احذر من البرق عند الشاطئ

مزاج الثلاثاء ١٦/أغسطس/٢٠١٦ ٢٠:١٣ م
احذر من البرق عند الشاطئ

لورا جيجيل-ترجمة: أحمد بدوي
قد يكون الشاطئ مكانا مثاليا لقضاء وقت هادئ إلا أنه يمثل أيضا احد المواقع الأكثر خطورة أثناء العواصف الرعدية. فقبل أيام تسبب البرق في وفاة صبي أمريكي يبلغ من العمر 5 سنوات على شاطئ ولاية كارولينا الشمالية وفقا لتقارير إخبارية.
ويقول خبراء انه على الرغم من أنه الحدث قد يبدو غير عادي إلا أنه ليس نادرا كما يعتقد البعض.
ووفقا لجون جينياس المتخصص في سلامة البرق مع دائرة الارصاد الجوية الوطنية فإن حادث وفاة الصبي يمثل جزءا من اتجاه مثير للقلق، ومع أن الخروج أثناء العاصفة الرعدية يمثل خطورة بوجه عام إلا أن التواجد على الشاطئ وقت حدوث البرق أمر خطير للغاية.
" إذا كنت على الشاطئ فالاحتمال الأكبر أنك أطول شئ في المكان من حولك ما يجعلك أكثر عرضة لإصابة مباشرة من البرق"، ويضيف جينياس أن واحدة من المشاكل تتمثل في عدم الاستجابة بسرعة كافية وميل البعض الى الانتظار في الخارج أثناء العاصفة الرعدية وقتا طويلا قبل البحث عن مكان آمن. وعلاوة على ذلك فصوت الأمواج المتلاطمة يجعل من الصعب على المتواجدين على الشاطئ سماع العواصف المقتربة.
وهذه العوامل كما يقول جينياس قد تفسر السبب في أن الشاطئ هو ثاني أخطر مكان أثناء العاصفة الرعدية. وخلال الفترة بين عامي 2006 و2015 لقي 313 شخص مصرعهم من الصواعق في الولايات المتحدة، وفقا لإدارة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية. وخلال تلك الفترة لقي 18 شخصا (6 في المئة) مصرعهم بسبب البرق أثناء التواجد على الشاطئ، وكان الصيد فقط هو الأكثر خطورة بـ 33 حالة وفاة (11٪) خلال تلك الفترة.
وينصح جينياس أنه بمجرد سماع الرعد يجب أن يتجه الشخص الى الداخل أو الاحتماء في مركبة بسقف صلب، ليس لأن الإطارات المطاكية للمركبة توفر حماية كما يعتقد كثيرون، ولكن عندما يضرب البرق المركبة تنتقل الشحنات الكهربائية عبر الهيكل المعدني الخارجي للمركبة وبنسبة كبيرة يحافظ الركاب بداخلها على سلامتهم.

عن لايف ساينس