القوات الليبية على وشك السيطرة على سرت

الحدث الاثنين ٢٢/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٠١ م
القوات الليبية على وشك السيطرة على سرت

طرابلس – ش – وكالات

جددت القوات الليبية هجومها لطرد تنظيم داعش من معقله السابق بمدينة سرت قائلة إنها سيطرت على المسجد الرئيسي بالمدينة وسجن كانت شرطة التنظيم تديره.
وقالت القوات والتي تتشكل في معظمها من كتائب من مدينة مصراتة إنها على وشك السيطرة على سرت بعد سيطرتها على معظم المدينة في حملة بدأت قبل ثلاثة أشهر وقصرت وجود مقاتلي التنظيم في منطقة سكنية آخذة في الانكماش في وسط المدينة . وتدعم غارات جوية أمريكية هذه القوات منذ أول أغسطس آب.
وقال أكرم قليوان المتحدث باسم مستشفى مصراتة إن ما لايقل عن تسعة من مقاتلي الكتائب قُتلوا كما أصيب 85 آخرون خلال الاشتباكات التي وقعت يوم الأحد.
وقال رضا عيسى وهو أحد المتحدثين باسم عمليات تحالف قوات البنيان المرصوص إن مقاتلين تدعمهم مدفعية ثقيلة ودبابات تقدموا في ساعة مبكرة من امس في حي بو فرعة وسيطروا على مبنى كانت تستخدمه شرطة تنظيم الدولة الإسلامية كسجن.
وقال المكتب الإعلامي للقوات إن القوات سيطرت فيما بعد على مسجد الرباط أكبر مساجد سرت حيث كان كبار أعضاء في تنظيم داعش يلقون خطبا.
وأضاف المكتب الإعلامي إنه عُثر على "عشرات" من جثث مقاتلي تنظيم داعش في المناطق التي تمت السيطرة عليها حديثا على الرغم من عدم إعطائه عددا محددا ولم يُعرف متى قُتل هؤلاء المقاتلون.
وقالت القيادة الأمريكية في أفريقيا إنه حتى يوم الخميس شنت الولايات المتحدة 65 غارة جوية على سرت كان أحدثها على شاحنة تموين وثلاثة مواقع قتالية"للعدو."
وعجلت هذه الهجمات تقدم القوات الليبية التي كانت التفجيرات الانتحارية والقناصة والألغام قد أبطأوا تقدمها.
وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على سرت العام الماضي وأقام هناك شبه دولة على غرار ما فعله في العراق وسوريا وقام بفرض تطبيق حكمه المتشدد على سكانها.
وستمثل خسارة سرت ضربة كبيرة لتنظيم الدولة الإسلامية على الرغم من أن من المتوقع أن يواصل مقاتلوه الذين فروا أو تمركزوا في مناطق أخرى في ليبيا محاولة استغلال الاضطرابات السياسية والفراغ الأمني في البلاد.

قتلى وجرخى
ولقى أكثر من 35 عنصرا من تنظيم داعش مصرعهم جراء الاشتباكات بمدينة سرت الليبية، مع قوات عملية "البنيان المرصوص" التابعة للمجلس الرئاسى الليبى.
وأكد الناطق باسم غرفة عمليات «البنيان المرصوص» عميد محمد الغصرى، فى تصريح صحفى امس ، مقتل أكثر من 35 عنصرا من تنظيم"داعش" بعد اشتباكات عنيفة مع قواتنا بوسط مدينة سرت.
وأضاف أن قواتهم غنمت خلال المواجهات كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والآليات كانت بحوزة مسلحى تنظيم «داعش» فى مدينة سرت.
وفى السياق ذاته، قال الدكتور أكرم اقليوان بمستشفى مصراتة المركزى، أن القائد الميدانى لكتيبة الإعصار بقوات «البنيان المرصوص» بشير ارفيدة أصيب جراء الاشتباكات بسرت، واصفا إصابته بالحرجة.
على الجانب الاخر لقى 11 عنصرا مصرعهم وأصيب 40 آخرون ، من القوات التابعة للمجلس الرئاسى الليبي، جراء الاشتباكات العنيفة مع مسلحى تنظيم «داعش» فى المدينة.
وأكد مصدر طبى بمستشفى مصراتة المركزى ، مساء يوم امس الاول الأحد ، أن المستشفى استقبل 11 قتيلاً و40 جريحًا من قوات «البنيان المرصوص» جراء الاشتباكات مع تنظيم «داعش» فى مدينة سرت.
وأضاف المصدر ، أن جثامين القتلى نقلت إلى ثلاجة المستشفى لعرضها على الطب الشرعى ، لافتا أن الجرحى الـ 41 إصابتهم تفاوتت يسن البسيطة والخفيفة والمتوسطة ، قدمت لهم الإسعافات الاولية .

وأشار إلى أن الاشتباكات التى خاضتها قوات «البنيان المرصوص» امس بالحى السكنى 200 وعمارات الألف وحدة سكنية وعمارات التأمين والمنطقة السكنية الأولى