دعوة لوضع لافتات تحذيرية من هجوم قناديل البحر على شواطئ عُمان

بلادنا الثلاثاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٤٨ م
دعوة لوضع لافتات تحذيرية من هجوم قناديل البحر على شواطئ عُمان

مسقط – سيد هيثم حسن

أصيب سبّاح مؤخرا بعد احتكاكه بسمكة قنديل البحر أثناء ممارسته لنشاط السباحة المعتاد، وهو ما أثار دعوات بوضع لافتات تحذيرية للأشخاص الذين يخططون لزيارة الشواطئ العمانية للترفيه والاستجمام.

تعرض محمد رفيق، وهو متخصص في تكنولوجيا المعلومات يعمل في إحدى الشركات في عمان، لحروق في الساعدين أثناء ممارسته السباحة في شاطئ رأس الحمراء، وذلك عندما لامس مخالب سمكة قنديل البحر.

قال محمد رفيق: "كنت أسبح وفجأة لامست خيوط قنديل البحر ذراعيّ الاثنين فشعرت بمثل الصدمة الكهربائية. فكان عليّ أن أخرج من الماء فورا بسبب الألم الشديد، وقد لاحظت أن كلا ذراعيّ بهما حروق،" وبعد ذلك سعى على الفور للحصول على الرعاية الطبية.

وبحسب المركز الترفيهي في شاطئ رأس الحمراء، فإن قنديل البحر يأتي في بعض الأحيان، ثم يختفي سريعا، ولذلك لم يتم وضع أي لافتات تحذيرية. وحتى الآن تم الإبلاغ عن حادثة واحدة فقط للدغ قنديل البحر. ولكن بعد الحادث الأخير، قد يتم وضع لافتات صفراء، لكي تحذر السائحين من الخطر النابع من قناديل البحر في المياه المحيطة.

ولم تكن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على علم بأي من تلك الحوادث حتى وقت قرب، وقالت الهيئة إنها ستصدر تحذيرا إذا تم الإبلاغ عن المزيد من هذه الحوادث.

وبحسب مسؤول في مركز غوص مارينا بندر الروضة، فإن قنديل البحر يأتي إلى الشاطئ في أوقات عشوائية ويرجع هذا بالأساس إلى التلوث الناجم عن الأنشطة البشرية في البحر.

"وليست كل قناديل البحر ضارة، وهي تأتي بشكل عشوائي بسبب التلوث في البحار. وفي الوقت الحالي، لم يتم وضع أي لافتات تحذيرية، ولكن المسؤول نصح السباحين بارتداء ملابس السباحة المناسبة قبل الدخول في البحر".

الجدير بالذكر أن قناديل البحر هي مشهد متكرر على سواحل سلطنة عمان. وملامسة هذه الأسماك يمكن أن تكون خطيرة للغاية، لأن العديد من قناديل البحر، مثل قنديل البحر المربع، تعتقد أن المياه العمانية هي بيتها.

هذه الأسماك هي إحدى أكثر الكائنات خطورة على الإنسان، وبسبب كونها شفافة فإن مرتادي الشواطئ يكونون غافلين عن وجودها حتى يلامسونها.

وفي حالة التعرض للدغ قنديل البحر، يجب وضع الخل على المنطقة المصابة ثم طلب المساعدة الطبية فورا.