8 عرب و 4 أوروبيين ومواطنان المدربـون العـرب يسيطــرون على دوري المحترفين لكرة القدم

الجماهير الاثنين ٢٢/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
8 عرب و 4 أوروبيين ومواطنان
المدربـون العـرب يسيطــرون
على دوري المحترفين لكرة القدم

مسقط - حميد البلوشي

يشهد الموسم الكروي 2016/‏2017م والذي تنطلق أولى مبارياته في الثامن من سبتمبر المقبل عبر مباريات كأس السوبر والــ 17 من الشهر ذاته عبر انطلاق منافسات دوري المحترفين بمشاركة 14 ناديا يشهد وجود 8 مدربين عرب و 4 أوربيين وسيوجد المدرب المحلي في قيادة ناديين.

وفي السياق نفسه يطل علينا الموسم الحالي بصبغة جديدة في دورينا عبر سيطرة أغلب المدربين العرب على الحضور في قيادة أندية دوري المحترفين عكس المواسم الأخيرة التي شهدت حضوراً كبيرا للمدربين الأوربيين والبرازيليين وغيرها من الجنسيات الأكثر حضوراً في رواق بطولات الخليج.

انطلاقة دورينا هذا الموسم ستتمثل بحضور 8 مدربين عرب: 2 من مصر و 2 من سوريا و 2 من المغرب و1 من العراق و 1 من تونس، وبالنسبة للمدربين من أوروبا فهم 2 مدربين من اسبانيا و مدرب من البرتغال ومثله من إيطاليا، وبالنسبة للمدرب المحلي من السلطنة سيوجد في ناديين فقط وهما وليد السعدي في الشباب وخليفة المزاحمي في النهضة.
ويدرب نادي السويق وللموسم الثاني على التوالي المدرب المغربي عبدالرزاق خيري الذي حضر كلاعب مع الفريق في فترة الثمانينيات بعد تألقه مع المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم 1986 وسجل هدفين في شباك المنتخب البرتغالي وسبق أن قاد خيري نادي صحم في العودة إلى دوري الأضواء في الموسم 2012/‏2013م إضافة إلى تدريبه لنادي صحار كما درب النادي القنيطري والجيش الملكي المغربي.
ويقود نادي ظفار في الموسم الحالي المدرب المصري حمزة الجمل القادم من تدريب نفط الوسط العراقي وسبق له تدريب أندية الإسماعيلى وسموحة وتليفونات بني سويف، قد خاض تجربة العام الفائت مع الخرطوم السوداني، وقاد الفريق للصعود إلى نصف نهائي كأس السودان لأول مرة بتاريخه، وفاز بجائزة أفضل مدرب بالسودان في الموسم الرياضي 2014/‏2015م.
ويدرب نادي مسقط للموسم الثاني المـــدرب المصـــري شريف الخشاب الذي استلم المهمــــة فــــي منتصف الدور الأول الموسم الفائـــت خلفــــاً للمقال البرتغالي داسيلفا، ودرب الخشاب أيضا نادي الخابورة في الموسم 2014/‏2015م، ودرب بعض الأنديــــة أيضا من بينها البقعــــة الأردني والأنصار السعودي ودمنهور المصري.
وفي جعلان الوافد الجديد لدوري المحترفين يشرف على تدريبات الفريق المدرب التونسي محمد العذاري الذي يوجد للموسم الثاني على التوالي مع الفريق حيث صعد به إلى دوري المحترفين، ودرب بعض الأندية من بينها الشباب والرائد والفتح والحزم والتعاون بالسعودية وفي مسقط رأسه تونس درب أندية الهلال والرقبة مكارم ورابطة سبورتنج.
وفي نادي صحار يقود تدريبات الفريق الموسم الحالي المدرب العراقي عبد الأمير أحمد الذي سبق له الحضور للسلطنة وتدريب نادي أهلي سداب في العام 2005 ودرب نادي صحم في دوري الأولى 2006 كما سبق له تدريب أندية عديدة في لبنان والعراق ودرب أندية التجـارة والرايسنـغ، ونـادي شبـاب السـاحـل ونـادي المجـد والحـريـة والأنصـار والبـرج والمجـرة والإخـاء، وصيـدا في لبنان وزاخـو العـراقـي.
ويقود السوري عبدالناصر مكيس تدريبات نادي صحم للموسم الثاني على التوالي بعد أن قاده في الدور الثاني من الموسم الفائت خلفا للروماني ارستيا سكوبيا وقاد المكيس صحم للفوز ببطولة الكأس الغالية بعد الفوز على الخابورة 1-0، وخاض المكيس تجربة مع نادي صحار الذي ظل متصدراً للدور الأول الموسم الفائت قبل أن يفسخ التعاقد معه بعد مضي 5 جولات من الدور الثاني، وسبق للمكيس أن درب أندية حطين وتشرين والقرداحة والنواعير في سوريا وأندية اليرموك والحسين والرمثاء وكفر سوم في الأردن.
وفي نادي النصر سيقود المدرب الأسباني مانويل كاليخا قيادة دفة الفريق في الموسم الحالي، ودرب كاليخا في اسبانيا بعض الأندية كان أبرزهم ريال ايركوليس وأيضا نادي ادي فارزيم البرتغالي ويسعى النصر للوصول للقمة هذا الموسم مع سلسلة التعاقدات المحلية التي طالت عددا من اللاعبين الدوليين في السلطنة.
وسيتولى المدرب المغربي مصطفى السويب قيادة تدريبات الرستاق للموسم الثاني على التوالي بعد حضوره المميز في الموسم السابق، يُذكر أن المغربي السويب قد بدأ حياته كلاعب بنادي الرجاء البيضاوي ومثل المنتخب المغربي عامي 90 إلى 92 وتولى تدريب نادي الرجاء البيضاوي المغربي ونادي الشباب الإماراتي ونادي دبي الإماراتي ودرب أيضا نادي مسقط.
ويدرب نادي النهضة المدرب خليفة المزاحمي الذي استلم المهام في الموسم الفائت خلفا للمدرب الاسباني هشام جدران وجددت إدارة النهضة ثقتها بالمزاحمي هذا الموسم والذي باشر تدريباته اليومية ومبارياته الودية التي يخوضها حاليا في نادي الجزيرة وحقق المزاحمي مع النهضة الموسم الفائت 38 نقطة وضعته في المركز الخامس.
بينما يدرب نادي عمان المدرب الاسباني خوان جارسيا الذي قاد عددا من الأندية في اسبانيا وماليزيا ويتطلع نادي عمان الى حضور مميز وذكريات جميلة للفريق الذي وصل في سنوات سابقة الى نهائيات دوري آسيا بنظامها القديم وخسر أمام بنك فارمز التايلندي.
والحال ينطبق على نادي الشباب الذي وضع ثقته في المدرب وليد السعدي الذي قاد الفريق الموسم الفائت بعد النتائج التي حققها مع المدرب البوسني كوزيك ليستلم الفريق السعدي الذي حافظ على الفريق في بقائه في الدوري مجدداً، وعمل السعدي مساعدا للمدرب في المصنعة لمدة موسمين.
وتعاقد نادي العروبة مع المدرب الايطالي فابيو لوبيز لقيادة دفة الفريق هذا الموسم، ويعتبر لوبيز من المدربين الذين يملكون سيرة تدريبية مميزة، وهو من مواليد 17 يونيو 1973 ودرب في ايطاليا ودرب منتخب بنجلاديش وقاد عددا من الأندية منها التدريب في اكاديمية روما الإيطالية وفرق المراحل في اتلانتا وفيرونتينا.
وفي نادي الخابورة تعاقد الفريق مع المدرب السوري عمار الشمالي خلال هذا الموسم والذي بدأ تدريباته مع الفريق مبكرا ودرب فريق مصفاة بانياس لنهائي كأس سوريا كما درب منتخب شباب سوريا وأندية الساحل وتشرين وأخيرًا جبلة قبل حضوره للسلطنة.
ويـــدرب نــــادي فنجـــاء المدرب البرتغالي مانويل راموس والذي قدم من منتخبنا الأولمبي بعد فسخ عقده مع المنتخب وسبق له أن كان مساعداً مع المدرب حمد العزاني في تدريبات النهضة والمنتخب الأولمبي.

المعلوم أن دوري المحترفيــن في نسخه الثلاث الفائتة قد شهد إقالات واستقالات متواصلة للمدربين حيث تجاوز العدد الموسم الفائت إقالة أكثر من 24 مدربا وأبقت أندية قليلة على مدربيها من بينها نادي السويق وغيرت بعض الأندية مدربيها أكثر من 3 مرات والحال انطبق في المواسم التي تلت الموسم الفائت، ويأمل المتابعون لدورينا والجماهير المتعطشة لـــدوري مميـــز أن ترى الاستقــــرار حاضـــراً فــــي ردهات دورينا هـــذا الموسم لما له مـــن دور ايجابي مميز وعامل مهـــم في الاستقرار الفني للأندية وحضورها القوي داخليا وخارجيا.