x

ملتقى ظفار الثالث للفيلم العربي يختتم فعالياته

مزاج الأحد ٢١/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٥٨ م
ملتقى ظفار الثالث للفيلم العربي يختتم فعالياته

صلالة - عادل سعيد اليافعي

أعلن ملتقى ظفار الثالث للفيلم العربي خلال حفل ختام فعالياته أمس عن جوائزه، حيث ذهبت جائزة افضل فيلم تسجيلي للمخرجة السورية آمنة عمر عن فيلمها "درج" وكانت جائزة افضل فيلم روائي قصير من نصيب المخرج المصري شريف البنداري عن فيلم "حار جاف صيفا" وفي مسابقة الافلام العمانية فذهبت جائزة افضل فيلم عماني للمخرج حسن البلوشي عن فيلم "النقطة السوداء" اما جائزة لجنة التحكيم فقد ذهبت لفيلم "شوف" للمخرجة التونسية إيمان دليل كما قامت لجنة التحكيم بمنح شهادات تقدير خاصة لكل من المخرج البحريني جمال الغيلان عن فيلم مكان "خاص جدا" والمخرجة السعودية نورة المولد عن فيلم "ترددات".
وأقيم حفل الختام في قاعة منتزه "اتينا لاند" برعاية عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سدح سعادة د. عبدالله العمري، كما كرم الملتقى عدد من الشخصيات الفنية والاعلامية حيث تم تكريم كل من راعي حفل الختام سعادة د. عبدالله العمري والمخرج د. خالد بن عبدالرحيم الزدجالي والفنان طالب بن محمد البلوشي والفنانة أمينة عبدالرسول وشهد الحفل تكريما خاصا لرعاة الملتقى وهم المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار وبلدية ظفار وإدارة مهرجان صلالة السياحي وزكريا بن سعيد الغساني الرئيس التنفيذي لمنتزه أتينا لاند وتلفزيون سلطنة عمان
القناة الثقافية العمانية بالاضافة الى تكريم المشاركين بحلقة تدريب لصناعة فيلم سينمائي روائي قصيرة والمخرج البحريني جمال الغيلان وسعيد النوبي سلطان المحمودي وصلاح الحضرمي واسماعيل الحديدي وموسى السيابي وسعيد الخنجري وشريفة الصابرية ومرفت نصر وشيماء الوهيبيه وجوخه الهدابية وأصيلة الحوسنية ومريم المرزوقية وناصر الشرجي وسعيد المحمودي وشيخة العامرية وعلي الشبلي وخليل المحمودي.
كما تكريم الإفراد المشاركين بالملتقى من محافظة ظفار وهم غانم المشيخي – إدارة الإنتاج بمحافظة ظفار وفريق بأيادينا نغير وفريق دربات للفنون الشعبية وفريق عدسة طاقة منفذي الفيلم التسجيلي عن ولاية طاقة.
وتم تكريم اعضاء لجنة التحكيم وهم المخرج أحمد الحضري والمخرج عماد محسن الشنفري والمخرج أحمد معروف اليافعي والصحفي والاعلامي عادل سعيد اليافعي وايوب الحضرمي.
وقد تخلل الملتقى برامج وفعاليات متنوعة مثل عروض الأفلام المشاركة التي تم عرضها في كل من المديرية العامة لوزارة الثقافة والتراث، وجمعية المرأة العمانية بولاية طاقة ونادي مرباط الرياضي، كما عرضت مجموعة من الأفلام العربية والإيرانية في قاعة اللبان بمركز البلدية الترفيهي التي كانت مصاحبة للمعرض الإيراني الثقافي السينمائي ومن البرامج الأخرى تم عمل حلقة تصوير ميدانية في كل من عين حمران وساحل مرباط لإنتاج افلام قصيرة تعاون فيها المخرج جمال الغيلان والمصور يوسف حسين مع أعضاء الجمعية العمانية للسينما.
وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما فايز بن محمد الكندي أنه كان لدى الجمعية وأعضائها الإصرار على إقامة الدورة الثالثة من ملتقى ظفار للفيلم العربي رغم كل العقبات والصعوبات التي واجهها تأكيدًا لإستمرار أهمية نشر ثقافة الفن السابع والارتقاء بها وإكمال مسيرة الجمعية العمانية للسينما.
وأشار الكندي في كلمة الافتتاح إلى أهم فعاليات وأنشطة الملتقى قائلًا إن من بينها الأفلام المشاركة في المسابقات مجموعها 17 فيلمًا منها 10 أفلام عربية و4 أفلام روائية قصيرة و6 أفلام تسجيلية اضافة إلى 7 أفلام عُمانية.