الرضاعة الطبيعية تعزز ذكاء الطفل

مزاج الثلاثاء ١٦/أغسطس/٢٠١٦ ٢٠:٢١ م
الرضاعة الطبيعية تعزز ذكاء الطفل

سيوبهان فنتون-ترجمة: أحمد بدوي
قالت دراسة جديدة أن الأطفال الخدج الذي يحصلون على رضاعة طبيعية خلال الشهر لأول يرتفع معدل الذكاء عندهم في المراحل العمرية اللاحقة. ووجد الباحثون أن حجم بعض مناطق الدماغ يكون أكبر لدى هؤلاء الأطفال في أوقات زمنية مختلفة كما أنهم يتمتعون بقدر أفضل من الذكاء والتحصيل الدراسي وأداء الذاكرة والوظائف الحركية.
والدراسة التي نشرت في مجلة: The Journal of Paediatrics تتبعت 180 حالة من الأطفال الخدج منذ الولادة حتى عمر سبع سنوات، وحدد الباحثون الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية بنسبة تزيد على 50 في المائة من الحصة الغذائية منذ الولادة وحتى عمر 28 يوما.
وتمت متابعة هذه البيانات في وقت لاحق مع المعلومات الخاصة بأحجام مناطق معينة من الدماغ تم قياسها عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي في مرحلة متساوية للأطفال ثم في عمر 7 سنوات. وقام الباحثون بإجراء المزيد من التحليل للقدرات المعرفية، بما في ذلك معدل الذكاء والقراءة والرياضيات والانتباه والذاكرة العاملة واللغة والإدراك البصري.
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تغذوا في الغالب عن طريق الرضاعة الطبيعية كانت كتلة المادة الرمادية النووية لديهم أكبر وأكثر عمقا. وفي عمر السابعة كان أداء الأطفال أفضل في الاختبارات الإدراكية مع ذاكرة أفضل وذكاء أعلى وفهم أكبر للرياضيات.
وأشار الباحثون الى أن هناك عوامل أخرى قد تشارك بالتأثير بما في ذلك الجوانب الاجتماعية والبيئية التي لم تحددها الدراسة.
ومع تركيز الدراسة على الأطفال الخدج المولودين قبل موعد اتمام الحمل، فليس من المعروف مدى دقة تعميم النتائج على الأطفال الآخرين.
وقالت الباحثة ماندي براون أن كثيرا من أمهات الأطفال الخدج قد يجدون صعوبة في توفير حليب الثدي لأطفالهن، وعلينا أن نعمل بجد للتأكد من تقديم أفضل دعم ممكن لهؤلاء الأمهات لتحقيق أقصى قدر من أهداف التغذية للمولود. ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على نمو المولود وتمثل الرضاعة الطبيعية واحدا من تلك العوامل.
وأضافت: البيانات المتوفرة لدينا تدعم التوصيات باستخدام حليب الأم لإرضاع الأطفال الخدج حديثي الولادة أثناء العلاج في المستشفيات ووحدات العناية الفائقة، وهذا ليس مهما فقط للأمهات ولكن أيضا للمستشفيات وأفراد الأسرة حتى يتمكنوا من تقديم الدعم الذي تحتاجه الأم في هذا الوقت لإنتاج الحليب لأطفالهن.
الاندبندنت