الجوهرة السمراء حسن ربيع: اعتمــاد الأنديــة على المهاجم الأجنبي قلل مـــن بــــــروز الهــداف المحلي

الجماهير الاثنين ٢٢/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٢١ م
الجوهرة السمراء حسن ربيع:

اعتمــاد الأنديــة على المهاجم الأجنبي

قلل مـــن بــــــروز

الهــداف المحلي

حاوره - سعيد الهنداسي

حسن ربيع اللاعب الذي كان في يوم من الأيام المهاجم القناص البارز الذي لا يشق له غبار وصاحب التسديدات القوية من مسافات بعيدة ومرعب الحراس بأهدافه التي تحمل ماركة مسجلة باسمه سواء بالقدمين أو بالرأس وهو من رسم فرحة كبيرة في بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة التي استضافتها السلطنة في 2009 والتي حقق فيها المنتخب الوطني لقبها لأول مرة في إنجاز سيبقى عالقا بالذاكرة مع هذه البطولة الخليجية وخرجت منها أسماء لامعة كان من هذه الأسماء ضيفنا في هذا اللقاء اللاعب حسن ربيع فأين هذا اللاعب الآن وما حكاية تألقه السابق وكيف يصف تجربته الاحترافية الوحيدة خارج الوطن وماهي رسالته للإدارة القادمة لاتحاد الكرة وغيرها من المواضيع التي كانت حاضرة في هذا اللقاء.

اللياقة البدنية

أين حسن ربيع اليوم وهل هناك عودة قريبة؟

في البداية أشكر لـ»الشبيبة» تواصلها مع الرياضيين وان غابوا عن الساحة الرياضية، بالنسبة لي تعرضت لإصابة سابقة كانت سببا في ابتعادي عن الملاعب في الفترة الفائتة والآن الحمدلله تعافيت من الإصابة وأنا حاليا في مرحلة رفع معدل اللياقة البدنية من خلال مواصلة التدريبات وإن شاء الله العودة ستكون قريبة للملاعب.

حساسية الكرة

شاهدناك من خلال بطولة شجع فريقك كيف ترى هذه البطولة ومدى نجاحها؟

جاءت مشاركتي في بطولة شجع فريقك من أجل الإبقاء على حساسية الكرة لأن لاعب كرة القدم متى ما فقد حساسية الكرة سيؤثر ذلك بدرجة كبيرة على أدائه وهي بدايتي من أجل العودة إلى المستطيل الأخضر وتبقى بطولة ممتازة تقدم أسماء ومواهب كروية قادمة.

الوقت الكافي

كيف يمكن تطوير مثل هذه البطولة في إظهار المواهب؟

يمكن تطويرها من خلال إعطاء هذه البطولة الوقت الكافي في المنافسة ورفع المكافآت المادية للفرق التي وصلت للمراكز النهائية ونقل المباريات الحاسمة تلفزيونيا ليبقى الجميع على قرب منها وإشعال المنافسة بين فرقها المشاركة وإعطاء مزيد من الإثارة لها.

تطور مستمر

بطولة دوري المحترفين تدخل موسمها الرابع كيف وجدت البطولة في السنوات الفائتة؟

شخصيا أرى أن البطولة في تطور مستمر، ويجب علينا الصبر على دوري المحترفين لأن هناك دولا سبقتنا إلى عالم الاحتراف ولا زالوا حتى الآن لديهم بعض الإشكاليات التنظيمية فيها ولا بد من تظافر الجميع من أجل تطويرها لاستمرارها.

اللاعب الأجنبي

حسن ربيع هداف وقناص لماذا لم نشاهد هدافا محليا في المواسم الفائتة؟

ربما يعود السبب في ذلك من وجهة نظري إلى اعتماد أغلب الأندية المحلية على اللاعب الأجنبي الهداف متناسين دور اللاعب المحلي ذي المواصفات التهديفية والذي يمكن توظيفه من خلال إعطائه الثقة والاهتمام وهم بذلك يقدمون خدمة للمنتخب الوطني من خلال تقديم أسماء لمهاجمين جدد.

القرار المناسب

ما هي مواصفات الهداف صديق الشباك وعاشق الأهداف كما يراها الهداف حسن ربيع؟

يجب أن تتوافر في الهداف المواصفات التالية: الهدوء في تعامله مع الكرة داخل خط 18 تحديدا، وكذلك السرعة في اتخاذ القرار المناسب في أجزاء من الثانية، والتركيز في التسديد من أجل تسجيل أهداف تكون سببا في تحقيق النتائج وإسعاد الجماهير.

أسعد أيامي

لعبت لأكثر من ناد محلي ما هو النادي الذي قدمك بشكل أكبر وأبرزك؟

يبقى نادي السويق الأقرب والذي قضيت من خلاله أسعد أيامي كلاعب في الملاعب المحلية المنافسة.

طالما تحدثت عن نادي السويق هل ترشحه للمنافسة وتحقيق الدوري هذا الموسم ؟

تعاقدات نادي السويق هذا الموسم تحمل صفة المنافسة بشكل كبير من خلال أسماء محلية ولاعبين أجانب والبداية المبكرة في الاستعدادات والاستقرار على الجهاز الفني السابق بقيادة المدرب خيري كل هذه العوامل تعطي أصفر الباطنة صفة المنافسة والدخول بقوة لحصد ألقاب هذا الموسم.

رونالدو

من الهداف التاريخي والذي يعتبر مثلك الأعلى وكنت تتمنى أن تصل لمستواه؟

حقيقة أنا من عشاق السامبا ويبقى اسم اللاعب رونالدو البرازيلي المهاجم الذي كنت أستمتع بأدائه وأهدافه المؤثرة والحاسمة والرائعة ودائما ما تقدم البرازيل مهاجمين من الطراز الرفيع منذ الأسطورة بيليه والى نيمار في الوقت الحالي.

أصعب تجربة

شاركت في تجربة احتراف خارجي مع نادي النصر السعودي ما هي ذكرياتك في هذه التجربة وكيف تصفها؟

تعتبر تجربة احترافي الخارجي مع نادي النصر السعودي أصعب تجربة عشتها في حياتي الرياضية، وأصفها بالسلبية في مسيرتي الاحترافية التي خضتها حتى الآن.

الاحتراف الخارجي

لماذا غاب اللاعب العماني عن الاحتراف الخارجي خليجيا في السنوات الأخيرة؟

يرجع السبب في غياب اللاعب العماني عن الاحتراف الخارجي وخليجيا على وجه الخصوص إلى عدم تطبيق الاحتراف بشكل كامل في الدوري المحلي والذي لم يقدم أسماء تستطيع الاحتراف خارجيا كما أن تراجع تصنيف المنتخب في الآونة الأخيرة ألقى بظلاله على وجود أسماء خارجيا لأن الأندية تبحث عن لاعب منتخبه مصنف عالميا بمستوى جيد.

الاحتكاك المستمر

سيعامل اللاعب الخليجي في الدوريات الخليجية كلاعب محلي ما مدى الفائدة الفنية من هذا القرار في رأيك؟

من الفوائد الإيجابية لهذا القرار سيكون فرصة للاعب العماني الاحتكاك المستمر مع اللاعبين الخليجيين والأجانب الين يوجدون في هذه الأندية الخليجية والاستفادة من الفكر التدريبي والمدارس الكروية لأسماء المدربين العالميين الذين يتولون التدريب فيها كما سيكون فرصة للتواصل الكبير بين أبناء المنطقة الخليجية.

ضعف الإعداد

المنتخب الأول أخفق في التأهل للتصفيات النهائية لكأس العالم روسيا 2018 والتأهل المباشر لأمم آسيا الإمارات 2018 وسيلعب الملحق ما الأسباب في رأيك لهذا الإخفاق؟

أهم الأسباب تكمن في قلة الاحتراف الخارجي، وضعف الإعداد للنهائيات وعدم الاستقرار على تشكيلة حيث لاحظنا دخول أكثر من لاعب في غير مكانه الذي كان يلعب به وخسارة مباريات ونقاط من فرق كانت اقل منا مستوى وخاصة المباريات الأولى في التصفيات خارج ملعبنا.

التغيير مطلوب

اتحاد الكرة سيشهد انتخابات قادمة في ظل رئيس جديد كيف تقرأ المشهد وماذا تتمنى من المجلس الجديد؟

التغيير مطلوب من أجل إعطاء فرصة لأفكار ورؤى جديدة وكل ما أتمناه من إدارة الاتحاد القادمة هو إعداد خطط مستقبلية قابلة للتنفيذ ولا تكون مجرد خطط على ورق مصيرها الدرج ومواصلة التطوير من أجل بناء منتخب منافس والاهتمام بالقاعدة خاصة فرق الناشئين والشباب لاستمرار العطاء والتجديد وخلق روح المنافسة.