ميداليتان تاريخيتان للاردن ومصر في أولمبياد ريو

الجماهير الجمعة ١٩/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:١٠ م
ميداليتان تاريخيتان للاردن ومصر في أولمبياد ريو

ريو دي جانيرو - أ ف ب: احرز كل من الاردني احمد ابو غوش والمصرية هداية ملاك ميدالية تاريخية في اليوم الرابع عشر ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو بفوزه على الروسي اليكسي دينيسنكو الرابع 10-6 في المباراة النهائية.
وهي الذهبية الثانية، والبرونزية السابعة للعرب في دورة ريو. وبات ابو غوش وملاك اول عربي وعربية يتوجان في التايكواندو في تاريخ الالعاب الاولمبية.
وارتفعت الغلة العربية الى 12 ميدالية هي ذهبيتا ابو غوش والبحرينية راث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع، وفضيات البحرينية الاخرى اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، والقطري معتز برشم في الوثب العالي، وبرونزيات الملاكم المغربي محمد ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش ومواطنتها المصارعة مروى العمري في وزن 58 كلغ، وملاك في وزن تحت 57 كلغ في التايكواندو.
**media[477766,477767]**
ابو غوش يدخل التاريخ
نجح ابو غوش في تسجيل اسم الاردن على جدول الميداليات للمرة الاولى في تاريخ مشاركاته في الالعاب الاولمبية.
وكان الاردنيون يأملون بأن يكون أولمبياد ريو 2016 بوابة لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية اولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو بالذات احسان أبو شيخه وسامر كمال (سيول 1988)، وعمار فهد في اولمبياد برشلونة 1992.
واعتبرت الميداليات الثلاثة شرفية لان التايكواندو لم تكن وقتذاك رياضة أولمبية معتمدة رسميا.
وكان ابو غوش ضامنا تسجيل الاردن على جدول الميداليات ببلوغه المباراة النهائية، وتحققت امنيته عندما اكمل فرحته بالتتويج بالذهبية حتى يعزف النشيد الوطني الاردني للمرة الاولى في الالعاب الاولمبية.
واستحق ابو غوش التتويج بالميدالية الذهبية لانه اظهر تفوقا كبيرا على جميع منافسيه بدءا من المصري غفران زكي في الدور الاول مرورا بالكوري الجنوبي داي هون لي في ربع النهائي، والاسباني جويل بونيا غونزاليز في نصف النهائي، وصولا الى دينيسكو في المباراة النهائية.
ضرب ابو غوش بقوة في المباراة الاولى عندما سحق المصري زكي 9-1.
وحسم ابو غوش الجولة الاولى في صالحه 3-صفر، ثم اضاف نقطة في الجولة الثانية 1-صفر، قبل ان يكسب الثالثة 5-1.
وقتها اكد ابو غوش انه لم يكن يرغب في مواجهة لاعب عربي في المنافسات، "بيد انها القرعة التي فرضت ذلك واتمنى التوفيق لي ولغفران في المسابقة".
وقدم ابو غوش خدمة كبيرة لزكي، فموازاه من تسلقه الادوار حتى المباراة النهائية، حظي المصري بفرصة خوض مباراة التدارك المؤهلة الى مباراة البرونزية، بيد انه أهدرها بخسارته امام لي الثاني عالميا.
وتغلب ابو غوش على لي 11-8 في الدور ربع النهائي.
وكسب ابو غوش المصنف عاشرا عالميا الجولة الاولى بصعوبة 2-1، ثم الثانية 3-1 قبل ان يفرض التعادل نفسه في الثالثة الاخيرة 6-6.
ولم يخيب ابو غوش الامال في دور الاربعة وتخطى عقبة غونزاليز السادس عالميا بروعة ايضا حيث كان الافضل منذ بداية المباراة وحسم الجولة الاولى 3-صفر، ثم الثانية 4-صفر، قبل ان يتخلف 5-7 في الثالثة الاخيرة دون ان يؤثر ذلك على فوزه.
وفي المباراة النهائية الحاسمة امام الروسي دينيسنكو، انتهت الجولة الاولى بالتعادل السلبي، قبل ان يكسب الاردني نقطة في الثانية، ويسجل 9 نقاط في الثالثة مقابل 6 للروسي.

وملاك ايضا
احرزت ملاك برونزية وزن تحت 57 كلغ اثر تغلبها على البلجيكية رحيلة اسيماني 1-صفر بالنقطة الذهبية في مباراة تحديد المركز الثالث.
وانتهت الجولات الثلاث بالتعادل السلبي بين اللاعبتين فاحتكمتا الى جولة فاصلة كانت فيها الكلمة الاخيرة للمصرية.
وهي البرونزية الاولى لمصر في رياضة التايكواندو في تاريخ مشاركاتها في دورات الالعاب الاولمبية، والثالثة لها في دورة ريو دي جانيرو بعد برونزيتي الرباعين محمد ايهاب وسارة سمير.
وكانت ملاك قاب قوسين او ادنى من بلوغ المباراة النهائية حيث خسرت في دور الاربعة امام الاسبانية ايفا كالفو غوميز 1-صفر بالنقطة الذهبية ايضا.
وانتهت الجولات الثلاث بالتعادل السلبي، فاحتكمت اللاعبتان الى جولة فاصلة حسمتها الاسبانية بالنقطة الذهبية.
وكانت النقطة الذهبية جسر عبور ملاك الى نصف النهائي حيث قادتها الى الفوز على اليابانية مايو هامادا السادسة عالميا 3-صفر.
وانهت الجولات الثلاث الرسمية بالتعادل صفر-صفر، واحتكمت اللاعبتان الى جولة فاصلة كانت الكلمة الاخيرة فيها للمصرية.
يذكر ان من يسبق منافسه الى تسجيل نقاط في الجولة الحاسمة يعلن فائزا بالنقطة الذهبية.
وكانت ملاك تغلبت على الكولومبية دوريس إسميد باتينو مارين 13-صفر في الدور ربع النهائي.
وكسبت هداية الجولة الاولى 3-صفر، واضافت 10 نقاط في الثانية.
وخسرت ايضا المغربية نعيمة بقال المصنفة 16 عالميا امام البريطانية جايد جونز الاولى عالميا 4-12 (2-4 في الاولى، 2-4 في الثانية، صفر-4 في الثالثة)، واستفادت من تأهل البريطانية الى دور الاربعة لتضمن مباراة التدارك من اجل خوض مباراة البرونزية لكنها خسرتها امام البلجيكية راحلة اسماني.

3 عدائين عرب في نهائي 1500 م -
بلغ العداؤون الجزائري توفيق مخلوفي حامل اللقب والمغربي عبد العاطي ايغيدير والجيبوتي عين الله سليمان الدور النهائي لسباق 1500 م، فيما خرج المغربيان فؤاد الكعام وابراهيم الكعزوزي والبحريني كيبلاغات بنسون سوري من دور الاربعة.