التوتر يسود القدس والأقصى

الحدث الأحد ١٤/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٢٧ م
التوتر يسود  القدس والأقصى

القدس المحتلة – زكي خليل – نظير طه

سادت مدينة القدس المحتلة، خاصة بلدتها القديمة ومحيطها، أجواء شديدة التوتر، بفعل مسيرات استفزازية ، للمستوطنين في البلدة القديمة، ومحيط بوابات المسجد الأقصى المبارك، واقتحامات واسعة منذ الدقائق الأولى من فتح باب المغاربة صباح امس الأحد، لاقتحامات المستوطنين.
وقال شهود عيان، إن عددا من ضباط الاحتلال ومن الوحدات الخاصة اقتحمت في ساعة مبكرة من صباح امس الأقصى، وانتشرت فيه لتأمين اقتحاماتٍ واسعة للمستوطنين، كانت أعلنت عنها منظمات متطرفة، لإحياء ما أسمته "ذكرى خراب الهيكل" المزعوم.
وشهد المسجد منذ ساعات الصباح اقتحامات واسعة، بمشاركة عدد كبير من قادة المستوطنين المتطرفين، واضطرت شرطة الاحتلال اخراج أحد المستوطنين بعدما أوقفه حراس المسجد، حينما حاول أداء طقوس تلمودية في المسجد، بينما أخرجت قوات الاحتلال شابين من المسجد، لمشاركتهما في التصدي بصيحات وهتافات التكبير لهذه الاقتحامات.
في الوقت ذاته، أغلق الاحتلال عددا من أبواب الأقصى أمام المصلين، شملت أبواب: الحديد، والقطانين، والملك فيصل، والمطهرة.
وأغلقت قوات الاحتلال في ساعات ليل السبت – الاحد منطقة باب العامود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة)، وشارع السلطان سليمان المجاور، لتأمين تدفق المستوطنين إلى البلدة القديمة، واختراق شوارعها وأسواقها، وحاراتها، باتجاه باحة حائط البراق، للمشاركة في احتفالات احياء "ذكرى خراب الهيكل".
وشارك عددا كبيرا من المواطنين الفلسطينيين، خاصة من أبناء القدس القديمة، في صلاة، وآثر قسم كبير منهم البقاء، والتواجد في الاقصى، للتصدي للمستوطنين، فيما شدّدت قوات الاحتلال الخاصة اجراءاتها على بواباته الرئيسية، واحتجزت بطاقات الشبان إلى حين خروجهم منه، في الوقت الذي انتشرت فيه أعداد كبيرة من العاملين في الأقصى من حُرّاس وسدنة في أرجائه، لمراقبة سلوك المستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية والمشبوهة برحابه.

جولات استفزازية
وقال الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو عطا،إن 180 مستوطنًا اقتحموا منذ صباح الامس المسجد الأقصى على مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته بحماية شرطية مشددة، إلا أن المصلين تصدوا لهم بهتافات التكبير.
وأضاف أن مستوطنين حاولوا أداء طقوس تلمودية في منطقة باب المغاربة، إلا أن الحراس تصدوا لهم، رغم التضييق المستمر عليهم من قبل قوات الاحتلال.
وأشار إلى أن شرطة الاحتلال أخرجت شابين فلسطينيين من ساحات الأقصى، بحجة التضييق على مسار المستوطنين، لافتًا إلى أن اشتباكات بالأيدي وقعت بين المصلين والمستوطنين عند باب حطة.
وأوضح أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها الأمنية على البوابات، واحتجزت جميع الهويات الشخصية لكافة الوافدين للأقصى، كما شددت الخناق على حركة حراس الأقصى.
وأفاد أبو عطا بأن شرطة الاحتلال كثفت من تواجدها وانتشارها الأمني حول الأقصى وعند بواباته وفي أزقة البلدة القديمة، ونصبت الحواجز الحديدية عند مداخل البلدة، وخاصة عند بابي العامود والأسباط، مما أعاق حركة السير وتنقل المواطنين إلى البلدة.
وكانت "منظمات الهيكل" حثت عبر فعاليات متنوعة وإعلانات متكررة على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الأخرى نشطاء الجماعات والمنظمات اليهودية الناشطة في قضية "الهيكل"، وعموم المجتمع الإسرائيلي للمشاركة الفعالة في اقتحامات المسجد الأقصى صباح اليوم للاحتفاء بما يطلقون عليه ذكرى "خراب الهيكل".
وأعلنت قوات الاحتلال تكثيف تواجدها وإجراءاتها العسكرية والأمنية في عموم مدينة القدس، وفي البلدة القديمة ومحيط الأقصى خلال يومي السبت والأحد، الأقصى، وتم اغلاق العديد من الطرقات والشوارع لتأمين مسيرات المستوطنين.
وأغلقت تلك القوات مساء السبت منطقة باب العامود وشارع السلطان سليمان المجاور، لتأمين تدفق المستوطنين إلى البلدة القديمة، واختراق شوارعها وأسواقها، وحاراتها، باتجاه باحة حائط البراق، للمشاركة بالاحتفال بذكرى "خراب الهيكل".

دعوات استفزازية
وكان ائتلاف منظمات الهيكل (عددها يزيد عن الـ26 منظمة) دعت الى أوسع مشاركة في اقتحامات الأقصى المبارك امس الاول ، والمشاركة في فعاليات تلمودية في ذكرى ما أسمته "خراب الهيكل".
ونظمت هذه المنظمات الليلة قبل الماضية مسيرات استفزازية حول أسوار القدس القديمة ومحيط بوابات المسجد الأقصى، وسط هتافات عنصرية تدعو لقتل العرب والفلسطينيين، واقامة الهيكل المزعوم مكان الاقصى، فضلا عن الاعتداء على مقدسيين وممتلكاتهم في القدس القديمة.
وانطلقت المسيرة الليلية للمستوطنين من أرض مقبرة مأمن الله الاسلامية التاريخية غرب القدس بقراءة فقرات من "التاناخ"، قبل أن تنطلق المسيرة نحو منطقة باب العامود، ثم باب الساهرة، ثم تنظيم وقفة واعتصام عند باب الأسباط، تخللها كلمات خطابية لعدد من قيادات الاحتلال السياسية والدينية من أبرزهم وزير شؤون القدس "زئيف إلكاين"، وعضو "الكنيست" المتطرف "يهودا غليك"، ونائب وزير جيش الاحتلال "ايلي بن دهان".

تحذيرات
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي حذرت فيه شخصيات وقيادات دينية ووطنية اعتبارية في القدس من هذه الاقتحامات والاعتداءات على الأقصى، داعية الى تكثيف شد الرحال اليه للدفاع عن حرمته وقدسيته.
بدورها، دعت حركة التحرير الوطني "فتح" أبناء شعبنا إلى الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، والرباط فيه، أمام استمرار قطعان المستوطنين اقتحام باحاته، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الحركة أسامة القواسمي في تصريح صحفي، إن ما يجري في المسجد الأقصى بمثابة "جريمة حرب"، واعتداء صارخ على أقدس المقدسات، وامتهان لكرامة الأمة الاسلامية أينما وجدت، واستهتار بحرمة الأماكن المقدسة، ودفع الأمور إلى الانفجار.
وطالب القواسمي القادة العرب والمسلمين بالتدخل الفوري لوقف هذه الاعتداءات السافرة، بحق الأقصى.
من جانب اخر ورغم الركود التجاري الذي يعاني منه تجار القدس ، حررت طواقم بلدية الاحتلال ، مخالفات لعدة محال تجارية في شارع الواد في البلدة القديمة ، بحجة عدم دفع تراخيص اليافطات.
ومن المحال التي تم مداهمتها من قبل طواقم البلدية ، مطعم ابو شكري وهو شركة مسجلة .
ويقول احد اصحاب المطعم انه تم تحرير مخالفتين اثنتين قيمة كل واحدة 450 شيكلا كون المطعم له بابان وعلى كل باب يافطة.
واشتكى من ان اقتحام المطعم اثار رعب الزبائن ما دفع بعضهم الى مغادرته ، واصفا ما حدث بأنه اجراء عنصري ، مشيرا الى أن حملة تحرير المخالفات جاءت بعد يوم من وقوع مواجهات في شارع الواد وتحرير مخالفات بحق كل السيارات المركونة في باب المجلس .
وقال خضر ابو هدوان المتطوع في مكتبة الصدقات :" طلب افراد البلدية رخصة يافطة المكتبة فابلغتهم انه لا يوجد كون المكتبة تابعة للاوقاف الاسلامية وهي ليست ملكا خاصا ، كما انها مقامة منذ 40 عاما ولدينا ترخيصا بمزاولة المهنة, وهي جمعية غير ربحية الا انهم لم يكترثوا بذلك وحرروا مخالفة بقيمة 475 شيكلا ."
من جانبه ، روى صاحب محل مطعم التاج ما حدث معه بقوله :" قامت طواقم البلدية بتحرير مخالفة بقيمة 470 شيكلا بسبب عدم دفع رخصة اليافطة وهذه هي اول مرة نتعرض فيها لمثل هذا الاجراء " ، مكتفيا بالقول :" اننا نوكل امرنا لله."
ولم تسلم المحال التجارية من الغرامات ، حيث قال شاهد عيان ان تحرير المخالفات طال ايضا المنازل التي علقت يافطات ترحب بقدوم الحجاج.
وعقب زياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية على تحرير المخالفات بحق المحال التجارية بالقول :" ان هذا المشروع قديم جديد وبين فترة واخرى عندما ينوي الجانب الاسرائيلي معاقبة التجار او المقدسيين يفرض عليهم مخالفات جديدة "، مستذكرا تنظيم حملات كبيرة ازيلت خلالها الكثير من اليافطات , وفي بعض الاحيان حررت مخالفات بحق بعض المحال ولعل كان ابرزها يوم الاربعاء الماضي ، عندما تم تحرير مخالفة بحق الهيئة الاسلامية العليا تحت مسمى اليافطة.
ورأى الحموري ان الهدف من الحملات الاسرائيلية هو ارهاق المقدسيين اقتصاديا ، مؤكدا على ان هذه الاجراءات غير قانونية بالاساس.

.......................

الحراك الشبابي بالقدس يعلن النفير والاعتكاف والتصدي لاقتحام المستوطنين للأقصى
اعلن الحراك الشبابي في القدس المحتلة ، النفير العام بالتزامن مع استعدادات مئات المستوطنين اليهود لاقتحام المسجد الاقصى المبارك لاحياء ما يمسى بذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.
ودعا الحراك في بيان صدر عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الشبان المقدسيين الى الاعتكاف في المسجد الاقصى والدخول اليه بكل الطرق لصد اقتحامات المستوطنين مطالبا الجميع بالانتفاض ضد مخطط السيطرة على الاقصى .
في غضون ذلك دعت شخصيات دينية ووطنية في القدس المحتلة والداخل الفلسطيني للتصدي للاقتحامات والاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الأقصى المرتقبة .
وكان مئات المستوطنين اليهود، قد قاموا بالتجمع في احياء وازقة البلدة القديمة بالقدس المحتلة استعدادا لتنظيم مسيرات استفزازية في باحات الاقصى عشية ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صور لمئات المستوطنين يرتدون الزي الديني اليهودي في احياء القدس القديمة، وتحديدا في منطقة باب الساهرة أحد أبواب سور القدس، وذلك بالتزامن مع قيام قوات شرطة الاحتلال الاسرائيلي باغلاق الطرق المتجهة لحائط البراق في البلدة القديمة، حيث احتشد المستوطنين لاداء طقوسا تلمودية.
وقد اجتاح مئات من المستوطنين ، البلدة القديمة في القدس المحتلة، مع بدء الصيام يوم ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل"المزعوم، تلبية لحملات منظمات اليمين الإسرائيلي المتطرف والمستوطنين، الداعية إلى تكثيف اقتحام المسجد الأقصى في هذه الذكرى، وسيحتشد الآلاف منهم في ساحة حائط البراق، لتأدية الصلوات التلمودية هناك.
وأعلنت شرطة الاحتلال، أنها انتهت وضع كافة ترتيباتها وتجهيزاتها، عشية وذلك عشية إحياء هذه المناسبة. وأكدت الشرطة أن قوات معززة من شرطة الاحتلال في القدس وما يسمى وحدة حرس الحدود سوف تنتشر في القدس، مع التركيز على البلدة القديمة وأزقتها، وتأمين حركة تنقل المصلين اليهود، وعلم أن المئات من عناصر الشرطة الإضافيين سينفذون إجراءات أمنية داخل القدس القديمة وفي محيطها.
وأكدت الشرطة أن قوات معززة من الشرطة وحرس الحدود سوف تنتشر في القدس، مع التركيز على البلدة القديمة وأزقتها، وتأمين حركة تنقل المصلين اليهود. كما ستقوم قوات الاحتلال بتعزيز صفوفها في محيط القدس في مطاردة من يدخل بدون تصريح، وضد نقل المتواجدين في البلاد بدون تصاريح ومشغليهم وموفري المساكن لهم.
وبحسب الشرطة فإن جمعية 'نساء بالأخضر' تنظم مسيرة، من ما يسمى بـ'حديقة الاستقلال' وحتى باب المغاربة.
في السياق ذاته، حثت منظمات الهيكل المزعوم عبر فعاليات متنوعة وإعلانات متكررة على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الأخرى نشطاء الجماعات والمنظمات اليهودية الناشطة في قضية "الهيكل" المزعوم"، وعموم المجتمع الإسرائيلي للمشاركة الفعالة في اقتحامات المسجد الأقصى .
وأعلنت قوات الاحتلال عن تكثيف تواجدها وإجراءاتها العسكرية والأمنية في عموم مدينة القدس المحتلة، وفي القدس القديمة ومحيط الأقصى خلال يومي السبت والأحد.
ولوحظ انتشار أمني مكثف منذ في مداخل القدس القديمة وأزقتها وحول المسجد الأقصى، وعند منطقة البراق، وستشهد القدس القديمة ومحيطها إغلاق شوارع عدة في فترات مختلفة في هذين اليومين.
يأتي ذلك بعد فعاليات متنوعة على مدار الأسبوعين الأخيرين التي دعت فيهما جماعات المتطرفين إلى تسريع بناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى وتكثيف اقتحاماته، والتي زادت حدتها في الأيام الأخيرة، ورافقها توتر وغضب شديد داخل المسجد الأقصى ومحيطه.
وقال عدد من أهالي البلدة القديمة في المسجد الأقصى، إن هناك استعدادات لصدّ هؤلاء المستوطنين ومنع المسّ بحرمة وقدسية المسجد، مشيرين الى أن هذه المسيرة الاستفزازية تعبر عن حقدهم واستهدافهم للأقصى بتأييد من الحكومة والأحزاب الاسرائيلية كافة.