مخطط وطني لمواجهة "شبح اختطاف الأطفال" في الجزائر

مزاج السبت ٢٧/أغسطس/٢٠١٦ ٠١:٠٤ ص
مخطط وطني لمواجهة "شبح اختطاف الأطفال" في الجزائر

الجزائر - العمانية
أصدرت الحكومة الجزائرية قرارا يقضي بتأسيس هيئة رسمية مشتركة بين عدد من الوزارات و أجهزة الأمن لتفعيل مخطط إنذار وطني للإبلاغ عن حالات اختطاف أو فقدان الأطفال وقصَّر عبر بلادها بغرض مواجهة تصاعد حوادث خطف وقتل الأطفال في الآونة الأخيرة بالجزائر.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، في بيان اليوم، أن مخطط إنذار اختطاف أو فقدان أطفال سيوضع تحت إشراف مباشر لوزارة العدل، مع إشراك كافة الهيئات الحكومية ووسائل الإعلام الحكومية وشركات الاتصالات والمطارات ومحطات السفر في عملية إنذار مسبقة لإحباط محاولات اختطاف الاطفال أو ضياعهم.

ومن جهته، قال رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية و حماية حقوق الإنسان "هيئة تابعة لرئاسة الجمهورية الجزائرية" فاروق قسنطيني، في تصريحات اليوم إن من شأن مخطط الإنذار الوطني حول الإبلاغ عن حالة اختطاف أو فقدان أطفال التقليل من تصاعد هذا النوع من الجرائم وينهي الظاهرة في ظرف وجيز..موضحا أن بعض الدول قامت بنفس المخطط وكانت النتيجة مرضية حيث استطاعت التخلص من الظاهرة لاسيما إذا تم الإبلاغ قبل 24 ساعة عن الحادثة. كما بين قسنطيني أن هذا المخطط يشمل عدة قطاعات منها الأمن والقضاء والمجتمع المدني، لافتا إلى أن هذا التوجه حتى وإن لم ينجح في القضاء على الظاهرة كلية فإنه سيقلل منها.

وتشير احصائيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" إلى أن الجزائر سّجلت بين عامي 2001 و2014 أكثر من 900 حالة خطف لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 4 و16 عاما منهم مائتا حالة فقط في 2013 و2014 إلا أنه سجل خلال العام الماضي 247 عملية اختطاف اطفال وقصَّر آخرين بينهم 143 إناثاً.