شارك اطفالك بالألعاب الإلكترونية

مزاج الاثنين ٢٢/أغسطس/٢٠١٦ ٢١:٣٢ م
شارك اطفالك بالألعاب الإلكترونية

برلين- ش

يلاحظ كثير من الأباء والأمهات أن لعب أطفالهم للألعاب للألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو قد تحول إلى إدمان، مما يؤثر سلبا في كثير من الاحيان في اكتساب معرفة أفضل أو تحصيل نتائج أفضل في حل التمارين.
ولكن إحدى الدراسات الحديثة أوجدت حلا أو مخرجا لذلك حيث أوصت مبادرة "راقب ماذا يفعل طفلك بالميديا" الوالدين بمشاركة طفلهما عند اختيار ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية.
ولهذا الغرض ينبغي أن يمارس أحد الوالدين اللعبة مع الطفل من أجل تكوين تصور فعلي عن ماهية اللعبة والتحقق مما إذا كانت مناسبة لعمره أم لا.
وأوضحت المبادرة الألمانية أنه ينبغي ألا يدور مضمون اللعبة حول العنف وألا تثقل كاهل الطفل بالكثير من التأثيرات. ومن المهم عند اختيار ألعاب الأونلاين الانتباه إلى الألعاب، التي تلتهم الوقت، مثل الألعاب التي تقوم على تحقيق نجاحات.
وكي لا يُفسد الوالدان متعة اللعب، ينبغي عليهما الاتفاق مع الطفل على ضوابط واضحة حول عدد مرات اللعب ومدة اللعب؛ حيث يمكن مثلا الاتفاق مع الطفل على التوقف عن اللعب عند بلوغ نهاية مستوى معين في اللعبة.
وكقيم استرشادية يمكن تحديد مدة اللعب بناء على عمر الطفل؛ حيث ينبغي ألا تزيد مدة اللعب عن نصف ساعة للأطفال حتى 5 سنوات وعن ساعة للأطفال حتى 9 سنوات.
وقالت الدراسة التي أشرفت على إنجازها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وشملت 65 دولة: إن ممارسة الألعاب الإلكترونية بشكل معتدل قد تكون مفيدة في تحصيل نتائج أفضل في المدرسة ولا سيما في مجال الرياضيات.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه بالنسبة للأطفال بدءا من 10 سنوات، فإنه يمكنهم تحديد مدة استخدام وسائل الميديا المختلفة، سواء عند ممارسة ألعاب الفيديو أو مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت، بشكل مستقل، بحد أقصى 9 ساعات أسبوعيا.
وكي لا يقع الطفل فريسة لإدمان ألعاب الفيديو والإنترنت، ينبغي أن يقدم له الوالدان بدائل وخيارات أخرى لقضاء وقت ممتع، مثل ممارسة الهوايات المحببة والخروج مع الأصدقاء واللعب في الهواء الطلق. وبشكل عام، لا يجوز أن يلجأ الوالدان إلى حظر اللعب؛ لأنه لن يجدي نفعا في الغالب.
وأوضح فرانشيسكو افيساتي، المحلل في المنظمة القائمة على الدراسة أن "استخداما معتدلا للألعاب الإلكترونية" يمكن أن يفيد في اكتساب "معرفة أفضل للبعد المكاني والتوجه الجغرافي وقراءة خرائط ومساعدة التلاميذ على تحصيل نتائج أفضل في حل التمارين". وشددت الدراسة على أن الإفادة الفعلية تأتي من خلال ممارسة هذه الألعاب بشكل منفرد وليس ضمن شبكة.