التحالف العربي يتحقق من قصف مستشفى باليمن

الحدث الثلاثاء ١٦/أغسطس/٢٠١٦ ٢١:٤٤ م
التحالف العربي يتحقق من قصف مستشفى باليمن

فريق التقييم سيقوم بالحصول على معلومات إضافية من منظمة أطباء بلا حدود وسيعلن النتائج بشكل علني
11 قتيلا بينهم احد كوادر منظمة اطباء بلا حدود و19 جريحا اخرون في ضربة جوية اصابت مستشفى في مدينة عبس في اليمن حسب ما اعلنت المنظمة .

الرياض – عواصم – ش – وكالات

اعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية انه فتح "تحقيقا مستقلا" في "التقارير" التي تحدثت عن قصف مستشفى تدعمه منظمة اطباء بلا حدود في اليمن مما ادى الى سقوط احد عشر قتيلا.
وقال "فريق تقييم الحوادث المشتركة" في التحالف، في بيان بثته وكالة الانباء السعودية الرسمية انه "اطلع على تقارير تشير بوقوع غارة جوية على مستشفى في محافظة حجة شمال اليمن (...) وبادر بفتح تحقيق مستقل في هذه التقارير وبشكل عاجل".
واضاف البيان ان "فريق التقييم سيقوم وكجزء من التحقيق بالحصول على معلومات إضافية من منظمة +أطباء بلا حدود+ وسوف يعلن الفريق النتائج التي توصل إليها بشكل علني".
قتل 11 شخصا بينهم احد كوادر منظمة اطباء بلا حدود وجرح 19 اخرون على الاقل في ضربة جوية اصابت الاثنين مستشفى في مدينة عبس في اليمن حسب ما اعلنت المنظمة.
واوضحت المنظمة في بيان ان الضربة "ادت الى مقتل تسعة اشخاص على الفور، بينهم احد كوادر منظمة اطباء بلا حدود، فيما فارق جريحان الحياة خلال نقلهما" الى مستشفى اخر، محملة التحالف العربي مسؤولية الهجوم الجوي.
من جهة اخرى، قال "فريق تقييم الحوادث المشتركة" انه سيحقق ايضا في الضربات التي اصابت مدرسة السبت وادت الى مقتل عشرة اطفال.
ونفى التحالف العربي ان تكون طائراته قصفت مدرسة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن واتهم المتمردين الحوثيين بتجنيد اطفال للقتال.

تنديد
من جانبها نددت الولايات المتحدة بغارات جوية اصابت مستشفى في اليمن تعمل فيه منظمة اطباء بلا حدود، من دون ان توجه ادانة صريحة الى التحالف العربي الذي تقوده السعودية وتدعمه واشنطن.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الاميركية إليزابيث ترودو "نحن قلقون بشدة من معلومات حول ضربة على مستشفى في شمال اليمن". واضافت ان "الضربات على البنى التحتية الإنسانية، بما فيها المستشفيات بشكل خاص تثير القلق".
وتجنبت ترودو تقديم تأكيد رسمي اميركي للغارة وهدفها وضحاياها، وقالت ان الولايات المتحدة "تدين بالتأكيد اي قصف يستهدف مستشفى".
ومن دون ان توجه اصابع الاتهام الى التحالف العربي بقيادة الرياض في اليمن، دعت ترودو "جميع الأطراف إلى الكف فورا عن الأعمال العدائية" في الصراع، مؤكدة ان "استمرار الاعمال العسكرية لا يؤدي سوى الى اطالة امد معاناة الشعب اليمني".
وردا على سؤال عن مسؤولية محتملة لقوات التحالف العربي، اكتفت بالقول ان الولايات المتحدة "على اتصال وثيق مع السعوديين" بشأن هذا الموضوع.
وكان المتمردون الحوثيون افادوا في وقت سابق عن مقتل ستة اشخاص وجرح عشرين اخرين، متحدثين عن غارات شنتها مقاتلات التحالف على هذه المنطقة الخاضعة لسيطرتهم في شمال اليمن حيث قتل خلال النزاع المستمر منذ 18 شهرا اكثر من 6400 شخص وجرح ثلاثون الفا آخرون بينهم عدد كبير من المدنيين.
ومنذ بدء النزاع في مارس 2015، تدعم واشنطن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بما في ذلك عبر مواصلة بيع المملكة معدات دفاعية.
يذكر ان مستشار وزير الدفاع السعودى والمتحدث باسم قوات التحالف العربى اللواء أحمد عسيري، كان قد افاد في وقت سابق بأن 80% من المواد الإغاثية والطبية والغذائية تصل اليمن بحرًا، وليس جوًا عبر مطار صنعاء.
وقال عسيرى إن قوات التحالف تلقت 12 طلبًا من جهات إغاثية ومنظمات دولية فى مطار صنعاء، مشيرا إلى أنها فى الغالب كانت رحلات تقل أشخاص تابعين للمنظمات ولم تكن مواد إغاثية أو طبية حتى لا تدعى هذه المنظمات أنه تم تعطيل وصولها.
جدير بالذكر أن التحالف العربى - الذى تقوده السعودية - أعلن أنه سمح اعتبارا من امس الاول الاثنين باستئناف الرحلات الجوية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية الأخرى إلى المطار الدولى للعاصمة اليمنية صنعاء، التى يسيطر عليها المتمردون الحوثيون

قصف
ميدانيا قصفت طائرات دول التحالف العربى، قبل فجر امس الثلاثاء ، مواقع تابعة لمليشيات الحوثيين وصالح فى العاصمة صنعاء .
وذكر شهود عيان أن الطائرات استهدفت مبنى الأشغال العسكرية وسلاح المهندسين فى منطقة سعوان شمال شرق صنعاء وسمع دوى انفجارات عنيفة من المبنى الذى اندلع به حريق كبير.
كما استهدفت الطائرات معسكر الصواريخ بجبل فج عطان جنوب صنعاء وقاعدة الديلمى الجوية المجاورة لمطار صنعاء شمال المدينة ومعسكر الحفا بجبل نقم جنوب شرق العاصمة
كما ذكر المجلس العسكرى بمدينة تعز اليمنية أن 14 من مليشيات الحوثيين، وصالح قتلوا فى اشتباكات مع قوات الجيش والمقاومة، جرت فى جبهات أحياء قريش بالجحملية والشقب غرب تعز والصلو فى الجنوب.
وأوضح المركز الإعلامى للمجلس أن القوات الحكومية تمكنت من صد هجوم للمليشيات فى حى قريش وحى عقبة بالجحملية وأجبروا عناصرهم على الانسحاب مخلفين ورائهم خسائر كبيرة.
وأشار إلى مقتل جندى وإصابة 11 فى الاشتباكات التى جرت بين الجانبين فيما أصيب 10 مدنيين بسبب القصف العشوائى على المناطق السكنية بالمدينة طوال أمس .
من ناحية أخرى ، ذكرت مصادر المقاومة فى تعز أن عناصر المقاومة هاجموا مقرا للمليشيات فى منطقة الأربعين شمال المدينة فجر امس مما أدى إلى مقتل 2 من عناصرهم وتدمير سيارة عسكرية لهم.
يأتى ذلك فى الوقت الذى قامت فيه طائرات دول التحالف العربى بقصف معسكر اللواء 22 مقر المليشيات فى شرق المدينة ودمرت مخزنا للأسلحة والذخيرة به
واعترضت منظومة الدفاع الجوى الصاروخية "باترويت"، التابعة لقوات التحالف العربى فى مأرب صاروخا باليستيا، أطلقته مليشيات الحوثيين وصالح على المنطقة العسكرية الثالثة فى المدينة ودمرته .
وذكر مركز سبأ الإعلامى التابع للمقاومة، أن الصاروخ انفجر فى سماء المدينة فى الساعات الأولى من صباح الامس قبل بلوغ هدفه وسمع دوى انفجار كبير فى سماء المحافظة وسقطت أجزاء منه قرب المدينة، يذكر أن المليشيات تطلق بين الحين والآخر صواريخ على مأرب ولكن يتم تدميرها قبل بلوغ هدفها