جمعية الفنون التشكيلية تستضيف مشروع «صورة العالم»

مزاج الاثنين ١٥/أغسطس/٢٠١٦ ١٤:٣١ م
جمعية الفنون التشكيلية تستضيف مشروع «صورة العالم»

مسقط –
تستضيف الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون بديوان البلاط السلطاني خلال المرحلة المقبلة بالتعاون مع كل من جماعة عين للتعاون الفني الدولي ومؤسسة سارينكو بإيطاليا ومؤسسة بينيتون ورئيس مجلس إدارتها لوسيانو بينيتون، مشروع (صورة العالم) والذي يعد مشروعا فنيا ضخما يجسد مجموعة كبيرة ومميزة من الأعمال الفنية من مختلف دول العالم. ويهدف المشروع إلى تجميع عدد كبير من المقتنيات الفنية ذات الأحجام الصغيرة 10x12 سم من كل دول العالم لإيجاد وسيلة للتواصل أو الاتصال وإقامة العروض الفنية التي تتكون من مقتنيات من عدة دول في معرض واحد للتأكيد أن الفن والثقافة يستطيعان أن ينقذا العالم من الصرعات القائمة والصدامات السياسية وتصحيح المسارات البشرية.

وقد قُدم هذا المشروع في عدة دول مختلفة خلال السنوات الفائتة في كل من مصر واليمن والعراق ونيجيريا وليبيريا. وتأتي هذه المبادرة كذلك لتوثيق الحركة الفنية العمانية في كتاب واحد يضم 140 فنانا وفنانة من السلطنة بأعمالهم الفنية المختلفة في الأداء والخامات المتنوعة لتتضمن الحركة الفنية العمانية المعاصرة إلى باقي صور العالم التي تمثل الحركات الفنية التشكيلية المعاصرة لكل دولة.

وستكون هذه المقتنيات جزءاً من مؤسسة بينيتون وتعرض في عدة معارض دولية متنوعة وأيضا خلال الأنشطة الفنية للبيناليات المهمة مثل بينالي فينيسيا بأيطاليا ودكار في السنغال وغيرها، وسينتهي هذا المعرض المتجول في متحف بينيتون في إيطاليا الذي ينشأ حاليا كعرض دائم للمتحف. وسيتم نشر هذه المقتنيات الفنية في كتاب كبير يضم صور الأعمال وسيرة ذاتية للفنانين طوال فترة العروض المتجولة في دول العالم.

وتعمل الجمعية خاليا على تسهيل كافة السبل من أجل أن يشارك الفنان العماني في هذا المشروع من خلال التحضير لهذا المشروع الذي سيقام خلال الفترة المقبلة في مقر الجمعية بمسقط وكافة فروعها في كل من محافظة البريمي ومحافظة ظفار ومرسم الجمعية بولاية صحار.
وقالت مديرة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون بديوان البلاط السلطاني مريم بنت محمد الزدجالية: «يمثل هذا المشروع تظاهرة فنية ثقافية تضيف إلى الحركة الفنية العمانية عالمية، فوجود أعمال فنية للفنان العماني في مثل هذا المحافل والمشاريع الدولية إضافة كبيرة وبصمة عمانية تنم على مدى ازدهار الحركة الفنية التشكيلية بالسلطنة».ويهدف هذا المشروع لتقديم صورة معاصرة للفن التشكيلي العماني المعاصر على مستوى العالم وسط مشاركات أخرى من مختلف دول العالم.