تقرير : اوضاع اللاجئين السوريين في تركيا "متردية"

الحدث الأربعاء ١٧/أغسطس/٢٠١٦ ٢١:٠٨ م
تقرير : اوضاع اللاجئين السوريين في تركيا "متردية"

عواصم – ش – وكالات

سلط تقرير اصدره مجلس اوروبا ، الضوء على صعوبات يواجهها سوريون يعيشون خارج مخيمات اللاجئين تركيا، بدءا بعمالة الأطفال مرورا بالزواج المبكر بدافع الفقر، وصولا الى الظروف المعيشية المتردية.
وفي هذا التقرير، اكد توماس بوشيك الممثل الخاص للامين العام لمجلس اوروبا للهجرة واللاجئين في تركيا، ان "الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين، ومن طالبي الحماية الدولية والمستفيدين من تصاريح الاقامة الانسانية تعيش خارج المخيمات".
واضاف ان هؤلاء الاشخاص لا يحصلون على "سكن او مساعدة مالية لايجاد سكن"، الامر الذي "ادى الى افقار الاف اللاجئين الذين تزداد اعدادهم نظرا الى اسعار الايجارات التي ارتفعت سريعا بسبب وصول مزيد من الوافدين الجدد".
في هذا السياق فإن "عدد الاطفال السوريين الذين يعملون، بما في ذلك في صناعة الغزل والنسيج والزراعة" قد شهد ارتفاعا ضخما بحسب التقرير الذي عبر عن الاسف لان "تعرض الاطفال للاستغلال والمخاطر المادية والمعنوية يشكل تهديدا خطيرا لحقوقهم الاساسية".
ودعا التقرير السلطات التركية الى العمل على تأمين التعليم لهؤلاء الاطفال، خصوصا من خلال دعم ذويهم ماليا.
وسلط بوشيك ايضا الضوء على ارتفاع نسبة زواج الفتيات تحت سن 15 عاما، مبديا قلقه من أن انعدام اوضاع عدد كبير من العائلات قد يؤدي الى الاتجار بالاطفال المهاجرين.
ودعا السلطات التركية الى حشد الموارد اللازمة لتمكين ضحايا الاعتداءات من الاستفادة من الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية والقانونية.
وتستقبل تركيا على اراضيها اكبر عدد من اللاجئين في العالم يبلغ 3,1 مليون شخص بينهم 2,75 مليون سوري، وفق التقرير.
الى ذلك عبر التقرير عن القلق من ان اللاجئين وطالبي اللجوء غير المسجلين في تركيا لا يحصلون سوى على الرعاية الطبية في حالات الطوارئ والتي تستثني الرعاية الخاصة بالتوليد. واعتبر ان ذلك "مقلق جدا نظرا الى العدد الكبير للولادات" في صفوف اللاجئين.

تحذيرات
من جانبه حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من "كارثة انسانية" لم يسبق لها مثيل في حلب السورية وحث روسيا والولايات المتحدة على التوصل سريعا إلى اتفاق على وقف لاطلاق النار في المدينة ومناطق أخرى في سوريا.
وفي الاسابيع القليلة الماضية تصاعد القتال للسيطرة على حلب -المنقسمة بين الاحياء الغربية الذي تسيطر عليها قوات الحكومة والاحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة- مما تسبب في مقتل المئات وحرمان مدنيين كثيرين من الكهرباء والماء والامدادات الحيوية.
وأبلغ بان مجلس الامن التابع للامم المتحدة في أحدث تقاريره الشهرية عن وصول المساعدات والذي اطلعت عليه رويترز "في حلب نحن نواجه مخاطر بأن نرى كارثة انسانية لم يسبق لها مثيل في أكثر من خمس سنوات من إراقة الدماء والمعاناة في الصراع السوري."
وأضاف قائلا "القتال للسيطرة على الارض والموارد يباشر من خلال هجمات عشوائية على مناطق سكانية بما في ذلك من خلال استخدام البراميل المتفجرة وقتل مئات المدنيين ومن بينهم عشرات الاطفال."
وقال بان "جميع أطراف الصراع تفشل في التقيد بما عليها من إلتزام لحماية المدنيين."
وجدد بان دعوة للامم المتحدة لوقفة انسانية لمدة 48 ساعة على الاقل في القتال في حلب من أجل تسليم المعونات وحث أيضا موسكو وواشنطن على التوصل سريعا إلى اتفاق على وقف لاطلاق النار.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرجي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري ناقشا اليوم الثلاثاء تنسيق العمل في سوريا من أجل التوصل لوقف لاطلاق النار.
واستخدمت روسيا إيران كقاعدة لشن ضربات جوية ضد مسلحي المعارضة السورية للمرة الاولى اليوم الثلاثاء. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تولي عناية كبيرة لتفادي وقوع اصابات بين المدنيين في ضرباتها الجوية.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان -وهو جماعة مقرها المملكة المتحدة تراقب الحرب في سوريا- إن ضربات جوية مكثفة اليوم أصابت أهدافا كثيرة في حلب ومحيطها ومناطق أخرى في سوريا مما أوقع عشرات القتلى.
وتشن الولايات المتحدة ضربات جوية ضد متشددي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا منذ حوالي عامين.

ملاحقة الدواعش
وقال المتحدث باسم التحالف الدولى لمحاربة داعش الكولونيل كريس جارفر أن التحالف يلاحق ما بين 100 إلى 200 عنصر من تنظيم "داعش" استخدموا مدنيين دروعا بشرية للفرار من منبج السورية، بعد اختطافهم ووضعهم فى سيارات وشاحنات خاصة بهم.
وقال جارفر امس الأربعاء- أن المدنيين شوهدوا مع المسلحين فى كل المركبات التى استخدموها أثناء عمليات الهروب، ما دفع قوات سوريا الديمقراطية لعدم الاشتباك معهم، تجنبا لوقوع خسائر بين المدنيين.
وأكد جارفر أن التحالف يواصل ملاحقتهم، موضحا أنه تم الإفراج عن مئات المدنيين فى القافلة، فيما تمكن آخرون من الفرار.

عمليات التحالف
فيما صرح المتحدث باسم عملية العزم الصلب كريستوفر جارفر بان استخدام روسيا قاعدة إيرانية فى ضرب أهداف فى سوريا لم يؤثر على عمليات التحالف الدولى التى تقوم بها فى سوريا أو العراق.
وأضاف جارفر فى تصريحات صحفية من بغداد، أن الجانب الروسى أبلغ القوات الأمريكية بعبور طائرات روسية منطقة يسيطر عليها قوات التحالف بوقت كاف، وذلك وفقا للمذكرة المبرمة بين واشنطن وموسكو لضمان سلامة أمن الطلعات الجوية التى تقوم بها قوات التحالف فى المنطقة.
وأكد أن القوات الأمريكية تمكنت من تأمين سلامة كل عملياتها وقت تنفيذ روسيا ضرباتها الجوية.. وأضاف جارفر أن القوات الأمريكية تستهدف مواقع تنظيم داعش فى دير الزُّور فى سوريا حيث تتواجد عناصر التنظيم الإرهابي.
وأشار إلى أن القوات الأمريكية لم تنفذ أى ضربات جوية فى حلب أو أدلب منذ فترة طويلة مؤكدا انه ليس هناك تواجد كبير لعناصر داعش فى هذه المناطق.
كانت الخارجية الأمريكية قد وصفت استخدام روسيا قاعدة إيرانية فى ضرب أهداف فى سوريا بأنه مؤسف لكن غير مفاجئ