مستشفى العامرات.. أمنية أم واقع سيتحقق؟

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ٢٢/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م

ناصر بن سلطان العموري
abusultan73@gmail.com

تعتبر ولاية العامرات واحدة من أكبر ولايات محافظة مسقط، يقطنها أكثر من 60 ألف نسمة وتتبعها عشرات القرى والبلدات، وتضم أربعة مراكز صحية.

وعلى الرغم من المراكز الصحية الأربعة المنتشرة فى ربوع ولاية العامرات من أقصاها إلى أقصاها، إلا أن كل تلك المراكز تغلق أبوابها بعد الساعة التاسعة مساء أسوة بالمراكز الصحية الأخرى، ويعاني بعدها المريض المسكين بعد التاسعة فلا يجد مركزا صحيا يستقبله ولا عيادة حكومية تستضيفه، سوى بعض المراكز الطبية الخاصة الباهظة الثمن لمن يقدر عليها من الميسورين أو المحظوظ الذي لديه تأمين صحي والبقية ما عليهم سوى الذهاب إلى مستشفى النهضة الذي يبعد عن مركز الولاية نفسها قرابة 20 كيلومترا !! فما بالك بالقرى البعيدة بعض الشيء !! والمريض المسكين تجده يتحمل الألم ويكابده حتى يصل لمستشفى النهضة وتكتمل المعاناة هناك جراء الازدحام الشديد الذي يشتد في أحيان كثيرة عند منتصف الليل نظرا لأن مستشفى النهضة هو المرجع الطبي الوحيد لولايتين متخمتين سكانيا مطرح والعامرات ناهيك عن ساعات الانتظار الطويلة جراء الإجراءات الروتينية البطيئة التي تتخذ والتي لن تزيد المريض إلا معاناة.

فهل يعقل أن ولاية كبيرة بحجم العامرات تشهد ازديادا مطردا في الكثافة السكانية ليس بها مستشفى مرجعي يخدم الولاية والقرى المحيطة بها ؟ بل إن إنشاء مستشفى في العامرات من شأنه أن يقلل ضغط المراجعين على المستشفيات المرجعية الموجودة فى مركز العاصمة، كما سيقلل الازدحام الحاصل على مستشفى النهضة وسيوفر الكثير والكثير من العناء على المواطنين من أبناء ولاية العامرات.
وكحل مؤقت، أقترح أن تتناوب المراكز الصحية الموجودة فى مركز الولاية على العمل خلال الفترة الليلية، وذلك للتسهيل والتيسير على المواطنين. ومن هنا، أوجه ندائي لوزارة الصحة بضرورة النظر في إنشاء مستشفى مرجعي بولاية العامرات والتي هي تستحق وأكثر بلا شك، فتوفير الخدمات الأساسية ومنها الخدمات الصحية حق أساسي من حقوق المواطن. كما أرجو من سعادة والي العامرات الاهتمام بهذا المطلب شخصيا. والحال نفسه ينطبق على عضوي مجلس الشورى في الولاية لمتابعة الجهات المختصة وإعطاء الأمر الأولوية، فهذا دورهم ولأجله انتخبوا... أتمنى أن يرى هذا المطلب النور عاجلا أو آجلا ونأمل أن نسمع من وزارة الصحة ردا يسعد سكان ولاية العامرات.

(خارج النص)

“الوطنية وحب الوطن يتشدق بها الكثير من الناس لأغراض شتى ولكن قلّ من يعرفها ويعمل بها”.

abusultan73@gmail.com