بدء التسجيل للفرزالثاني في «القبــــول الموحــــد».. اليـــــوم

بلادنا الأحد ٢١/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:١٦ م
بدء التسجيل للفرزالثاني في «القبــــول الموحــــد».. اليـــــوم

مسقط -
أعلن مركز القبول الموحد أمس عن بدء التسجيل في نظام القبول الإلكتروني للفرز الثاني اليوم الاثنين، وهو الفرز الأخير للعام الأكاديمي 2016/‏2017م.

وتعد مرحلة الفرز الثاني فرصة جديدة للطلبة الذين لم يسجلوا في نظام القبول سابقاً، أو الذين لم يحصلوا على عروض في الفرز الأول، وكذلك للطلبة الذين حصلوا على عروض ويطمحون للحصول على عروض لرغبات أفضل.

ويمكن لجميع الطلبة خلال هذه المرحلة التقدم للبرامج الشاغرة والمستجدة سواء قاموا بالتسجيل في نظام القبول الإلكتروني سابقاً أو لم يقوموا بذلك، ابتداءً من اليوم الاثنين وحتى يوم الخميس 25 أغسطس، فيما سيعلن المركز عن نتائج الفرز الثاني يوم الخميس 1 سبتمبر 2016. وقد نتج عن الفرز الأول قبول 22934 طالباً وطالبة من مجموع المقاعد المتوفرة التي بلغ عددها (29528) مقعداً للعام الأكاديمي 2016/‏2017، وقام 21958 منهم باعتماد عروض البرامج واستكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قُبلوا بها.
وبلغ عدد البرامج الشاغرة بعد الفرز الأول لهذا العام حوالي (121) برنامجاً شاغراً، يقوم المركز بالإعلان عنها إما بسبب عدم وجود عددٍ كافٍ من المتقدمين، أو لعدم قبول بعض المتقدمين للمقاعد المعروضة عليهم خلال الفرز الأول، فيما بلغ عدد البرامج الجديدة (8) برامج وشملت منحاً مقدمة من بنك مسقط والشركة العمانية الهندية للسماد، وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
ويتوفر إعلان البرامج الشاغرة والمستجدة في الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om، وقد تم نشر رابط الإعلان في قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز على موقعي تويتر فيسبوك، كما تم التواصل مع جميع الطلبة المسجلين بنظام القبول الإلكتروني من خلال الرسائل النصية القصيرة.

ونصح المركز الطلبة الذين لم يسبق لهم التسجيل بنظام القبول الإلكتروني بالاطلاع على دليل الطالب (الجزء النظري) لمعرفة وفهم إجراءات القبول والتسجيل، وضرورة التسجيل بنظام القبول الإلكتروني والحصول على اسم مستخدم (الرقم المدني) والرمز السري. كما يجب عليهم الاختيار من البرامج المستوفين لشروطها من البرامج الشاغرة المتوفرة في الإعلان، ويمكنهم التعرف عليها عن طريق وصلة خاصة بالنظام (البرامج المستوفى شروطها) في صفحة الطالب.

أما بالنسبة للطلبة الذين سبق لهم التسجيل بنظام القبول الإلكتروني، سواء حصلوا على عروض أو لم يحصلوا، أو اعتمدوا المقاعد المعروضة عليهم واستكملوا إجراءات التسجيل أو لم يقوموا بذلك فيمكنهم الإضافة من البرامج المعلن عنها والتي يرغبون الالتحاق بها إلى خيارات الفرز الأول، حيث إن نظام القبول الإلكتروني يسمح في هذه المرحلة باختيار أكثر من 40 خياراً.

الجدير بالذكر أن النظام خلال مرحلة الفرز الثاني لا يسمح للطلبة بإعادة ترتيب خياراتهم الظاهرة في النظام أو حذفها، ويمكنهم فقط الاختيار من البرامج الشاغرة والجديدة التي يستوفون شروطها من خلال الضغط على زر إدراج في المكان الذي يرغبون إدراج البرنامج فيه، بناءً على ترتيب خياراتهم وأولوياتهم. ونوّه المركز للطلبة بضرورة حفظ خياراتهم بعد كل تعديل من خلال الضغط على زر (حفظ).
تجدر الإشارة إلى أن المركز سيقوم – بعد الانتهاء من الفرز الثاني - بتعبئة المقاعد الشاغرة «إن وجدت» من قوائم الانتظار للطلبة غير الحاصلين على عروض.
وحث المركز الطلبة على متابعة آخر الأخبار والمستجدات عبر موقع المركز الإلكتروني وحسابات المركز بمواقع التواصل الاجتماعي والاطلاع على إعلان البرامج المستجدة والشاغرة، والالتزام بالمواعيد المحددة والإجراءات المتبعة لكل مرحلة من مراحل التسجيل كما هو موضح بدليل الطالب للعام الأكاديمي 2016/‏2017.