مصطلح: الوظائف الخضراء تدور حول التنمية المستدامة

مؤشر الأحد ٢١/أغسطس/٢٠١٦ ٢٠:٥٤ م
مصطلح: 
الوظائف الخضراء تدور حول التنمية المستدامة

مسقط - ش

الوظائف الخضراء هي تلك الوظائف التي تدور حول التنمية المستدامة والتي تستجيب للتحديات العالمية المعنية بحماية البيئة، والتنمية الاقتصادية، وإشراك المجتمع، وتعمل منظمة العمل الدولية على الترويج لتطوير عمل المؤسسات لخدمة البيئة وإضفاء صفة التعامل المنسجم مع البيئة في مواقع العمل وسوق العمل ككل. وذلك من خلال إشراك الحكومات والموظفين، وأصحاب الأعمال بصفتهم جميعاً أعضاء فاعلين في التحول إلى هذا التغير الكبير، وهذه الجهود توفر معها فرص عمل لائقة للتوظيف في مؤسسات تخدم نقاء البيئة، وتدعم كفاءة الموارد، وتبنى مجتمعات مستدامة تحد من نسبة انبعاث الكربون بها ضئيلة. وتوصف الوظائف بأنها خضراء عندما تساعد في الحد من الأثر البيئي السلبي بما يؤدى في النهاية لبناء منشآت واقتصاديات مستدامة من الناحية البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية. الوظائف الخضراء تسهم في حماية موارد البيئة واستعادتها، والعمل على شمول هذه الوظائف في القطاعات التقليدية مثل التصنيع والتشييد، أو في القطاعات الخضراء الجديدة الناشئة مثل الطاقة المتجددة.
وتساعد الوظائف الخضراء في تحسين كفاءة الطاقة والمواد الخام والحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتقليل النفايات والحد من التلوث وحماية النظام البيئي وإصلاحه ودعم التكيف مع أثار التغير المناخي.
وعلى مستوى المنشآت يمكن للوظائف الخضراء إنتاج بضائع وتقديم خدمات تفيد البيئة مثل الأبنية صديقة البيئة أو المواصلات التي تعمل بالطاقة النظيفة بالرغم من أن هذه المنتجات لا تعتمد عند تصنيعها على عمليات إنتاج وتكنولوجيات صديقة للبيئة. لذلك يمكننا وصف الوظائف الخضراء بأنها تلك الوظائف التي تسهم بعمليات ذات طبيعة صديقة للبيئة أكثر مقارنة بغيرها من الوظائف، فمثلاً يمكن أن تكون الوظائف الخضراء هي تلك التي تحد من استهلاك المياه أو تحسن من أنظمة إعادة التدوير وليس بالضرورة أن ينتج عنها منتجات وخدمات بيئية.