نصائح لتحفيز الذكاء عند الطفل

مزاج الثلاثاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٥٦ م
نصائح لتحفيز الذكاء عند الطفل

مسقط-ش
سعي الوالدين لرفع مستوى التحفيز لدى طفلهما أمر في غاية الأهمية ليصبح طفلا مميزا ولديه الثقة بالنفس لإبراز إمكانياته، وبالتاكيد سيبذل الوالدان قصارى جهدهما لحثه ودفعه نحو الأمام دائماً خاصةً أن تشجيع الأهل ودعمهم للطفل هو العامل الأساسي وراء نجاحه وتميزه.
ومن المعروف أنه بالدرجة الأولى تقع على الأهل مسؤولية تحفيز الطفل وحثه للتفوق والتميز. وذلك من خلال طرق عديدة أبرزها النقاش والحوار حول كل شيء. إلى جانب الإجابة على كل أسئلته واستفساراته. الأمر الذي يحفز تفكير الطفل وثقته بنفسه.
ومن الضروري أيضاً أن يوجه الأهل أطفالهم بطريقة إيجابية دون اللجوء لنقل أي تجارب سلبية كانوا قد خبروها من قبل.
كما أن مسألة القراءة للأطفال في مراحل مبكرة، حتى قبل ولادتهم، كما ان التحدث معهم امر في غاية الأهمية لأنه يساعد في إثراء المفردات لديهم، فيعملون على تخزينها، إلى أن يحين الوقت لاستعمالها. كما أن هذه العادة ستعلمهم حب المطالعة في وقت مبكر، لمجرد اهتمامهم بتقليد كل ما يقوم به الكبار.
كما تقع على عاتق الأم مسؤولية خلق عادات أكل صحية عند الأطفال منذ بداية حياتهم، وذلك لضمان حصولهم على وجبات متكاملة، تفيد في بناء أجسامهم، و عقولهم، كالإعتماد على الحبوب الكاملة، والخضراوات الطازجة، و الفواكه، والأطعمة الغنية بالبروتين.
ومن الضروري استخدام مختلف الإشارات والحركات باليدين أثناء الحديث مع الطفل حيث يمكن البدء باستخدام هذه الإشارات للأطفال منذ الشهر الرابع من عمره.
كما أن اختيار ألعاب تنمي الذكاء عند الطفل، كالتركيز على بعض الكتل الخشبية، والألغاز، التي تطور الخيال، وتساعد في تطوير التنسيق بين العين واليد.