2016 عام البقوليات

مزاج الأحد ٢٤/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٢٥ م
2016 عام البقوليات

باريس - هدى الزين
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والستين عام 2016 سنة دولية للبقول، بهدف زيادة الوعي العام بفوائد للبقول كجزء من الإنتاج المستدام للأغذية، فضلا عن تحقيق الأمن الغذائي، كما ان البقول تحافظ على الصحة وتحافظ على البيئة، هذا جاء في تقرير منظمة الفاو الدولية في مؤتمر المناخ الذي عقد في باريس نهاية عام 2015
والبقول هي محاصيل زراعية تجمع وتجفف للاستفادة منها في التغذية وصناعة العديد من الاطباق الشهية.
وأوضح خبراء التغذية أن عائلة البقول تتكون من العدس والفول والفاصولياء واللوبياء وأيضاً الحمص، مؤكدين أن الأغذية النباتية الأخرى التي تساعد على خفض مستويات كولسترول الدم، تتمثل في اللوز والفول السوداني وعين الجمل واللب الأبيض وبذور البطيخ والترمس. وهي تشكل اساس الاغذية العامة وخصوصا في مجال لزراعة الاسرية التي لاتزال تؤمن جزءا هاما من حاجات الامن الغذائي في البلدان النامية والفقيرة .
ويؤكد الخبراء ان البقول تعتبر مصدرا حيويا للبروتينات النباتية والاحماض الامينية وهي جزء اساسي من انماط التغذية السليمة التي تساعد على تجنب الاصابة بالامراض المزمنة والبدانة وامراض اوعية القلب والامراض السرطانية،
لكل هذه الامور حرصت منظمة الاغذية والزراعة العالمية على دعوة بلدان العالم وممثلي منظمات المجتمع المدني لابراز كل هذه الجوانب في المؤتمرات والمعارض والتظاهرات الاخرى التي ستقام في عام 2016 لاقناع الاسر في مختلف بلدان العالم بان التحرك من اجل الدفاع عن التنمية المستدامة يمر عبر تخصيص حيز خاص في الوجبات الغذائية اليومية.
ويقول الطبيب الفرنسي في التغذية والريجيم د. ريشارد جونو: ان البقول تشكل مصدراً حيوياً من البروتين النباتي والأحماض الأمينية للإنسان ، وينصح بتناولها كجزء من نظام غذائي صحي لمعالجة البدانة وللواقية من الأمراض المزمنة والمساعدة على مكافحتها، مثل السكري، أمراض أوعية القلب والسرطان.
وتحتوي البقول على كمية منخفضة من السكر والدهون، لكنها غنية بالبروتين النباتي، وتعرف النباتات البقولية بقدرتها على تركيز النيتروجين من الغلاف الجوي، ويتم استخدام الزيوت المستخرجة من البقول، في الاغراض الصناعية، وبعضها يزرع من اجل ازهارها، والترمس احد هذه النباتات، وبعض البقول الاخرى تزرع للحصول منها على الاصباغ او الصمغ الطبيعي.
ويضيف د.ريشارد: البقول منخفضة السكر والدهون وعالية من حيث البروتينات، وهي غذاء صحي اذا طهيت او اضيفت للسلطة، كما يمكن ان تكون بديلا للحوم، وتعطي شعورا بالشبع، وحسب دراسات حديثة تبين أن الأشخاص الذين يأكلون البقوليات أسبوعياً، أقل عرضة لأمراض انسداد الشرايين أو الأوعية الدموية المتعلقة بالقلب.
وأظهرت دراسة علمية حديثة أن تناول البقول قد يحدث انخفاضاً ملموساً في مستويات كولسترول الدم، بالإضافة إلى تأثيراتها المفيدة لمرضى السكري.ما وجد باحثون بجامعة تكساس أن الغذاء الغني بالبقول يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 20 إلى 45 بالمئة، وعزوا ذلك لارتفاع مستويات الإستروجين النباتي الذي تحتوي عليه البقول.
وحسب خبراء الزراعة فان البقوليات تساعد على تثبيت الآزوت في اتربة الاراضي الزراعية وتساعد في تخصيبها وهي جزء هام من المنظومة الزراعية التي تتلائم ومتطلبات الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.