الفطيسي يثمن زيارة مجلس الوزراء لمشروع مطار مسقط الدولي

مؤشر الأحد ٢٤/يناير/٢٠١٦ ٢١:٢١ م
الفطيسي يثمن زيارة مجلس الوزراء لمشروع مطار مسقط الدولي

مسقط - العمانية

ثمن وزير النقل والاتصالات معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي الزيارة التفقدية التي قام بها صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وأصحاب السمو والمعالي أعضاء مجلس الوزراء اليوم الى مشروع مطار مسقط الدولي للاطلاع على مراحل استكماله، معتبرا معاليه ان هذه الزيارة تؤكد حرص مجلس الوزراء البالغ على متابعة مثل هذه المشاريع الحيوية والمهمة في السلطنة وتعطي دافعا قويا للقائمين على هذا المشروع لإنجازه على أكمل وجه .

وقال معاليه في تصريح لوكالة الانباء العمانية انه تم خلال الزيارة تقديم توضيح لأصحاب السمو والمعالي الوزراء حول المراحل التي وصل اليها مشروع مطار مسقط الدولي مشيرا الى انه استمع إلى آراء مجلس الوزراء ومقترحاتهم حول مراحل انجازه، موضحا ان المشروع يسير بوتيرة متسارعة جدا واستطاع ان يرفع عدد القوى العاملة فيه الى أكثر من /18/ ألف عامل في الحزمة الثالثة من مشروع مبنى المسافرين.

وأوضح معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات ان نسبة الاعمال في مشروع مطار مسقط الدولي وصلت إلى 86 بالمائة بالنسبة لمبنى المسافرين وان الكثير من الاعمال النهائية والاعمال الداخلية وغيرها من الاعمال بدأت تنتهي في مراحلها الاخيرة وكثير من حزم الاعمال قاربت نسبة التسعينات بالمائة من إنجازها . وتوقع معاليه الانتهاء من جميع الاعمال الانشائية لمشروع مطار مسقط الدولي في نهاية هذا العام 2016، موضحًا انه يجب ان يصاحب هذا المشروع تطوير عملية تشغيل المطارات بالسلطنة حيث يقوم الطيران العماني حاليا بتطوير اسطوله ويزيد من عدد الطائرات والوجهات المختلفة ومتى ما بدأ تشغيل الطيران الاقتصادي في السلطنة ان يكون مكملا للطيران العماني ويستقطب المزيد من المسافرين ويعد إضافة لقطاع الطيران في السلطنة .

واكد الفطيسي ان مشاريع الوزارة القائمة حاليا والمسندة للمقاولين هي مشاريع مستمرة وسيتم الانتهاء منها في وقتها المحدد، مشيرا الى ان جميع حزم مشاريع المطارات تقريبا اسندت والمقاولون باشروا اعمالهم وان الوزارة ستقوم جاهدة على ان تنجز هذه المشاريع في وقتها .

وحول مشاريع الوزارة الجديدة التي تخص الطرق وغيرها أوضح معاليه أنه سيكون هناك تقييم يرفع الى المجلس الاعلى للتخطيط من أجل ان ينظر في أولوياتها وقدرتها المالية في الوقت الحالي.

من جانب آخر، كشف تقرير صادر اليوم عن وزارة النقل والاتصالات أن الطاقة الاستيعابية لمطار مسقط الدولي سوف تبلغ حوالي 12 مليون مسافر سنوياً عند افتتاحه، وترتفع إلى 48 مليون مسافر في المراحل اللاحقة. وأشار التقرير إلى ان مكونات الحزمة الثالثة "مبنى المسافرين" لمشروع مطار مسقط الدولي تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 580 الف متر مربع، ويتكون المبنى من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.

وتتضمن المكونات الأساسية للعقد الرئيسي الثالث لمبنى المسافرين من 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص اجراءات السفر من قبل شرطة عمان السلطانية، في حين تتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى على مساحة 12 ألف متر مربع، بالإضافة إلى توفر المقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصصة للاستراحة في الجانبين الجوي والبري.

وأوضح التقرير أن منطقة الحركة المرورية (منطقة المغادرين والقادمين) لمشروع مطار مسقط الدولي تتكون من ثلاثة مستويات تقع على مساحة إجمالية تتجاوز 89 ألف متر مربع، وترتبط مباني المطار بشبكة طرق رئيسية وداخلية من وإلى المطار ويضم المستوى الأرضي على مكاتب ومرافق للمشغلين ويتصل بمدخل إلى الساحة العامة للمطار في حين تعنى المستويات العليا بالحركة المرورية للقادمين والمغادرين. ويتكون مبنى مواقف السيارات (الشمالي) من خمسة مستويات ويتسع لأكثر من 1100 موقف للسيارات على مساحة تتجاوز8ر68 ألف متر مربع، في حين يتسع مبنى مواقف السيارات (الجنوبي) لقرابة 1200 موقف للسيارات ويتكون من 5 مستويات تقع على مساحة 67 ألف متر مربع.

كما يضم مبنى المسافرين مبنيين خارجين خاصين بالخدمات والتسهيلات ومكاتب للجهات المشغلة والمشرفة على المطار ، أحدهما يقع في الجانب الشمالي ويتكون من 5 مستويات وعلى مساحة 6ر10 ألف متر مربع، ومخصص لمكاتب إدارة المطار والشبكة الأمنية والآخر يقع في الجانب الجنوبي ويتكون من 5 مستويات ويشمل مكاتب لإدارة المطار ومركز التحكم المركزي ومركز البيانات، ويقع على مساحة قدرها 3ر10 ألف متر مربع. وتشتمل الأعمال الخارجية لمشروع مطار مسقط الدولي على توفير 2054 موقفًا مظللًا و2262 موقفًا مفتوحًا و406 مواقف للموظفين موصلة بممرات مظلله لربط المواقف بمبنى المسافرين ومحاطة بالأشجار والمناطق الخضراء بالإضافة إلى مباني الخدمات والتسهيلات.ويتوفر بمشروع مطار مسقط الدولي عدد من المباني الملحقة للتشغيل والصيانة تقع على مساحة قدرها 6ر36 ألف متر مربع منها مبنى ورشة عمل الشركة العمانية لإدارة المطارات ومبنى ورشة عمل الخدمات الأرضية ومبنى بوابة ساحة الصيانة ومبنى عمليات تزويد الطائرات بالوقود ومبنى استراحة الموظفين ومبنى إدارة النفايات ومبنى مظلات وقوف سيارات الوقود ومنشأة غسيل المركبات ومبنى سائقي سيارات الأجرة والمواقف المظللة للمركبات والحافلات.وتوجد كذلك مبانٍ ملحقة وغير تابعة لمشروع مبنى المسافرين مثل مبنى البوابة الرئيسية بمساحة 2183 مترًا مربعًا ومبنى الترحيل بمساحة وقدرها 6185 مترًا مربعًا ومبنى عمال تنظيف مقصورة الركاب بمساحة وقدرها 1680 مترًا مربعًا.