تناول الطعام بهذه الطريقة يحد من السكري

7 أيام الجمعة ٢٦/أغسطس/٢٠١٦ ٠٦:٤٢ ص
تناول الطعام بهذه الطريقة يحد من السكري

خاص /7

يحدث مرض السكري بسبب إنتاج الأنسولين غير الكافي أو عدم استجابة أنسجة الجسم الفعالة للأنسولين (أو) في بعض الحالات بسبب الانعدام التام لهرمون الأنسولين. فإذا كنت من مرضى السكري فإن ذلك لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن تناول الأطعمة التي تحبها لكنك تحتاج فقط إلى تناول الأطعمة بشكل معقول. والطريقة الصحيحة والسهلة لتناول الطعام لدى مرضى السكري تكون بمعرفة "عدد الكربوهيدرات" أي مقدار الطعام الذي ينبغي تناوله من حيث حجم الحصة. وهو يحدد إجمالي كمية الكربوهيدرات التي ينبغي أن تؤكل في النظام الغذائي.
الكربوهيدرات هي مصدرإنتاج الجلوكوز أو السكر في جسمك. فكلما أكثرت من أكل الكربوهيدرات سيزيد إنتاج السكر لديك. وعموما أغنى مصادر الكربوهيدرات هي الحبوب، والخضراوات النشوية والحليب والفواكه ولنكن أكثر تحديداً أي أطعمة مصنوعة من هذه المصادر.
والمسألة ليست التوقف عن أكل الأرز أو الخبز فقط، فإذا كنت تريد أن يكون الأرز في الوجبة فاعرف الكمية الصحيحة لتناولها. كثير من الناس يعيشون على تناول الخبز الجاهز الذي يعجن من الطحين الأبيض وفي معظم الحالات يكون تأثرهم بالسكريات هو الأعلى.
يمكن الحد من السكري أيضا بتغيير نمط الحياة.
فالنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية و تناول الدواء كلها أمور تلعب دوراً رئيسياً في علاج السكري.
بصفة عامة هناك بعض الأمور التي يجب أن تعرفها كمصاب بالسكري:

- لا تترك أبدا وجبة الإفطار الخاصة بك فإن ذلك يتسبب في الإفراط في تناول الطعام في الوجبات التالية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على السكر في الدم.
- دائماً اختر الحبوب الكاملة أو الحبوب البنية بدلاً من البيضاء أو الحبوب المكررة لأنها تفتقر إلى الألياف وتهضم بسرعة.
- تناول وجبة صغيرة بين الوجبات للتحكم بالجوع. يمكن أن تكون من الفاكهة أو منتجات الألبان أو المكسرات أو بسكويت من القمح الكامل أو قطعة ساندويتش.
- لا تستهلك عصير الفاكهة أو الحلوى مع الوجبة الرئيسية الخاصة بك إن كنت تميل إلى أكل الأرز أو أي من الحبوب الأخرى.
- لا تنس إضافة جزء من سلطة الخضار إلى وجبتك اليومية.
- بعض الخضراوات مثل البطاطس والبطاطا الحلوة والتابيوكا والمنيهوت وموز الجنة تحتوي على النشا وتزيد السكريات لذلك كلها بحذر.
- حاول تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحليب الذي يحتوي على النكهات وعصائر الفاكهة المعبأة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر المضاف. وبدلاً من ذلك اشرب الحليب العادي أو اللبن أو (عصير الفاكهة الطازجة فقط نصف كوب 120 مل).
- الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة ( عادة ما تكون منتجات المخابز ) لها تأثير كبير على السكر في الدم لذلك تناول جزءا صغيرا منها أو اختر الذي يحتوي على سكريات أقل.
- يمكن أن يساعد استخدام بعض الأطعمة مثل بذور الحلبة وبذور الكتان والقرع المر والقرفة والمكسرات في السيطرة على السكر في الدم.
- اقض بعض الوقت في ممارسة الرياضة إن لم يكن في صالة التمارين الرياضية فيمكن - على سبيل المثال - المشي على الأقدام لمدة نصف ساعة كل يوم.
- تعلم السيطرة على السكري قبل أن يسيطر عليك.

سميرة فاطمة
اختصاصية التغذية والتثقيف الصحي بالسكري
المركز الدولي الطبي - أبولو السكري