محادثات المنتجين تنعش أسعار النفط

مؤشر الاثنين ١٥/أغسطس/٢٠١٦ ٢٠:٣٦ م
محادثات المنتجين تنعش أسعار النفط

مسقط - وكالات
ارتفعت أسعار النفط أمس أكثر من عشرة في المئة منذ بداية الشهر الجاري مع إبعد زيادة التكهن بشأن احتمال قيام الدول المنتجة بتحرك لدعم الأسعار في السوق التي تعاني من زيادة المعروض من النفط. كما أفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد اليوم ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًاو(37) سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ (47ر43) دولار أمريكي. و تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل بلغ (43) دولارًا أمريكيًا و(40) سنتًا للبرميل، منخفضًا بذلك (3) دولارات أمريكية و(20) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.
وأعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أن بلاده تجري مشاورات مع المملكة العربية السعودية ودول أخرى لتحقيق الاستقرار في السوق ولكنه أضاف أن إعادة التوازن للسوق بشكل كامل أمر بعيد المنال وقد لا يحدث سوى في 2017.
وقال نوفاك إن الباب لا يزال مفتوحا لمزيد من المفاوضات لتجميد الانتاج "في حال دعت الحاجة لذلك".
وعن التعاون مع السعودية قال "إن الحوار يتطور بشكل ملموس سواء في إطار هيكلية متعددة الاطراف أو في المسار الثنائي."وتابع "نتعاون في إطار المشاورات بشأن الوضع في سوق النفط في دول منظمة أوبك والبلدان المنتجة من خارج أوبك وعازمون على مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في الأسواق."
وقال نوفاك "مستعدون لتحقيق أوسع قدر ممكن من التنسيق بشأن هذه القضية ووضع تدابير مشتركة لتحقيق الاستقرار لأسواق النفط العالمية شريطة ألا تكون هذه التدابير ذات طابع زمني محدود."وتأتي تصريحات نوفاك بعد أيام من قول وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن بلاده ستتعاون مع أعضاء أوبك والمنتجين من خارجها للمساهمة في تحقيق الاستقرار في سوق النفط.
ومن المقرر عقد اجتماع غير رسمي بين كبار منتجي النفط في أواخر الشهر المقبل في الجزائر.ويجتمع أعضاء منظمة أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي يجمع بين المنتجين والمستهلكين في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر أيلول في الجزائر.وواصل النفط مكاسبه بعد تصريحات الفالح يوم الخميس التي تنم عن قلق السعودية أكبر منتج في أوبك من هبوط الأسعار صوب 40 دولارا أو أقل نتيجة تخمة المعروض.وانهارت محادثات تثبيت الانتاج في ابريل نيسان وكانت إيران عضو أوبك المعارض الرئيسي للتثبيت إذ تسعى لزيادة الانتاج للمستويات التي كانت تسجلها قبل فرض العقوبات الغربية.
وارتفعت التعاقدات الآجلة لخام برنت الدولي 16 سنتا إلى 47.13 دولار للبرميل وارتفعت التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 18 سنتا إلى 44.67 دولار للبرميل.
وقال بنك أيه.إن.زد إن"النفط سجل ارتفاعاً آخر مع تسارع وتيرة التكهنات باحتمال تجميد أوبك انتاجها إذ أشارت السعودية إلى استعدادها لبحث تحقيق استقرار الأسواق خلال مباحثات غير رسمية لأوبك الشهر المقبل. وتأتي الإشارات السعزدية في ظل حدوث ارتفاع قوي في نشاط الحفر في الولايات المتحدة الأمريكية إذ أظهر بيانات بيكر هيوز ارتفاع عدد الحفارات التي تعمل في الولايات المتحدة إلى 396 حفارة اي بزيادة 15 حفارة جديدة ."