الإبحار نحو.. قشم - 2

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٢١/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٣٢ م

محمد بن سيف الرحبي
alrahby@gmail.com
www.facebook.com/msrahby
malrahby

كان عدد ركاب العبارة الحلانيات أقل بكثير مما توقعت، لكن الشركة العمانية للعبارات تراهن على عامل الوقت كون الخط جديداً.. ومعطيات أخرى أولها أن السياحة في قشم شتوية وليس آخرها اكتمال رصيف نزول السيارات والبضائع في الجزيرة بما يفتح أفقاً اقتصادياً أوسع إذ إن قشم منطقة للتجارة الحرة ولا يلزم الزائر تأشيرات إضافة إلى الاستقرار الداخلي فيها حيث حمى الطائفية لم تصبها وترتفع راية التوحيد بإله واحد ونبي واحد.

الجزيرة مقبلة على مرحلة يمكن التعويل عليها لتعزيز الشراكة والاستفادة من الأحوال السياسية المواتية يضاف إليها عنصر مهم وهو القرابة الأسرية بين سكان خصب وقشم يما يعزز الجوار الجغرافي.
فتح أبو محمد بيته مستضيفاً لنا، مجموعة صغيرة من السياح، على وجبة غداء مدفوعة لكننا عشنا فرصة الاقتراب من رجل أقاربه يعيشون في خصب ورأس الخيمة كما أننا عشــنا ألفة المكان والطعام وعرفنا أن زيهم النسائي كما رأيناه في الأسواق والشوارع يشبه ما لدينا.. الثقافة واحدة وإن تعددت الأطر وارتبكت الألسن باللغات.
من ميدان سعدي إلى ميدان حافظ ومن جامع للسنة إلى آخر للشيعة كنت أتعرف على ملامح المكان الذي يسكنه نحو 140 ألف نسمة بينهم 90 ألف سني لكن تبقى قرية قشم بأغلبية شيعية.. يقول صالح، صاحب سيارة الأجرة وهو يتركها على وضعية التشغيل، المدينة أمان وليس هناك مشاكل طائفية.
قشم تعد أكبر جزيرة غير مستقلة وتقترب مساحتها من نصف مساحة السلطنة، تفرق نصف ساعة عن توقيتنا لكن هناك ساعة في فارق التوقيت عن العاصمة طهران.
في فندق ارام استقبلتني صبيتان بحسن فارسي لا تخطئه الروح، وفي المساء كان المطعم البحري شبه خاو رغم محفزات السهر تحت ضوء قمر يشعل قناديل الليل، وموسيقى يمنحها صوت المغني شجناً رغم حاجز اللغة.. وطريقة بناء المطعم وهو مرفوع بأعمدة خشبية تتناغم مع الجلسات المحيطة بالدائرة التي تتخذها الفرقة الموسيقية بقعة أخرى وسط الماء.. وكان النسيم محفزاً آخر لمتعة البقاء أكثر مع البحر والقمر والموسيقى.
الجولة الصباحية خلتها كما صور لي ظني حيث تلك الصور المبهجة التي رأيتها لوحات تستقبلني سائحاً ستطل عما قريب، لكن الواقع أخذني ساعة ونصف الساعة في سيارة أجرة وسط صحراء يحاذيها بحر أحياناً أراه خلف نافذة السيارة.. قرى متناثرة وبيوت بسيطة ومساجد واجهاتها تحفة فنية لكن تشكيلات الجبال في منطقة شاهكو أنستني تعب المسافة وأنا أقرأ تاريخ المكان.. زواياه التي عبرت صخورها زلازل وبشر.