"التجارة والصناعة" تطبق خدمة التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال

مؤشر السبت ٢٠/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٢٠ م
"التجارة والصناعة" تطبق خدمة التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال

مسقط -العمانية

طبقت وزارة التجارة والصناعة خدمة التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال للمعاملات الإلكترونية المقدمة من خلال بوابة "استثمر بسهولة" بعد أن كانت محصورة فقط في التوقيع الإلكتروني عبر البطاقة المدنية. وقد تم تطبيق هذه التقنية كإضافة جديدة لتسريع إجراء المعاملات وتسهيلاً للمتعاملين مع البوابة الإلكترونية. ويهدف التطبيق الى تسهيل تقديم خدمات قطاع الأعمال والمتعلقة بالعمل التجاري في السلطنة وتوفير الوقت والجهد.
وتعتبر وزارة التجارة والصناعة أول مؤسسة وظفت الخدمة التي يقدمها المركز الوطني للتصديق الإلكتروني بهيئة تقنية المعلومات في مشروع "استثمر بسهولة" وكانت البداية في تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية بالهاتف النقال .
وقد تضمنت الخدمة الآن توقيع المعاملات والمستندات، كما يمكن للمتعامل إجراء المعاملات الإلكترونية عبر بوابة "استثمر بسهولة" والتوقيع على المعاملات والمستندات إلكترونياً باستخدام هاتفه النقال طبقا لقانون المعاملات الإلكترونية.
وتوفر بوابة " استثمر بسهولة" خيارين لطريقة التوقيع على المعاملات والمستندات الإلكترونية، الأولى عبر البطاقة المدنية والأخرى من خلال الهاتف النقال وهذا يتيح للمستثمر الحرية في اختيار الطريقة المناسبة في حال كون السجل التجاري به 5 مستثمرين أو أقل أما في حال كون السجل التجاري به أكثر من 5 مستثمرين فسيتاح لهم خيار التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال فقط.
وتعتمد هذه الخدمة على توفر شريحة الهاتف النقال المدعمة بتقنية التصديق الإلكتروني والمتوفرة لدى موفري خدمة الاتصالات بالسلطنة ويمكن تفعيل الشريحة عند تفعيل البطاقة المدنية في جميع مراكز الأحوال المدنية التابعة لشرطة عمان السلطانية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، أو لاحقا بزيارة الرابط الإلكتروني www.oman.om/tam ثم اتباع الخطوات اللازمة، ويجب أن تكون شريحة الهاتف النقال ملكا للشخص الذي يطلب الاستفادة من الخدمة.
تجدر الاشارة إلى أن بوابة "استثمر بسهولة" تعد البوابة الرئيسية للتسجيل التجاري بالسلطنة وهي تتضمن 76 خدمة إلكترونية اضافة الى خدمات تطبيق الهواتف الذكية .
وبهذا العدد من الخدمات الإلكترونية أصبح ما نسبته 90 من الخدمات المقدمة للمستثمر عبر المكاتب الأمامية هي خدمات إلكترونية ذاتية ومتاحة عبر بوابة "استثمر بسهولة" خلال 24 ساعة.

تسجيل الوكالات التجارية

ومن ناحية أخرى بلغ عدد الوكالات التجارية التي تم تسجيلها عبر بوابة "استثمر بسهولة" 232 معاملة لوكالة تجارية منذ تدشين الخدمة في 24 يوليو الفائت وحتى 17 أغسطس الجاري.
ووضح راقي بن عزيز بن خميس بيت سليم رئيس قسم الوكالات التجارية بوزارة التجارة والصناعة أن هذه الخدمات التي تسجيلها منذ تدشين الخدمة تمثلت في التسجيل والتجديد والتعديل والاستفسار مشيرًا إلى أن تقديم الخدمة من خلال بوابة "استثمر بسهولة" يأتي بهدف التسهيل لعملية التسجيل للمستثمرين ومتابعة معاملاتهم بكل سهولة ويسر .
وبين أن وزارة التجارة والصناعة ماضية في تبسيط وتسهيل الاجراءات للمستثمرين ورواد الاعمال من خلال تحويل كافة خدماتها لتكون خدمات إلكترونية ذاتية متوقعًا أن يتم قريبًا تقديم خدمة الوكالة التجارية من خلال مكاتب سند مؤكدًا أن إنجاز المعاملات الكترونيا يضمن صحة ودقة هذه المعاملات وخلوها من الأخطاء وتوفير التكاليف المالية عند تخليص المعاملات إلكترونيا كما ان ذلك يضمن إدارة أفضل وأكثر فاعلية والوصول إلى المعلومات بسهولة وتوفير الخدمة المناسبة لأصحاب الطلبات في الوقت المناسب داعيًا المستثمرين والشركات وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الى الاستفادة من الخدمات المقدمة عبر بوابة "استثمر بسهولة" والبدء في دراسة السوق وتحديد الفرص المتاحة التي من خلالها يمكنهم من التوسع في نشاط مؤسساتهم بما يعزز حصتهم في السوق ويساهم في تطوير ونمو مؤسساتهم.