واحة الصحراء في عبري محطة عبـــورللمتجهيــــن إلى صلالــــة

بلادنا الاثنين ٢٢/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٣٨ م
واحة الصحراء في عبري محطة عبـــورللمتجهيــــن إلى صلالــــة

عبري - سمية العبرية

تعد واحة الصحراء من المحطات الرائدة والمعروفة في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة لاستقبال الزوار المتجهين إلى صلالة لقضاء إجازاتهم والاستمتاع بالأجواء الخريفية الرائعة وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء في هذه الأوقات من السنة.

وتهدف هذه المحطة لإرشاد وتوعية السائحين بالطرق الصحيحة للوصول بسلام إلى وجهتهم، وكذالك تعريف السائحين بالتراث العماني العريق الضارب بالجذور. وتعتبر هذه السنة الثالثة على التوالي لمحطة واحة الصحراء.

وتحتوي واحة الصحراء على عدة أركان منها ركن قاعدة أو مركز البيانات وركن للأسر المنتجة وركن الحرفيين وركن السعفيات وركن الضيافة وركن الإعلام والمواهب والفعاليات.
كما أن واحة الصحراء استراحة للسائح لكي يزيل عن كاهله التعب والإرهاق من عناء الخطوط الطويلة حتى وصوله إلى هذا المشروع الحيوي بواحة الصحراء الواقعة في منطقة تنعم بولاية عبري والتي شهدت إقبالا كبيرا ومتزايدا عن السنوات الفائتة نظراً لبدء الخريف مبكرا هذا العام حيث تستقبل الواحة كل يوم العديد من السياح من مختلف أبناء مجلس التعاون.
وتحدث المشرف العام على واحة الصحراء هلال الجساسي عن الواحة بالقول إن لها دورا بارزا وواضحا لزوارها من خلال تعريفهم بعراقه التراث العماني وتعكس كذلك تراث وكرم ضيافة العمانيين. وقد ارتفع عدد زوار الواحة عن العام الفائت بنسبة 30 %.
من جانبه قال المشرف الفني والميداني علي بن حمدان الغافري إن واحة الصحراء بولاية عبري تقيمها وزارة السياحة بالتعاون مع القطاع الخاص والتي تقام في فصل الخريف لخدمة ومساندة السيـاح تضم مركز المعـلومات السياحية حيث إن هذا المركز يقدم العديد من المعلومات السياحية والإرشادية لسالكي طريق عبري - صلالة وذلك لتوخي الحيطة والحذر وتحقيق وصول آمن لزائـري محافظة ظفار.
ويضيف الغافري: كما يوجد ركن الضيافة والترحيب يقدم الحلوى العمانية والقهوة والماء والعصائر إكراماً لـلزائـر من أبناء ولاية عبري كما يوجد قسم للأسر المنتجة وقسم للحرفيات وقسم السعفيات وقسم التوعية والإعلام للمتطوعين من الشباب، كما يتم تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة والفنون الشعبية المصاحبة.
وتحدث المصور سعيد الشندودي عن مشاركته قائلا: تأتي مشاركتنا باستوديو تصوير بدعوة من القائمين على مشروع واحة الصحراء، ونهدف من خلال هذه المشاركة إلى التقاط صور تذكارية لزائري خريف صلالة بشكل عام وزائري الواحة بشكل خاص وأيضا من باب الترويج للواحة حيث تحمل الصور تصميماً خاصاً بالواحة يحمل شعارها ومواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن من خلالها أن يتواصل الزائر مع الواحة في حالة احتياجه لأي خدمات. كما نوفر طباعة فورية للصور وبجودة عالية لتبقى ذكرى للزائر الخليجي ولباقي الزوار.
ومن الجانب الحرفي تقول الحرفية مريم مبارك الدرعي عن مشاركتها بواحة الصحراء: تعد هذه المشاركة هي الثالثة لي على التوالي، حيث نحرص سنويا على هذه المشاركة لما لها من مكسب طيب لنا، فهي تعرف الناس بنا أكثر وتكسبنا زواراً وزبائن.
وكمبادرة تشجيعية وتقديرا للجهود الطيبة للمشاركين بفعاليات الواحة قامت وزارة السياحة بتكريم المشاركين والمساهمين في فعاليه أفراح ليالي العيد، وهي إحدى الفعاليات التابعة للواحة، وذلك برعاية الشيخ حمد مطر الدرعي.
كما تم تكريم «الشبيبة» خلال الحفل على تغطيتها المتميزة حيث أثنى القائمون على الفعالية على متابعة الصحيفة لكافة الأنشطة والفعاليات في الولاية.