بحديقة العامرات القرية البدوية تستعرض فوائد حليب الناقة

مزاج الأحد ٢٤/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
بحديقة العامرات 
القرية البدوية تستعرض فوائد حليب الناقة

مسقط - حارث الوهيبي
الناقة لها عدة خصال وفروع منها ناقة الحليب وناقة المزاينة وناقة السباق وناقة العرضة وناقة للركوب وكذلك ناقة للانتاج لكي يستفاد منها، وسوف نذكر اليوم عن ناقة الحليب وفوائدها وكيف كان يستخدم الحليب. وفي هذا الخصوص يقول الشيخ حميد بن محمد بن رميدان الحجري المسؤول عن القرية البدوية بحديقة العامرات بمهرجان مسقط ٢٠١٦:
عندما تشتري ناقة الحليب إما أن تكون ملقحة او "مشول" وتعني متولده امامك، وناقة الحليب تسمى في البادية الحضيرة اي انها حضيرة للبيت ويتم تقديم حليبها للضيوف، ويفضل بعض الناس تسخين حليب الناقة وشربه وآخرون يشربونها دون الحاجة لتسخينها، حيث انه لم يكن في السابق لدى سكان البادية اواني كثيرة لتسخين الحليب لذا كانوا يضعوها في "كرمة" أو "جعلوا" والتي تكون من خوص الغضف وتغلف بالجلد فاذا وضعت الحليب فيها يعطيك طعما ونكهة لذيذة، ويؤتى بحصى وتوضع في النار الى ان يصبح لونه احمر ثم يضعونها بعد ذلك بداخل الكرمة ويكون الحليب بعد وضع الحصو فيه وكأنه مفوح على النار.
ويضيف قائلا: من فوائد الحليب ان به تغذية كاملة ومتكاملة للانسان، والبدو يقولون ان الحليب قاطع الشهوات وبما معناه انك اذا شربت الحليب لا تحتاج الى الاكل، وفي وقتنا الحاضر فهو مفيد لمرض السكري والضغط والكرسترول وعندما تشرب حليب الابل فلا تصيبك الامراض بفضل من الله بل انه يشفي من الامراض الخبيثة كذلك، والكثير من الناس يذهبون لمربي الابل لاخد الحليب والذين لديهم امراض تخف امراضهم.
واستطرد قائلا: هناك فصائل للبوش "الأبل" منها الناقة العمانية العربية والذي يكون حليبها بسيطا ولكن مفعول الحليب اقوى عندما تشرب من حليبها وفصائلها هي الخوارة والحزمية والعربية.
وما يميز حليب الناقة العمانية العربية ان بها حلاوة في طعمها اكثر من غيرها، اما حليب الناقة الخواره يكون متوسط أما حليب الناقه الحزميه أكثر من غيرها .
وفي القرية البدوية تجد بالليل حليب الابل، تشرب الحليب وتتلذذ بشربه وتتمنى شربه كل يوم لما فيه من فوائد وشفاء للانسان.