فرصة أمام قلهات لإدراجها على قائمة التراث العالمي بالأمم المتحدة

بلادنا الاثنين ١٥/أغسطس/٢٠١٦ ١٩:٢٠ م
فرصة أمام قلهات لإدراجها على قائمة التراث العالمي بالأمم المتحدة

مسقط - مبين ماثيو بليسون

سينظر مركز التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في إدراج مدينة قلهات القديمة بسلطنة عمان ضمن قائمة المواقع التراثية العالمية في حالة تقديم عمان لطلب تكميلي قبل فبراير من العام المقبل.

وكانت سلطنة عمان قد قدمت مشاركة في يناير من هذا العام، ولكنها رفضت بعد أن اعتبتر غير مكتملة، بحسب مسؤول كبير في دائرة الإعلام في اليونسكو.

قال المسؤول بدائرة الإعلام في اليونسكو لصحيفة تايمز أوف عمان: "إذا قررت عمان تقديم مشاركة مكتملة إلى مركز التراث العالمي قبل الأول من فبراير عام 2017، فإن هيئاتنا الاستشارية ستقوم بفحص الترشيح وإعداد توصياتهما لدورة التراث العالمي 2018".

وأضاف قائلا إن "مدينة قلهات مدرجة على القائمة المبدئية لسلطنة عمان منذ عام 2013". والقائمة المؤقتة هي جرد لتلك المواقع التي تدرس كل دولة مشاركة ترشيحها.

وكانت سلطنة عمان قد رشحت موقع قلهات بموجب المعايير الثاني والثالث والخامس والسادس.

بموجب المعيار الثاني، يجب على الموقع المرشح أن يعرض تبادلا مهما للقيم الإنسانية، على مدى فترة زمنية أو داخل مجال ثقافي في العالم، عن التطورات في العمارة أو التكنولوجيا، أو الفنون الأثرية، أو تخطيط المدن أو تصميم المناظر الطبيعية. أما المعيار الثالث فينص على أن الموقع يجب أن يحمل شهادة فريدة من نوعها أو على الأقل استثنائية على تقليد ثقافي أو حضارة، سواء مازالت موجودة أو اختفت.

ويتعلق المعيار الخامس بمثال بارز على الاستقرار الإنساني التقليدي أو استخدام الأرض أو استخدام البحر، الذي يكون ممثلا لثقافة (أو ثقافات) أو تفاعل إنساني مع البيئة، وبخاصة عندما تصبح عرضة للخطر تحت تأثير التغيير الذي لا رجعة فيه.

ووفقا للمعيار الساسد، يجب أن يكون الموقع المرشح مرتبطا بشكل مباشر أو بشكل ملموس مع أحداث أو تقاليد حية، مع أفكار، أو مع معتقدات أو مع أعمال فنية وأدبية ذات أهمية عالمية بارزة.

سبعة مواقع

حتى الآن، سلطنة عمان لها سبعة مواقع على القائمة المؤقتة، بالإضافة إلى مدينة قلهات القديمة، وهي قلعة الرستاق وحصن الحزم (1988)، وجزر الحلانيات (2013)، وبر الحكمان (2013)، ومحمية جبل سمحان الطبيعية (2013)، ومحمية جزر الديمانيات الطبيعية (2013)، ومحمية سلاحف رأس الحد وموقع رأس الجنز التراثي (2013)، ومشهد بسيا وسلوت الثقافي وبقاياه الأثرية (2014).

ولكي يتم إدراج أي موقع على قائمة التراث العالمي، يجب أن يكون الموقع المرشح ذا قيمة عالمية استثنائية ويحقق معيارا واحدا على الأقل من بين عشرة معايير للاختيار، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لمنظمة اليونسكو.

أربعة مواقع على القائمة

لعمان أربعة مواقع مدرجة سلفا على قائمة التراث العالمي، وهي المواقع الأثرية بات آل خطم وآل عين (1988) وقلعة بهلاء (1987) وأرض اللبان (2000) وأنظمة الري بالأفلاج العمانية (2006).

ذكر الموقع الإلكتروني لمنظمة اليونسكو: "بمجرد ترشيح موقع ما وتقييمه، يتم رفعه إلى لجنة التراث العالمي لاتخاذ القرار النهائي بشأن إدراجه على القائمة. ويمكن للجنة أيضا تأجيل قرارها وطلب المزيد من المعلومات عن المواقع من الدول الأطراف".

ولجنة التراث العالمي هي هيئة مستقلة تتكون من 21 دولة صدقت على اتفاقية التراث العالمي. ويتم استبدال جزء من اللجنة كل سنتين، بحسب المسؤول.