أين تتنزه في عُمان؟

مزاج الثلاثاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
أين تتنزه في عُمان؟

محمد شفيق

للتنزه والمشي تاريخ طويل يصل إلى مليون ونصف عام، بدءا من اللحظة التي انتصبت فيها البشرية على قدمين وبدأت المشي في البراري. ولكن كنشاط في أوقات الفراغ، من الصعب إلى حد ما تحديد متى أصبحت رحلات الصيد والرحلات الكشفية شكلا من أشكال المتعة والترفيه.

ولكننا نعلم أنه خلال القرن العشرين، بعد التصنيع، كان الناس ينظرون إلى المشي في الغابات على أنه شكلا من أشكال الترف. وفي أيامنا هذه يعد هذا النشاط نشاطا تجاريا مربحا جدا حيث يقوم الملايين من الناس باستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة وينطلقون لاستكشاف الطبيعة سواء في أوطانهم أو في جميع أنحاء العالم من خلال إجازات النزهة. وهنا في عمان، يتم إنشاء نزل جبلية جديدة ويتم تحديد مسارات مشي جديدة أيضا كل موسم لتلبية الطلب المتزايد من هواة التنزه والمشي.

بخلاف دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، تتميز سلطنة عمان بجغرافيا فريدة من نوعها، وهي مثالية لإجازات التنزه الطويلة والقصيرة. ورغم أن التنزه والمشي ربما هو آخر نشاط يمكن أن يتبادر إلى الذهن أثناء موسم الصيف الحار الرطب، فالحقيقة هي أن السلاسل الجبلية في سلطنة عمان تتسم بجو لطيف وبرودة أكثر من المدن والشواطئ، مما يجعلها مكانا مثاليا للاستمتاع ببعض المغامرات في الهواء الطلق هروبا من موجات الحر.

ما عليك سوى أن تمشي خلال الوديان الخلابة، وتستكشف القرى البعيدة المهجوة، وتجرب المخيمات البرية الحقيقية. ضع كيس النوم على قمة الجبل تحت النجوم ليلا، أطفئ مصباح الرأس، وقل تصبحون على خير لزملائك الرحالة، وارقد هناك مركزا على النجوم التي تتلألأ فوقك. إن مناظر السماء ليلا في المناطق الجبلية والصحاري في سلطنة عمان، على بعد أميال من أضواء المدينة، هي مناظر ساحرة. وفي الصباح التالي، استيقظ مبكرا قبل شروق الشمس وتناول الإفطار في المخيم قبل تفكيك المخيم والاتجاه إلى عمق الجبال.

هناك العديد من مسارات المشي والتنزه في عمان – سواء في السلاسل الجبلية الداخلية أو على التلال الساحلية. والمسارات الأكثر شعبية موجودة في جبل شمس والجبل الأخضر وجبال الشرقية،وكذلك منطقة طيوي الساحلية وقلهات.

والتجارب مختلفة لأن الجو يكون باردا في الجبال على ارتفاعات عالية، وبذلك يمكنك الاستمتاع بالمناظر الرائعة للأخاديد والوديان والقرى المهجورة والواحات الخضراء. وفي الوقت نفسه، يوفر الساحل هواء البحر المنعش مع إطلالة محيطية رائعة وسواحل وعرة وشواطئ بكر، رغم أنه في فصل الصيف فإن الساحل يشبه الرطوبة الاستوائية مع شدة الشمس، وذلك حتى تحافظ على رطوبة جسمك وتتجنب الجفاف بشرب الماء المستمر.

هذا، وينظم نادي عمان للجبال رحلاة مشي قصيرة كل أسبوع، وكذلك رحلة شهرية طويلة، في سلاسل جبال الحجر الشرقية والغربية. وهذه المجموعة مفتوحة للجميع. وهناك مجموعة أخرى أيضا هي مجموعة "Wadi Walkers " وهي تنظم رحلات مشي كل يوم أربعاء، لاستكشاف الوديان في مسقط، وقد تعرفوا على أكثر من عشرين واديا جديدا حتى الآن.