مدعون اتراك يطلبون حكمين بالسجن المؤبد للداعية غولن

الحدث الثلاثاء ١٦/أغسطس/٢٠١٦ ٢١:٤٣ م

اسطنبول – ش – وكالات

طلب مدعون اتراك اصدار حكمين بالسجن مدى الحياة وكذلك حكم بالسجن 1900 عام على الداعية فتح الله غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة وتحمله انقرة مسؤولية المحاولة الانقلابية التي جرت منتصف الشهر الماضي.
وبين التهم الموجهة الى غولن وفق محضر اتهام يقع في 2527 صفحة وافق عليها المدعون في منطقة اوشاك غرب تركيا "محاول تدمير النظام الدستوري بالقوة" و"تشكيل وقيادة مجموعة ارهابية مسلحة"، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.
من جهته قال رئيس الوزراء التركى ين على يلدريم، أن هدف الجيش التركى هو قتل الرئيس رجب طيب أردوجان خلال تحركه يوم الجمعة الموافق 15 يوليو الماضى بهدف بث الفتنة بين الناس.
وأضاف يلدريم فى كلمة ألقاها امس ، الثلاثاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية أن الحكومة قررت القضاء على تنظيم حزب العمال الكردستانى الإرهابى وبذلك ستحل مشاكل المناطق الجنوبية الشرقية.
وأكد أن التنظيمات الإرهابية حاولت جر تركيا إلى مستنقعات الحروب والأزمات الداخلية لكنهم فشلوا فى ذلك، موضحا أن الحكومة لن تتساهل مع الانقلابيين وسيتم تسليم فتح الله جولن، وسوف يحاسب هو وسيحاسب القتلة والانقلابيون جميعا.
و ذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن الشرطة التركية نفذت مداهمات متزامنة على 44 شركة في اسطنبول امس الثلاثاء وكان بحوزتها أوامر اعتقال 120 مسؤولا تنفيذيا في إطار التحقيق في محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها البلاد الشهر الماضي.
وأضافت الوكالة أن الشركات متهمة بتقديم دعم مالي لحركة الداعية فتح الله كولن المقيم بالولايات المتحدة والمتهم بتدبير محاولة الانقلاب.
ولم تذكر الوكالة اسم أي شركة من الشركات التي شملتها المداهمات. وقالت إن الشرطة بدأت عمليات التفتيش في منطقتي أسكدار وعمرانية في اسطنبول وإنها شملت مباني تابعة لشركة قابضة لم تذكر اسمها.
ومنذ محاولة الانقلاب ألقت السلطات القبض على أكثر من 35 ألف شخص منهم 17 ألفا احتجزتهم بقرارات رسمية كما أوقفت عشرات الآلاف عن العمل في حملة تطهير بالجيش والقضاء والشرطة والتعليم.
وكانت الشرطة التركية قد قامت في وقت سابق بعمليات تفتيش في اربع من كبرى المحاكم في اسطنبول، صدرت مذكرات توقيف بحق 190 من موظفيها للاشتباه بصلتهم مع الانقلاب الفاشل الشهر الماضي على الرئيس رجب طيب اردوغان، على ما ذكرت وكالة انباء الاناضول الحكومية.
واضاف المصدر انه تم في الاجمال توقيف 136 من المدعين والاعضاء الاخرين في الطاقم القضائي وهم يخضعون لاستجواب الشرطة.
وجرت عمليات الدهم في قصر العدل في تشاغليان وكذلك في ثلاث محاكم اخرى تقع في احياء غازي عثمان باشا وبكركوي وبويوتشكميتشي.
ويشتبه بان لجميع موظفي المحاكم ال190 الموقوفين او الملاحقين صلات بالداعية فتح الله غولن المقيم في منفاه الاميركي والذي تتهمه انقرة بتدبير محاولة الانقلاب في 15 يوليو، لكن غولن ينفي اي ضلوع له.
وتشير الارقام الرسمية الى اعتقال اكثر من 35 الف شخص في اطار حملة تطهير واسعة منذ الانقلاب الفاشل الذي اسفر عن 273 قتيلا. ولكن تم الافراج عن اكثر من 11 الفا منهم.
من جهة اخرى، اعتقل المدعي العام السابق لمنطقة ارضروم (شرق) مساء الاحد بينما كان يحاول العبور الى سوريا المجاورة. فقد اوقف حرس الحدود اكرم بيازتاش جنوب مدينة كيليس، كما قال مسؤول تركي طلب عدم كشف اسمه.