة لاعضائها من الصحفيين بتحسين مهاراتهم في اللغة الانجليزية.
وتضيف: استفدت من دورة اللغة الانجليزية التي اقيمت بمركز اللغات بالكلية التقنية العليا حيث ازدادت مهاراتي في التحدث والاستماع خاصة وان ذلك يفيدني في مجال عملي حيث التقي في كثير من الاحيان بغير المتحدثين بالعربية واتقان لغة ثانية وهامة كالانجليزية شيء كنت اسعى اليه كثيرا وبفضل الله وفرته الجمعية لنا وذلك سعيا منها في توفير مختلف السبل التي تعين العاملين في مجال الاعلام في اتمام مهام عملهم بشكل افضل وايسر وهو امر نشكرهم عليه كثيرا.
وقال محمد الهنائي: مما لا شك فيه أن الدورة الإعلامية التي التحقنا بها كانت مثرية جدا، وسعت من مداركنا وصقلت الجانب الصحفي والإعلامي فينا بشكل مهني خاصة من جانب المصطلحات والتراكيب اللغوية، ومع كثافة المادة الدراسية المحصورة في 3 اشهر والتي من وجهة نظري أرى انها قليلة إلا أن الإستفادة كانت نتائجها مرضية، وهي بلا شك جهود نشكر عليها القائمين بالجمعية العمانية للصحفيين جميعاً، آملين في تحقيق المزيد من التطلعات والنهوض بصحافتنا العمانية إلى مصاف العالمية.
ويضيف: استفادتنا كانت متنوعة لان اللغة المستخدمة في كتابه عناوين الاخبار والموضوعات تختلف عن الانجليزية الشائعة فهناك مصطلحات اعلامية خاصة تستخدم لوصف احداث او افعال معينة عند الكتابة عنها للصحف، كما تعرفنا على الفوارق الرئيسية بين كتابة القصة الخبرية للتلفزيون، الى جانب الكثير من الاساسيات الخاصة بتقسيم الخبر والعناوين في المجلات وفي المواقع الاخبارية.