إعلان حالة التأهب في العاصمة الهندية قبل احتفالات يوم الجمهورية

الحدث الأحد ٢٤/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٥٥ م

نيودلهي - ش

فرضت السلطات الهندية حالة التأهب القصوى في العاصمة نيودلهي امس السبت بعد يوم من احتجاز 14 رجلا في عدة مدن في حملة إجراءات صارمة لمكافحة الإرهاب،بحسب مصادر بوزارة الداخلية الاتحادية.
وسوف تظل دلهي في حالة تأهب قصوى حتى احتفالات " اليوم الجمهوري " بعد غد الثلاثاء ومن المقرر أن يحل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ضيفا رئيسيا على الاحتفالات.
وقال المتحدث باسم شرطة دلهي ، راجين بهجت ، إنه يتم تفتيش كل مركبة تدخل المدينة.
وكثفت اجهزة الامن عمليات التفتيش أيضا في المطار ومحطات السكك الحديد ومواقف انتظار الحافلات.
وذكرت صحيفة " إنديان إكسبريس " نقلا عن مصادر بوكالات الاستخبارات الهندية أن الأربعة عشر رجلا الذين قبض عليهم من ست مدن أمس الجمعة يشتبه أنهم ضمن خطط خاصة بمنظمة مسلحة إسلامية تسعى الى مهاجمة منشآت حيوية.
وتثور مزاعم حول اعتناق المقبوض عليهم الفكر المتطرف عبر الانترنت وتأثرهم بتنظيم داعش، بحسب التقرير. وكان بعض الرجال قيد المراقبة لستة أشهر.
وقبض على الرجال من عدة مدن بينها مومباي وحيدر أباد وبنجالور ولكنو في مداهمات نفذتها وكالة التحقيقات الوطنية والشرطة.
من جهة اخرى قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية قازي خليل الله ان محادثات مع الهند على مستوى وكيلي وزارتي خارجية البلدين سوف تجرى في المستقبل القريب ، مشيرا الى ان هناك مباحثات بين اسلام اباد ونيودلهي بشأن ذلك.
كان من المقرر ان تبدأ مثل هذه المحادثات في منتصف الشهر الجاري ولكن تم تأجيليها عقب الهجوم على القاعدةالجوية الهندية في باثانكوت . وادانت باكستان الهجوم وعرضت تقديم المساعدة في التحقيقات بشأنه.
وحول سؤال عما اذا كانت باكستان سوف ترسل طاقما إلى باثانكوت ، قال ان وزارة الداخلية تقدم المشورة بشان التحقيقات الجارية، بحسب وكالة اسوشيتدبرس الباكستانية للأنباء .
ونفى المتحدث "وجود منظم" لتنظيم الدولة الاسلامية /داعش/ في باكستان ، مشيرا الى القاء اقبض على الكثير من الاشخاص بتهم مختلفة وان وزارة الداخلية سوف تكون مصدر افضل للحصول على معلومات في هذه الصدد.